مستشفيات العزل وصلت للحد الأقصى للاستيعاب.. والصحة تبحث عن بدائل

الأربعاء، 06 مايو 2020 03:00 م
مستشفيات العزل وصلت للحد الأقصى للاستيعاب.. والصحة تبحث عن بدائل
إيمان محجوب

مصر تصل لمعدل إصابة يومي بكورونا.. والمناطق الريفية والشعبية أقل إصابة بالفيروس

٨٥٪ من المرضي يتم شفاؤهم بدون علاج و٣٠ ٪ من الوفيات توفوا قبل وصولهم المستشفيات

مصر أعلى نسبه شفاء في العالم من الفيروس
 
 
وصلت مصر لأعلى معدل إصابة يومي بفيروس كورونا أمس الثلاثاء، حيث كشفت بيانات وزارة الصحة والسكان عن تسجيل 388 حالة إصابة بفيروس كورونا، كأعلى معدل إصابات يومى لكوفيد 19 المستجد فى مصر منذ بدء الأزمة وحتي اليوم بنسبة 5.3 % من مجمل الإصابات التى تجاوزت الــ 7201 حالة حتى الآن ،من ضمنهم 1730 حالة تم شفاؤها وخرجت من مستشفيات العزل والحجر الصحى، و452 حالة وفاة واكثر من ٩٠ الف حالة مشتبه فيهم  مخالطين للحالات المصابة يتابعهم الطب الوقائي في مصر.
 
وعن آخر تطورات الإابات بفيروس كورونا وخريطة المصابين نلخص لكم الوضع من تصريحات وبيانات وزارة الصحة ومنظمة الصحة خلال ٢٤ ساعة، حيث قال الدكتور أحمد السبكي، رئيس الهيئة العامة للرعاية الصحية ومساعد وزير الصحة، إن الوزارة تعلن عن جميع الإصابات المؤكدة بفيروس كورونا داخل مصر بكل شفافية، نافياً ما تردد عن إخفاء الأرقام الحقيقية لعدد الحالات.
 
وكشف " السبكي " عن أن المناطق الريفية والشعبية في مصر هي الأقل إصابة حتى الآن بالفيروس، وهو ما اعتبره أمر غير مفهوم سببه وغريب.
 
 وقال السبكي : إن المستشفيات الخاصة بالعزل الصحي للمصابين وصلت هذا الأسبوع للحد الأقصى للاستيعاب، وهو ما دعا الوزارة للتفكير في بدائل أخرى واستغلال فترة تعطل حركة السياحة باستغلال الفنادق ولكن ستكون التكلفة أعلى.
 
وعن وجود خطط معينه لعلاج  بروتوكول العلاج في العالم به تخبط، والوزارة بدأت في تطبيق علاج الحقن ببلازما الدم على 3 مرضى، وفي انتظار النتائج، ولكن حتى هذا العلاج لم يجرى الموافقة عليه بشكل نهائي بالخارج،لافتا إلى ان نسبة الشفاء من فيروس كورونا في مصر من أعلي نسب الشفاء في العالم، وهو أمر يضاف لمكتسبات الدولة المصرية.
 
وعن وضع كورونا في مصر قال جون جبور ممثل منظمة الصحة في مصر  في تصريحات صحفية انه في جميع  المراحل عملت منظمة الصحة العالمية جنباً إلى جنب مع وزارة الصحة والسكان، حيث كانت مصر من أول 4 بلدان في إقليم شرق المتوسط التي استلمت الكواشف المخبرية لـ(كوفيد-19)، وأيضا تم التنسيق مع قطاع الطب الوقائي لتحديث الخطة الوطنية للاستعداد والمواجهة.
 
وكشف جبور أن هناك 85 % تم شفاؤهم بدون علاج لأن أعراض المرض كانت بسيطة، وأن معدل الوفيات الناتج عن فيروس كورونا بمصر7.6%.
 
وحسب مصادر وزارة الصحة والسكان فإن 30% من المتوفين توفوا قبل وصولهم إلى مستشفيات العزل والعلاج وهذه النسبة تحت الدراسة للوقوف على الأسباب الرئيسية، وأن 13 % من الإصابات هم من العاملين بالمجال الصحي.
 
وأكد جبور أنه بما أن فيروس كورونا المستجد هو مرض جديد فهناك قلة تقدير، كما هو الحال في أي وباء أو جائحة جديدة وفي أي بلد كان، ولكن الأهم وجود جهاز ترصد قوي قادر على الرصد والتقصي والكشف عن الإتجاه الوبائي.
 
وتواصل وزارة الصحة والسكان رفع استعداداتها بجميع المحافظات، ومتابعة الموقف أولًا بأول بشأن فيروس "كورونا المستجد"، واتخاذ كافة الإجراءات الوقائية اللازمة ضد أى فيروسات أو أمراض معدية، كما تم تخصيص الخط الساخن "105"، و"15335" لتلقى استفسارات المواطنين بشأن فيروس كورونا المستجد والأمراض المعدية.
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق