اليرقان والتسمم الغذائي.. أشهر 7 أمراض شائعة في فصل الصيف

الإثنين، 04 مايو 2020 09:00 ص
اليرقان والتسمم الغذائي.. أشهر 7 أمراض شائعة في فصل الصيف
أمل عبد المنعم

الأمراض الصيفية شائعة جدًا خلال أشهر الصيف الحارة، من الطفح الحراري وحروق الشمس إلى اليرقان والتسمم الغذائي الصيفي يتسبب في مجموعة من المشاكل الصحية.

ويبدأ ارتفاع الحرارة من شهري مايو ويونيو، ومع ارتفاع درجة الحرارة، تميل أمراض الصيف أيضًا إلى الزيادة، وهذا هو السبب في أننا يجب أن نتخذ التدابير الوقائية اللازمة لتقليل خطر الإصابة بأمراض الصيف، ولذلك قام موقع "boldsky"  بإدراج بعض الأمراض الصيفية الشائعة التي يجب أن تحمي نفسك منها.

حروق الشمس

 تتميز حروق الشمس بجلد أحمر مؤلم تشعر بالسخونة عند لمسها، يحدث عندما يتعرض الجلد لأشعة فوق البنفسجية المنبعثة من الشمس أو من مصادر اصطناعية مثل أسرة الدباغة، و تظهر حروق الشمس عادة في غضون بضع ساعات بعد التعرض، ويمكن أن يؤدي التعرض المتكرر للشمس إلى زيادة خطر تلف الجلد وبعض الأمراض، والتي تشمل سرطان الجلد والجفاف أو التجاعيد والبقع الداكنة والبقع الخشنة.

طريقة الوقاية: ضع واقي من الشمس مع عامل حماية من الشمس 40 قبل الخروج في الشمس.

السكتة الدماغية

السكتة الدماغية هي الحالة الأكثر شيوعًا في أشهر الصيف، يحدث بسبب تعرض الجسم لفترات طويلة أو مجهود بدني في درجات حرارة عالية، مما يؤدي إلى ارتفاع درجة حرارة الجسم.

الأساليب الوقائية: الامتناع عن الخروج خلال النهار من الساعة 12 ظهراً، حتى 4:00 مساءً لأن هذا هو الوقت الذي تكون فيه أشعة الشمس قوية جدًا، وإذا كان عليك الخروج، فقم بتغطية نفسك بشكل صحيح وتطبيق واقي الشمس قبل الخروج.

التسمم الغذائي

المرض الذي ينقله الغذاء هو مرض يحدث عندما تتناول طعاما أو ماء ملوثا، و مسببات الأمراض المعدية مثل البكتيريا والفيروسات والطفيليات هي الأسباب الأكثر شيوعًا للتسمم الغذائي.

الطرق الوقائية: تجنب تناول الأطعمة واللحوم غير المطبوخة التي تباع في العراء من قبل البائعين على جانب الطريق.

الصداع

والصداع هو مرض شائع آخر يحدث في أشهر الصيف عندما ترتفع درجة الحرارة، يتسبب الطقس الحار في تمدد الأوعية الدموية في الرأس مما يسبب ألم الخفقان، مما يؤدي إلى صداع، قد يحدث الصداع أيضًا بسبب الجفاف والإجهاد الحراري وضربة الحرارة.

الطريقة الوقائية: غطِ نفسك بشكل صحيح قبل الخروج وشرب الكثير من الماء طوال اليوم.

الطفح الحراري

 الطفح الحراري المعروف أيضًا باسم الحرارة الشائكة والطفح الجلدي الصيفي هو مرض شائع في أشهر الصيف، يمكن أن يؤدي التعرض الطويل للشمس إلى ظهور طفح جلدي أحمر مثير للحكة على الجلد.

الأساليب الوقائية: تجنب الخروج في طقس حار ورطب وتجنب ممارسة التمارين الشاقة لمنع الإفراط التعرق.

اليرقان

ارتفاع درجات الحرارة في أشهر الصيف يزيد من خطر اليرقان، يتميز اليرقان بوجود مسحة صفراء على الجلد وفي بياض العين، تحدث الحالة عندما يكون هناك تراكم البيليروبين (الفضلات) في الدم.

 طرق وقائية: حافظ على رطوبة الجسم وتناول الفواكه والخضروات الطازجة.

التيفوئيد

التيفوئيد يسببه بكتيريا السالمونيلا التيفية وينتشر من خلال الطعام أو الماء الملوث، يعتبر شرب المشروبات غير الصحية في الصيف الحار والمياه الراكدة وانخفاض منسوب المياه الجوفية من بعض عوامل خطر التيفوئيد خلال فصل الصيف.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق