مشكلة انقطاع مياه الشرب أمام البرلمان.. نواب يتحدثون عن معاناة المواطنين بالأيام

الجمعة، 22 مايو 2020 09:00 ص
مشكلة انقطاع مياه الشرب أمام البرلمان.. نواب يتحدثون عن معاناة المواطنين بالأيام

مع حلول فصل الصيف تتزايد مشكلة مياه الشرب فى بعض المناطق بالمحافظات المختلفة، حيث تقدم عدد من النواب بطلبات إحاطة حول أزمة انقطاع مياه الشرب عن بعض القرى والمناطق مما تسبب فى معاناة المواطنين فى توفير كوب مياه نظيف، مطالب بتوفير الاعتمادات المالية اللازمة لحل هذه الأزمة بشكل عاجل.
 
وفي هذا الإطار، تقدم النائب فوزي الشرباصى، بطلب إحاطة موجه لرئيس مجلس الوزراء، ووزير الإسكان، بسبب معاناة أكثر من 15 قرية بمركز شربين محافظة الدقهلية، منذ ما يقرب من 10 أيام، من الحصول على مياه الشرب، وذلك بعد انقطاع المياه، مما تسبب فى معاناة حقيقية لقاطني هذه القرى خاصة فى شهر رمضان وفى مستهل فصل الصيف، مما أثر بالسلب على واحدة من أبرز الخدمات فى قطاع المرافق، فى الوقت الذى لا يعلم أحد أسباب هذه المشكلة التى ألقت بظلالها على قرى المركز بالكامل.
 
وأوضح عضو مجلس النواب، أن المياه كانت تعمل بصورة طبيعية خلال الفترة السابقة ومنذ ما يقرب من 10 أيام حدث انقطاع مفاجئ للمياه، ومع التواصل مع التنفيذيين حول هذه الأزمة لم يتم الوقوف على الأسباب الحقيقية، مؤكدا أن هذا الأمر يتسبب فى معاناة كبيرة للمواطنين، كما انه ينذر بحدوث الكثير من الأمراض  نتيجة عدم وجود مياه للشرب والاعتماد على مياه غير صالحة للاستهلاك اليومى.
 
وشدد عضو مجلس النواب، على ضرورة بحث هذه المشكلة سريعا، ووضع حلول عاجلة لتوفير المياه، ومن ثم يتم الوقوف على الأسباب الفعلية ومعالجة المشكلة جذريا حتى لا تعود مرة اخرى، مؤكدا أن هناك تهالك لبعض محطات مياه الشرب، ومحطات الرفع، مما يستوجب أن يكون هناك حصر شامل لكافة المحطات المتهالكة، ومن يم يتم توفير الاعتمادات المالية اللازمة لتوجيهها لهذا الغرض.
 
وأشار عضو البرلمان، إلى أن قطاع مياه الشرب والصرف الصحى من أبرز الملفات التى تحظى باهتمام كبير لأنه يخص شريحة عريضة من المجتمع ومن ثم يجب توفير كافة الاعتمادات المالية للانتهاء من عمليات الصيانة الدورية خاصة فى فصل الصيف لعدم حدوث مشاكل تنعكس بالسلب على الخدمة.
 
 
 
وفى ذات السياق، تقدم النائب أحمد همام، بطلب إحاطة موجه لرئيس مجلس الوزراء، ووزير الإسكان، ورئيس الشركة القابضة لمياه الشرب، بشأن معاناة ما يقرب من 250 ألف مواطن من أزمات مياه الشرب السنبلاوين وتمى الأمديد بمحافظة الدقهلية، نتيجة انقطاع مياه الشرب منذ ثلاثة أيام مما يهدد حياة المواطنين خاصة فى شهر رمضان وفصل الصيف.
 
وطالب عضو مجلس النواب، سرعة حل الأزمة وتوفير مياه الشرب للمواطنين فى مختلف المناطق سالفة الذكر، مؤكدا أن ملف مياه الشرب من أبرز الملفات الخدمية التى تحظى باهتمام كبير تحت قبة البرلمان ولابد من ترجمة هذا الاهتمام فى صورة قرارات على أرض الواقع توفير كوب مياه نظيف للمواطنين.
 
وفى ذات الصدد، قال تقدم النائب عصام الصافى، عضو مجلس النواب بمحافظة البحيرة، بطلب إحاطة موجه لرئيس مجلس الوزراء، ووزير الإسكان، نتيجة انقطاع مياه الشرب عن مناطق  بالمحافظة أبرزها أبو المطامير، مما تسبب فى معاناة المواطنين من أجل توفير كوب مياه نظيف.
 
وطالب عضو مجلس النواب بمحافظة البحيرة، توفير الاعتمادات المالية اللازمة لتحسين مستوى الخدمة المقدمة فى قطاع مياه الشرب والصرف الصحى، مؤكدا أن الاهتمام بملف مياه الشرب على التنفيذيين أن يترجموا هذا الاهتمام فى صورة قرارات على أرض الواقع لرفع المعاناة عن المواطنين.
 
كما لفت النائب إيهاب غطاطى، عضو مجلس النواب بمحافظة الجيزة، إلى أن المحافظة فى حاجة ماسة لإعادة النظر فى محطات مياه الشرب والصرف الصحى خاصة مع حلول فصل الصيف، حتى لا تعود مشكلة الانقطاع المتكرر لمياه الشرب فى عدد من المناطق بالتناوب نتيجة بعض المشاكل الفنية فى المحافظات، مما يستوجب خطة عاجلة حتى لا تكون هناك أزمة فى القريب العاجل.
 
هذا وقد استعرضت المذكرة المقدمة من الهيئة القومية لمياه الشرب والصرف الصحي عن مخططاتها للعام المالي 2020/2021، المقدمة إلى لجنة الإسكان والمرافق بمجلس النواب، برئاسة النائب عماد سعد حمودة، المشروعات المزمع الانتهاء منها في ضوء المخصصات الممنوحة لها بمشروع الموازنة، والتي قدرت بـ 19 مليار و871 مليون جنية العام الجديد 2020/2021 مقابل 10 مليار و 813 مليون جنيه العام الجارى 2020/20219 بزيادة قدرها 9 مليار و58 مليون جنية، متمثلة فى عدد 44 مشروع مياه شرب، عدد 33 مشروع صرف صحي،و عدد 80 مشروع صرف صحي (للقرى).
 
 

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق