بعد 9 سنوات.. قاتل بن لادن يكشف تفاصيل العملية المثيرة

الأحد، 03 مايو 2020 05:00 م
بعد 9 سنوات.. قاتل بن لادن يكشف تفاصيل العملية المثيرة
بن لادن

نشر موقع "فوكس نيوز" أمس السبت أجزاء من شهادة الجندي الأمريكي روب أونيل، الذي نفذ برصاص سلاحه بجانب مجموعة من القوات الخاصة الأمريكية عملية قتل مؤسس تنظيم القاعدة أسامة بن لادن في مايو عام 2011.

وفي عملية جريئة تمت حيث كان يقيم بن لادن في باكستان، نفذ فريق من القوات الخاصة الأمريكية عملية قتل المصنف الأول على لائحة الإرهابيين الأمريكية في ذلك الوقت.

أونيل، في مقابلة حصرية للموقع الأمريكي كشف في وثائقي "الرجل الذي قتل بن لادن" تفاصيل مثيرة، حيث قال إنه تلقى تدريبا استمر عدة أسابيع لتنفيذ المهمة، مشيرا أن رحلة فريقه استغرقت بالطائرة نحو 82 دقيقة حتى الوصول إلى قرب منزل بن لادن، حيث كان لا يشغل باله وقتها سوى التفكير في إتمام المهمة، وتصفية الرجل المسؤول عن هجمات 11 سبتمبر التي أودت بحياة ما يقرب من 3 آلاف شخص.
 
ونظرا لخطورة المهمة، كان يتوقع أونيل أنه ربما لن يعود إنه كان يظن إن مهمته قد تكون "ذات اتجاه واحد"، قائلا: "لكن الأمر كان " يستحق" بالنسبة له ولزملائه أن يذهب لتنفيذ المهمة".
 
وكشف أنه لم يكن يصدق ما يجري لدرجة أنه : "وحين فتحت أبواب الطائرة تأكدت أن هذا ليس موقع تدريب في جبال الولايات المتحدة. وليست صحراء. إنها أضواء.. إنها مدينة".
 
عملية تسلل فريق العملية إلى داخل المجمع الذي سكنه بن لادن كشفه الوثائقي الذي اتاحه فوكس نيوز، حيث تم اقتحام المنزل والتوجه في النهاية إلى غرفة نوم مؤسس تنظيم القاعدة في الدور العلوي، وتابع  أونيل : "صعدنا جميعًا الدرج إلى داخل الغرفة.. لم نر "الرجل الكبير" حتى الآن"، هل غادرها.. أم كان هناك؟.
 
وقال أونيل: "عندما عثرت على بن لادن فقد ظهر أنه لم يكن مسلحا.. وكان ذراعه على كتف إحدى زوجاته (..) وضعت يدي عليه، ودفعته إلى الردهة، ثم حدقت في الوجه الذي رأيته آلاف المرات وأطلقت عليه النار حتى وقع قتيلا".
 
وحين سأل المذيع الجندي الأمريكي في الوثائقي "هل قلت له شيئا (قبل إطلاق النار عليه)"؟ أجاب أونيل باختصار "لا.. لقد التقينا لثانية واحدة.. كان هذا كل شيء".
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق