«ليلى عيدو».. حكاية فتاة عراقية قضت 6 أعوام في جحيم داعش (صور)

الثلاثاء، 12 مايو 2020 11:30 ص
«ليلى عيدو».. حكاية فتاة عراقية قضت 6 أعوام في جحيم داعش (صور)
ليلى الفتاة العراقية

ليلى عيدو.. طفلة اختفت عن أهلها وعائلتها بالعراق في عمر 11 عاما، ولم تنجح محاولاتهم في العثور عليها، وفقدت عائلتها الأمل في استعادتها مرة أخرى، إلى أن حلت عليهم بعد اختفاء دام لـ 6 أعوام كاملة، شابة يافعة تحمل من الألم والأنين مالايتحمله بشر.

الفتاة العراقية خطفها تنظيم داعش الإرهابى، واستطاعت الهروب من التنظيم وفيروس كورونا معا، والعودة لأهلها.

القصة الكاملة نشرتها وكالات الأنباء العالمية، وموقع العربية، بعدما ملأت مواقع التواصل، صور الطفلة التى خطفت بعمر الـ 11 سنة من قبل داعش حلت أمس شابة على أهلها في العراق.

وأمضت ليلى عيدو، سنوات تحت ظل القهر والخوف في  التنظيم الإرهابي، بعد أن خُطفت مع المئات من الأيزيديات، قبل أن تحرر العام الماضي مع تقهقر التنظيم وانسحابه من منطقة الباجوز شرق سوريا.

أمس الأحد، سلمت الشابة إلى ذويها في العراق، بعد أن أمضت أشهراً في مخيم الهول تحت أعين «داعشيات» يغص بهن المخيم، تنتظر هذا اللقاء الذي طال انتظاره، وآخره انتشار الفيروس خلال الفترة الماضية.

كيف استطاعت العودة؟

خلال انتظارها في الهول، تمكنت الشابة التي خطفها التنظيم مع شقيقتها عام 2014 والآلاف من الأقلية الأيزيدية من شمال العراق، من التواصل تدريجيا مع أهلها بعيدا عن أعين مراقبات المخيم.

وبعد عام تقريباً من وجودها في الهول، علمت القوات الكردية التي تشرف على الهول بهوية ليلى الأيزيدية، فسلمتها إلى «البيت الأيزيدي»، وهي منظمة في شمال شرق سوريا تعنى بإعادة المخطوفات الأيزيديات إلى عائلاتهن.

وكانت ليلى قالت في تصريحات قبل أيام: «حين تحدثت مع أهلي، طلبوا مني العودة إلى البيت وقالوا لي إنهم بانتظاري، لكن ظهر فيروس كورونا وأغلق الطريق»، في إشارة إلى المعبر الحدودي مع العراق الذي أغلق من الجانبين في إطار تدابير التصدي للوباء.

فيروس كورونا

إلى ذلك، قال ناشط أيزيدي: «إن ليلى وصلت إلى معبر فيشخابور العراقي مع ناجية أيزيدية أخرى تدعى رونيا فيصل».

الدخول من المعبر

كما أضاف المسؤول في «البيت الإيزيدي» محمد رشو: «الفتاتين دخلتا عبر معبر زملكا بعدما طلبنا من الإدارة الذاتية وحكومة إقليم كردستان إدخالهما، وقد وصلتا إلى عائلتيهما».

يذكر أن مصير آلاف الأيزيديين والأيزيديات لا يزال غامضاً، بعد أن أسر داعش مئات العائلات عام 2014 خلال سيطرته على سنجار.

ووقعت الأيزيديات ضحايا انتهاكات جسيمة كالاغتصاب والخطف والسبي.

ليلى الفتاة العراقية
ليلى الفتاة العراقية
 
ليلى عندما كانت طفلة
ليلى عندما كانت طفلة
 
ليلى
ليلى

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة