مدير صندوق تطوير العشوائيات: تسليم الأبراج السكنية لأهالى ماسبيرو خلال النصف الثانى من 2021

السبت، 02 مايو 2020 10:00 م
مدير صندوق تطوير العشوائيات: تسليم الأبراج السكنية لأهالى ماسبيرو خلال النصف الثانى من 2021
العشوائيات
سامى بلتاجى

المهندس خالد صديق: تطوير منطقة سور مجرى العيون جزء من تطوير القاهرة التاريخية وعمارات عزبة الهجانة آمنة
 
 
أكد المهندس خالد صديق، المدير التنفيذى لصندوق تطوير العشوائيات، التابع لمجلس الوزراء، أن الدولة لا تمتلك أي جزء من أراضي منطقة مثلث ماسبيرو بالقاهرة، والتي يجري العمل على تطويرها، في المرحلة الحالية والمراحل اللاحقة، بمساحة إجمالية 40.3 فدان، وإنما هي مملوكة لشركات ومستثمرين وصغار ملاك؛ لافتا إلى أن الدولة استقطعت جزءا من تلك الأراضي، بمساحة 6.2 كيلومتر مربع، لصالح إعادة تسكين أهالي ماسبيرو بمنطقة المثلث، بعد استكمال تطويره.
 
وقال المهندس خالد صديق في تصريح خاص لـ«صوت الأمة»، إن متوسط التنفيذ بمنطقة مثلث ماسبيرو 35%، وسيتم تسليم الأبراج السكنية الخاصة بأهالي ماسبيرو خلال النصف الثاني من العام المالي 2021/2020، بواقع 3 أبراج سكنية.
 
وتم إعداد المخطط الخاص بتنفيذ تطوير الأراضي المملوكة للشركات الاستثمارية الخاصة، من حيث الشوارع ومساحات المباني والاشتراطات البنائية، ويتبقى الاتفاق على آلية تنفيذ خطة التطوير، وإذا ما كانوا هم من سوف يقومون بالتنفيذ، أو يتم ذلك بالشراكة مع الدولة، حسبما يتراءى لهم، ووفقا للمخطط المعد للتطوير بالمنطقة، إلا أنه لم يتم الاتفاق بعد، ولم يبد أي منهم رغبته حول آلية التنفيذ.
 
كان الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، قد تفقد أعمال تطوير منطقة «مثلث ماسبيرو»، في 27 أبريل 2020، ورافقه وزراء: السياحة والآثار، والتنمية المحلية، والإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، ومحافظ القاهرة، حيث استمع لشرح من الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، حول مكونات أحد الأبراج الذي تفقده رئيس الوزراء، حيث أوضح أن المسطح تصل مساحته إلى 25853 مترا مربعا، أي 6.2 فدان، ويتكون من بدروم (جراج سفلى) بمسطح 19220 مترا مربعا، سعة 353 سيارة، ودور أرضي (تجاري) بمسطح 16970 مترا مربعا، والمساحة المخطط بيعها مساحتها 8500 متر مربع، كما يشمل دور أول (جراج علوي) بمسطح 15800 متر مربع سعة 280 سيارة.
 
وأشار الدكتور عاصم الجزار، إلى أن الأبراج المتصلة، والتي تنفذها مجموعة من شركات المقاولات الكبرى تضم 18 طابقا سكنيا بإجمالي 468 وحدة سكنية (الإسكان البديل)، لمن اختار من أهالي المنطقة العودة مرة أخرى للسكن بها؛ كما سيتم تنفيذ برج استثماري، يتكون من 23 طابقا سكنيا بإجمالي 134 وحدة سكنية، وبرج إداري خلف القنصلية، ويتكون من بدروم، ودور أرضي تجاري، و15 طابقا متكررا، بإجمالي مسطح 10200 متر مربع، والمساحة المخطط بيعها 8160 مترا مربعا.
 
وأوضح وزير الإسكان أنه فيما يتعلق بالبرج السكني الأول؛ فقد تم الانتهاء من أعمال الخوازيق واللبشة المسلحة وأعمال العزل بالكامل، وتم الانتهاء من تنفيذ أعمدة البدروم وسقف البدروم بالكامل، وبنسبة 65%من أعمدة الأرضي، و35% من سقف الأرضي وأعمدة الأول وسقف الأول وأعمدة الثاني، وجار تنفيذ سقف الثاني، وفيما يتعلق بالبوديوم، فقد تم الانتهاء من أعمال الخوازيق وأعمال العزل بالكامل، وبنسبة 30% من أعمال الخرسانة المسلحة للقواعد، وأعمدة البدروم وجار تنفيذ سقف البدروم.
 
كما تم الانتهاء من جميع أعمال الخوازيق، ضمن أعمال البرج الثاني، و35% من أعمال اللبشة المسلحة، و35% من أعمدة البدروم، وجارٍ تنفيذ سقف البدروم، وبالنسبة للبوديوم تم الانتهاء من 35% من أعمال الخوازيق؛ وذلك فضلا عن الانتهاء من أعمال الخوازيق واللبشة المسلحة، وأعمدة البدروم بالبرج الاستثماري، وجار تنفيذ سقف البدروم للبرج السكني، كما تم الانتهاء من أعمال الخوازيق وأعمال الخرسانة المسلحة للقواعد وأعمدة البدروم وجارٍتنفيذ سقف البدروم للبوديوم.
 
وقال المهندس خالد صديق إنه سيتم الانتهاء من محور العشوائيات الخطرة أو غير الآمنة على مستوى الجمهورية، بحلول نهاية العام المالي 2021/2020، ورصدت لها مبالغ بالميزانية الجديدة، بقيمة 39 مليار جنيه، تم استخدام 29 مليار منها؛ في حين سيتم الانتهاء من العشوائيات غير المخططة، على مستوى الجمهورية، خلال السنوات العشر القادمة، بحسب المهندس خالد صديق.
 
 
وأوضح صديق، أن برنامج تطوير المناطق العشوائية، يتم تنفيذه من خلال توجهات وآليات ديناميكية؛ ممثلا لذلك بمثال تطوير منطقة سور مجرى العيون، والذي كان مخططا له تطوير جزء ينحصر في (منطقة أبو السعود)، إلا أنه تم تطوير المخطط ليشمل المنطقة كاملة، لصالح 2000 أسرة، بدلا من470 أسرة في المخطط السابق، فضلا عن التوسع في المخطط ليشمل أرض الإنتاج الحربي، ليستوعب أعدادا أكثر.
 
 
ولفت إلى أن تطوير منطقة سور مجرى العيون، جزء خاص من مشروعات الصندوق، ضمن المخطط الأشمل لتطوير القاهرة التاريخية، والذي تشترك فيه عدة جهات ووزارات أخرى، وسيشمل التطوير جوانب استثمارية ترفيهية وسياحية وثقافية، كونها منطقة ذات طابع أثري وتاريخي.
 
وشدد المهندس خالد صديق على أن المناطق ذات الطابع الأثري أو التاريخي، يتم العمل على الحفاظ على هويتها الأثرية، مع عدم المساس ببنائها الأثري، ويتم التعديل في مشروعات التطوير والتنفيذ، بحيث لا يتم الإضرار بالأثر أو بالمبنى التاريخي التراثي.
ونوه المدير التنفيذي لصندوق تطوير العشوائيات إلى أن منطقة مقابر البساتين، يتم تطويرها، وتقوم القوات المسلحة بفتح محور طريق بالمنطقة، وتقوم بتعويض الأهالي عن المساحات المستقطعة لهذا الغرض، نظير المقابر التي تتم إزالتها.
 
وأفاد المهندس خالد صديق بأن منطقة عزبة الهجانة بمدينة نصر، يتم تصنيفها باعتبارها غير مخططة، فعماراتها آمنة، وحالتها الإنشائية سليمة، ولا تشكل خطرا على الحياة، ويتم إنشاء محور بالمنطقة من قبل القوات المسلحة، وليس صندوق تطوير العشوائيات، بحسب المدير التنفيذى للصندوق.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق