أغرب حالات الاستثناء من قرارات الحظر: متعدد الزوجات.. ومحلات بيع الكاوتشوك

الإثنين، 18 مايو 2020 08:00 م
أغرب حالات الاستثناء من قرارات الحظر: متعدد الزوجات.. ومحلات بيع الكاوتشوك
كتب- إيمان محجوب

بعد اجتياح فيروس كورونا العالم استخدمت معظم الدول سلاح حظر التجوال لمواجهه انتشار الفيروس، وتوقفت نشاطات عديدة ومنعت التجمعات في المساجد والكنائس والمولات والنوادي ودور السينما والمسرح والمدارس والجامعات.
 
وفي بداية الحظر اقتصر الاستثناء من الحظر علي فئات  معينة وكانت تشمل فرق الرعاية الصحية والأطباء والإعلام والصحافة ومحلات البقالة والصيدليات وبعد استمرار الفيروس في التفشي والانتشار اضطرت معظم الدول لتمديد فترات الحظر، التي استمرت لأكثر من ثلاثة أشهر متواصلة، حيث وجدت بعض الجهات طلبات للمتضررين من مد فترات حظر التجوال من استثنائهم.
 
- متعدد الزوجات في الكويت
 
في دولة الكويت تم استثناء متعدد الزوجات من  قرار الحظر وسمح له بتصريح خروج وقت الحظر، حيث استحدثت الهيئة العامة للمعلومات المدنية بدولة الكويت تصريح «رعاية أسرة» يصدر يومين في الأسبوع، ويمكّن المواطن متعدد الزوجات بدولة الكويت من الخروج أثناء الحظر الشامل.
 
حيث تقرر السماح لهم بالخروج بإذن مرتين خلال الأسبوع من خلال التسجيل وذلك بثلاثة شروط: أن يكون التحرك لمدة ساعة واحدة، وأن يتم تثبيت عنوان الزوجة للتصاريح القادمة.
 
- محلات إطارات السيارات في ليبيا 
 
في دولة ليبيا، استثنت السلطات محلات بيع إطارات السيارات، بعد تعطل كثير من السيارات على طرق النقل بسبب الإطارات.
 
وأعلن المتحدث باسم اللجنة «العليا لمكافحة كورونا»، الرائد مجدي العرفي، أن قرار تجديد تمديد الحظر، استثنى محلات بيع الإطارات والنضائد، ومحلات قطع غيار الآليات الزراعية، ومصانع الأعلاف والمطاحن وشدد العرفي على استمرار العمل بجميع القرارات السابقة فيما يتعلق بتنظيم حظر التجول فيما لم يرد بشأنه استثناء في هذا القرار.
 
- النحالين في السعودية 
 
بعد مطالبات عديدة لاتحاد النحالين العرب من استثناءهم من الحظر، لضرورة نقل الخلايا التي تساهم في زيادة إنتاج المحاصيل الزراعية، شملت تعليمات وزارة الداخلية بشأن الأنشطة المستثناة من تقديم ساعات منع التجول في كافة مدن المملكة العربية السعودية ملاك المزارع والنحالين وأصحاب المواشي ومشروعات الدواجن والأسماك من منع التنقل.
 
وبحسب وزارة الداخلية، يتم السماح لهذه الفئات بمتابعة أعمالهم، وذلك من خلال إصدار تصريح لمرة واحدة أسبوعيًا عن طريق وزارة البيئة والمياه والزراعة بالتنسيق مع اللجنة الأمنية.
 
- الدليفري في مصر 
 
وفي مصر بعد تمديد فترات الحظر قال أيمن حسام، مساعد وزير التموين لشئون التجارة الداخلية، إن الأغذية ومنافذ بيعها غير خاضع لحظر التجوال الصادر من مجلس الوزراء، وذلك سواء من حيث آليات نقل الغذاء أو بيعه أو توزيعه أو تخزينه وكذلك عمال الديليفري بالمطاعم. 
 
وشدد على، أن كل العاملين بالمنظومة الغذائية يتم استثنائهم من قرار الحظر، كما يسمح لعمال «الدلفيري» بالمطاعم التحرك طول اليوم مع الالتزام بغلق المطاعم لعدم استقبال المواطنين بالداخل.
 
وأضاف مساعد وزير التموين لشئون التجارة الداخلية، أن محلات السوبر ماركت بإمكانها فتح أبوابها في ساعات حظر التجوال، وأن المواطن يمكنه في حالة الضرورة من النزول للشارع بعيدا عن الطرق العامة، لشراء بعض احتياجاته من السوبر ماركت، لافتًا إلى أن عمال «الدليفري» مسموح لهم بالتحرك خلال ساعات الحظر لتوصيل الطلبات للمنازل.
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق