كورونا يشعل الخلاف بين الصين وأمريكا.. ماذا قالت بكين عن هجوم "بومبيو"؟

الجمعة، 08 مايو 2020 06:00 ص
كورونا يشعل الخلاف بين الصين وأمريكا.. ماذا قالت بكين عن هجوم  "بومبيو"؟
بومبيو

أزمة جديدة تصاعدت حدة وتيرتها بين الصين وأمريكا  بسبب انتشار فيروس كورونا المستجد كوفيد-19 وهو ما حذّر منه سفير الاتحاد الأوروبي لدى بكين،  نيكولا شابي،قائلا أن هذا الأزمة :" لا تساعد التعاون الواسع المطلوب لمكافحة تفشي فيروس كورونا".

نيكولا شابي قال فى تصريحات صحفية أن الصين يتعين أن تتحرك لتهدئة التوتر وتعزيز إصلاحاتها الاقتصادية لتجنب تضرر سلاسل الإمداد العالمية والشقاق بين أكبر اقتصادين في العالم ومنعا لترسيخ الحماية التجارية.

اتهمت بكين وزير الخارجية الأمريكى مايك بومبيو بتعمد مواصلة "الكذب"، في إطار هجومه المستمر على الصين فيما يتعلق بتفشي فيروس كورونا الجديد.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية هوا تشون ينغ إن مايك بومبيو يعمد إلى الاستمرار بالكذب، من خلال هجومه المستمر عليها بخصوص وباء "كوفيد-19".

وأكدت هوا تشون ينغ مجددا أن بلادها التزمت الشفافية إزاء تفشي فيروس كورونا الجديد، الذي ظهر في مدينة ووهان، وسط الصين، العام الماضي.

وأشارت إلى أن رجال السياسة الأميركيين يوجهون اتهامات لا أساس لها لبلادها، وفقا لرويترز.

وكانت هوا قد قالت  إنه لا يمكن لبومبيو أن يقدم دليلا على تسرب فيروس كورونا الجديد من مختبر صيني "لأنه لا يملكها"، وبأن "مايك بومبيو تحدث مرات عدة لكنه لا يستطيع تقديم أدلة"، وأضافت متسائلة "لماذا؟ لأنه لا يملك أيا منها"، بحسب ما ذكرت فرانس برس.

وأوضحت أن مصدر المرض مسألة يجب أن تترك للخبراء العلميين "بدلا من سياسيين يكذبون باسم ضرورات السياسة الداخلية".

وكانت الأسابيع القليلة الماضية قد شهدت زيادة حدة التوتر بين أكبر اقتصادين في العالم، وذلك عقب اتهامات متكررة من الرئيس دونالد ترامب ومسؤولين كبار آخرين، لبكين بالمسؤولية عن انتشار الفيروس التاجي الذي ظهر أواخر العام الماضي.

وفي وقت سابق دعا كوي تيانكاي سفير الصين في واشنطن، إدارة الرئيس الأمريكي إلى التوقف عن إلقاء اللوم على بكين فيما يتعلق بفيروس كورونا المستجد، مشيرا إلى أن "هذا لن ينهي هذه الجائحة".

وكتب تيانكاي في صحيفة "واشنطن بوست": "حان الوقت لإنهاء لعبة اللوم، وأي فصل بين الاقتصادين سيكون ضارا، بالاستجابة للفيروس".

الجدير بالذكر أن الولايات المتحدة تتهم الصين بإساءة التعامل مع تفشي فيروس كورونا الجديد، كما تتهمها بأنها مصدر الفيروس الذي انتشر حول العالم.

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق