قبل مغادرة مستشفيات العزل.. 4 آليات للتعامل مع الفريق الطبي (تعرف عليها)

الأربعاء، 06 مايو 2020 12:00 ص
قبل مغادرة مستشفيات العزل.. 4 آليات للتعامل مع الفريق الطبي (تعرف عليها)

حددت النقابة العامة للأطباء، عددا من الأليات للتعامل مع أعضاء الفريق الطبى بمستشفيات العزل، بعد إنتهاء مدة عملهم بمستشفى العزل، لحمايتهم من التعرض للعدوى بفيروس كورونا، مشيرة إلى أن هذه الاجراءات مطبقة بالفعل ببعض الجهات وغير مطبقة بجهات اخرى.

وأكدت النقابة، ضرورة مراعاة عدة إجراءات، هي:
 
1- يتم عزل عضو الفريق الطبي، ويتم أخذ مسحة PCR منه، فإن جاءت النتيجة سلبية يستمر العزل لمدة 48 ساعة ثم تؤخذ مسحة أخرى.
 
2- إذا جاءت نتيجة المسحة الثانية سلبية أيضا يتم السماح لعضو الفريق الطبى بالعودة لمنزله. 
 
3- إذا كان هناك عجز في الكواشف الخاصة بالمسحات، يمكن الإكتفاء بعمل مسحة واحدة، واذا جاءت سلبية يتم تخيير العضو بين عزل نفسه بمنزله أو توفير أماكن للعزل ( مدن جامعية - نزل شباب - فنادق) لمدة 14 يوما، حيث أن بعض أعضاء الفريق الطبي لا تتوافر في منازلهم مقومات العزل المطلوبة.
 
4- وأكدت ضرورة مراعاة تسكين الطواقم الطبية في غرف يراعى فيها وجود عدد قليل بكل غرفة، مع ضرورة التباعد بين الأسرة، وإتخاذ جميع الإحتياطات المطلوبة بمكافحة العدوى.
 
وقالت النقابة العامة للأطباء، إنها خاطبت الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة، لمطالبها بتفعيل تطبيق بعض الإجراءات الاحترازية الإدارية الخاصة بالطواقم الطبية العاملة بمستشفيات العزل والحجر الصحى لحمايتهم من التعرض للعدوى، نظرا للأخطار التى تتعرض لها الطواقم الطبية فى مواجهتها لوباء كورونا، وإصابة العديد منهم، وهم خط الدفاع الأول للمجتمع كله، ومن واقع ملاحظات الأطباء العاملين بمستشفيات العزل والحجر الصحى.
 
وأوضحت النقابة، أن تلك الإجراءات مطبقة بالفعل ببعض الجهات وغير مطبقة بجهات أخرى، والتى من أهمها مراعاة معايير مكافحة العدوى عند استخدام مكيفات الهواء المركزية، بحيث لا ينتقل الهواء من الأماكن الملوثة إلى المناطق النظيفة، والتأكيد على إستثناء عدة فئات من العمل بمستشفيات العزل أو الحجر الصحى، هم: «من يزيد عمره عن خمسين عام، أصحاب الأمراض المزمنة مثل ( سكرى - ضغط - ربو- أمراض القلب - أمراض مناعة)، السيدات الحوامل، الأمهات لأطفال أقل من  12 عاما».
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق