عادات غذائية خاطئة تضعف الجهاز المناعي في العيد.. تناول الكحك بكثرة أبرزها

الإثنين، 25 مايو 2020 04:00 م
عادات غذائية خاطئة تضعف الجهاز المناعي في العيد.. تناول الكحك بكثرة أبرزها
الكحك

عدد من المشاكل الصحية التي قد يتعرض لها الفرد بسبب العادات الغذائية الغير صحية خلال عيد الفطر، وهو ما قد يصيب الجهاز الهضمي، ولعل من أبرز العادات الغذائية الخاطئة والتي تؤثر على ضعف جهازك المناعي في ظل انتشار وباء كورونا، وفقاً لموقع (ndtv).

الإفراط فى تناول كعك العيد

يعد كعك العيد من الأطعمة الغنية بالسكر، وهو ما يفرض علي الفرد تناول كمية قليلة، خاصة وأن تناول الكثير من السكر  يمكن أن يتسبب في الشعور بالغثيان والمرض بسبب ارتفاع مستويات السكر في الدم بشكل مفاجئ، وهذا يزيد خطر إصابتك بحالة "ما قبل السكرى" التى تزيد من خطر إصابتك بالسكر، وكذلك أمراض القلب والأوعية الدموية، فلا تستهين بالإفراط في تناول حلويات العيد.

زيادة الأملاح فى الرنجة

الرنجة هى الوجبة الرئيسية في عيد الفطر المبارك، لكنها غنية بالأملاح الزائدة التي تسبب تورم الجسم والانتفاخ والعطش، علاوة علي تناول الترمس والأملاح في الأطعمة التي يشتهر بها عيد الفطر تحدث مشاكل في الهضم.

إهمال تناول خضراوات أو فواكه

الخضراوات والفاكهة يمكن أن يمد جسمك بالفيتامينات والمعادن الأساسية التي فاتتك أثناء الصيام، كما أن اهمالها بعد شهر من الصيام يؤثر على مناعتك بشكل كبير، وصحتك بشكل عام.

التركيز على أصناف محددة فى الوجبات وإهمال أصناف أخرى

للحصول على وجبة متوازنة قم بتضمين مجموعة متنوعة من الخيارات في وجبتك، حاول الحصول على ما يكفى من البروتين والألياف والكربوهيدرات والدهون من خلال الوجبات التي تتناولها طوال اليوم.

وكذلك يجب تضمين البروبيوتيك في وجباتك كجزء من احتفالات العيد هذا يمكن أن يزيد البكتيريا الجيدة في أمعائك، أدخلي أطعمة مثل الجبن والزبادي والخرشوف والبصل في وجبتك.

تناول وجبات صغيرة

إذا تناولت كميات أصغر على 6 وجبات في اليوم يمكنك تجنب مشاكل الجهاز الهضمي مثل الانتفاخ، حيث إن الصوم لمدة شهر يجعل جسمك معتادًا على عادات الأكل المختلفة، تناول أجزاء صغيرة يساعدك في تناول الطعام بشكل صحي.

قلة شرب الماء

اشرب الكثير من الماء واستمر في شرب الكثير من السوائل على مدار اليوم لاستعادة مستويات الترطيب لديك.

يستغرق جسمك بعض الوقت للتكيف مع عادات الأكل الطبيعية، لذا من الأفضل الاستمرار في عاداتك الغذائية الطبيعية بعد يوم من العيد، سيساعد ذلك في تجديد العناصر الغذائية في الأسابيع التالية، والعودة إلى تناول الطعام الطبيعي تعتمد على صحتك وعمرك.

العلاقة بين عادات الأكل السيئة وضعف المناعة

إذا كنت لا تأكل في الوقت المحدد، أو تتخطى وجبات الطعام أو تتناول أنواع سيئة أو مليئة بالدهون من الطعام فإن عادات الأكل السيئة لا يمكن أن يكون لها عواقب وخيمة على المدى القصير فحسب، بل تستمر أيضًا لفترة طويلة بعد عودة نظامك الغذائي إلى طبيعته.

وفقًا لدراسة نُشرت في Journal of Leukocyte Biology فإن عادات الأكل السيئة تغير طريقة تعبير الجينات عن نفسها، بما في ذلك تلك التي تتعامل مع جهاز المناعة، وهو ما يعرض لمخاطر أمراض القلب والأوعية الدموية، وفي هذه الحالة ، تكون المخاطر أعلى مما كانت ستحدث لو لم يقع الشخص ضحية لعادات الأكل السيئة.

وفقًا لإريك فان كامبن، الباحث من جامعة ليدن، هولندا، قال: "آمل أن توضح هذه الدراسة أهمية التغييرات التي يسببها النظام الغذائي في الجينيوم وتشجع على إجراء مزيد من البحث في التفاعل بين الأنماط الغذائية والحمض النووي والمرض".

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة