تواجه شبح الموت.. صحيفة موريتانية تسلط الضوء على انتهاكات قطر للعمالة الوافدة

الإثنين، 04 مايو 2020 02:00 م
تواجه شبح الموت.. صحيفة موريتانية تسلط الضوء على انتهاكات قطر  للعمالة الوافدة
تميم بن حمد

سلطت صحيفة "البديل" الموريتانية فى عددها الصادر اليوم الاثنين، الضوء على معاناة العمالة الوافدة في قطر، متهمة الحكومة القطرية بترك العمال الوافدين عرضة لفيروس كورونا القاتل.

ووفقا لتقرير لمنظمة الدفاع عن الديمقراطيات في الولايات المتحدة نقلته الصحيفة الموريتانية يشير إلى اوضاع العمال الأجانب في قطر، أكد أن السلطات القطرية لها دور كبير في تردي أحوال العمال الأجانب وتركهم فريسة سهلة لفيروس كورونا المستجد، ومحذرة من عواقب خطيرة لذلك.

وكشف تقرير المنظمة أنه "مع تفاقم وباء كورونا المستجد في قطر، عاد سجل حقوق الإنسان السيئ في هذا البلد إلى دائرة الضوء"، مشيرا إلى إغلاق الدوحة معسكرات العمل المزدحمة التي تؤوي العمال الوافدين وتركهم أمام خيارات محدودة لحماية أنفسهم من الفيروس القاتل، خاصة أن قطر تعد ضمن أسوأ الدول من حيث عدد الحالات بالنسبة إلى تعداد السكان.
 
وأضاف التقرير أن إمارة قطر سجلت هذا الاسبوع اكثر من ثلاثة عشر الف إصابة بالفيروس القاتل وتتضاعف الأرقام بشكل مقلق للوافدين الذين لا يلقون أي اهتمام يذكر.
 
وأشار أن اغلاق السلطات للمنطقة الصناعية في الدوحة التي يسكنها في الغالب عمال أجانب أدى إلى محاصرة مئات الآلاف من العمال في ما يشبه المهاجع الضيقة، إذ يمكن أن تضم الغرفة الواحدة عشرة عمال، في تناقض صارخ مع مبدأ التباعد الاجتماعي.كما احتجزت السلطات القطرية بالقوة مئات العمال النيباليين بذريعة إجراء اختبار كورونا.
 
وتضاعفت الأرقام في قطر مرة كل 8 أيام خلال شهر أبريل، لتصبح مثل إسبانيا وقبل إيطاليا، وفقا لمقياس عدد الإصابات بالنسبة إلى عدد السكان.
 
وبينما جاءت الحالات الأولى إلى قطر من إيران، تعزو السلطات معظم الحالات الجديدة إلى العمال الأجانب الذين خالطوا مصابين بالفيروس.
 
وأقر مسؤول قطري بحقيقة هذا الأمر، إذ قال مدير إدارة تفتيش العمل في وزارة التنمية الإدارية والشؤون الاجتماعية محمد المير، إن معظم الانتهاكات التي تحدث في معسكرات العمال تعود لأنها تستوعب عمالا أكثر من قدرتها بكثير.
 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق