هل تتوقف مشروعات إنتاج الكهرباء بسبب الوقود؟

الأربعاء، 13 مايو 2020 10:00 ص
هل تتوقف مشروعات إنتاج الكهرباء بسبب الوقود؟
محطة كهرباء- أرشيفية
محمد الزيني

بلغ إجمالي استثمارات قطاع الكهرباء 515 مليار جنيه مع انتهاء خطة التطوير الخاصة بقطاعات النقل والإنتاج والتوزيع، فيما يصل إجمالي القدرة الأسمية للشبكة القومية نحو 56 ألف ميجاوات بنهاية 2019، مقارنة بنحو 35 ألف ميجاوات خلال 2015.
 
الدكتور أيمن حمزة المتحدث الإعلامي باسم وزارة الكهرباء، قال لـ «صوت الأمة»، إن الاستثمارات في قطاع الكهرباء انتقلت من قطاع الإنتاج إلى قطاعي النقل والتوزيع، حيث حقق قطاع الإنتاج إنجارات تجاوزت 95%، ومن ثم اتجهت الاستثمارات حاليا إلى قطاعى النقل والتوزيع.
 
وأضاف حمزة، أن مشروعات الانتاج لم تتوقف نهائيا فهناك محطة الوليدية، التي مازال العمل جاريا فيها، كما أن هناك محطة جنوب حلوان، بالإضافة إلى الصيانة المبرمجة «العمرات»، التي بجري تنفيذها للوحدات ما بين اﻵن واﻵخر، فضلا عن الصيانة الدورية لكل المحطات، التي تنهتي في نهاية شهر أبريل من كل عام.
 
المهندس محمد مختار رئيس شركة إنتاج الوجه القبلي، قال لـ «صوت الأمة»، أن مشروعات إنتاج الكهرباء من الوقود الحراري ستتوقف لفترة، ومن ثم يتجه الإنتاج إلى الطاقة المتجددة من شمسية ورياح والطاقة النووية، وذلك بعد الانتهاء من المشروعات التي يجري تنفيذها حاليا.
 
وأضاف مختار، في تصريحات لـ «صوت الأمة»، شركة الوجه القبلي لإنتاج الكهرباء بها مشروعات مازال العمل بها مستنرا ، ولم تتأثر بجائحة كورونا، ومن تلك المشروعات محطة الوليدية، التي يجري إنشاء وحدة بخارية بقدرة 650 ميجاوات، بتكلفة 700 مليون دولار، بالاضافة الى محطة جنوب حلوان، التي بها 3 وحدات بخارية قدرة كل وحدة منهم 650 ميجاوات، بتكلفة 1.4 مليار دولار، وقد انتهى العمل بها، وتم ربطها على الشبكة القومية مؤخرا. 
 

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق