رمضان وجنون درجات الحرارة.. طرق لصيام دون عطش وإرهاق

الثلاثاء، 19 مايو 2020 08:00 م
رمضان وجنون درجات الحرارة.. طرق لصيام دون عطش وإرهاق
ارتفاع درجة الحرارة
ريهام عاطف

صيام لأكثر من 15 ساعة مع ارتفاع في درجات الحرارة.. هذا ما تشهده الأيام الأخيرة في شهر رمضان، وعلينا اتباع العديد من الإرشادات التي تسهل من مهمة الصيام، خاصة وأنه في مثل هذه الحالات، يفقد الجسم كمية كبيرة من السوائل ويشعر بالتعب والإرهاق المضاعف.
 
ويقدم موقع «صوت الأمة» عدد من النصائح التي يمكن أن يؤدي العمل بها لصيام يوم مريح:
 
- السحور
 
وجبة السحور هي الأساس الذي يعتمد عليه الجسم خلال فترة الصيام، لذلك حاول الابتعاد عن الوجبات السريعة والدسمة والمقليات، التي تحتوي على التوابل والبهارات والشطة، لأنها تجعل الجسم في حاجة لتناول كمية كبيرة من الماء.
 
- السكريات
 
تجنب السكريات فالأغذية والمشروبات الغازية، التي تحتوي على سعرات حرارية عالية والأخرى، التي تحتوي على الكفايين كلها تضر بالجسم.
 
- شرب المياه
 
شرب كميات من المياه على فترات وليس أثناء تناول السحور فقط، ذلك اعتقاد خاطئ لأنها بهذه الصورة تكون زائده عن احتياجات الجسم ويتم التخلص منها سريعا، أما شرب المياه على فترات يعمل على أن يكون امتصاص الماء داخل الجسم متوازن، مع تجنب شرب كميات كبيرة من المشروبات الماء المثلج خاصة بعد الإفطار مباشرة لأنها تعمل على انقباض الأوعية الدموية وبالتالى سوء عملية الهضم.
 
- تناول الخضروات
 
الحرص خلال وجبة السحور علي تناول الخضروات والفواكة الطازجة فهي تحتوي علي نسبة كبيرة من الالياف والماء والتي تستمر لفترة طويلة بالامعاء كالخيار والخس وهو ما يعمل علي تقللل الاحساس بالعطش والارهاق خلال الصيام.
تجنب تناول الاطعمة ذات الملوحة العالية كالجبنة مثلا مع استبدال الملح بالليمون ،لان جميعها تزيد من حاجة الجسم خلال الصيام للماء وتزيد العطش.
 
- تناول العصائر
 
الإكثار من تناول العصائر الطبيعية والابتعاد عن تلك التي تحتوي على مواد حافظة أو المياه الغازية، لانها تؤثر علي المعدة وتقلل من كفاءة عملية الهضم. يجب ألا نرهق الجسم في التخلص من السموم وذلك بتناول المشروبات والأطعمة غير الصحية، التي تحتوي على نسبة كبيرة من السكر.
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق