أكبر موجة جراد منذ 70 عاما بأفريقيا.. تهدد بخسائر 8.5 مليارات دولار بنهاية العام

الأربعاء، 27 مايو 2020 03:00 م
أكبر موجة جراد منذ 70 عاما بأفريقيا.. تهدد بخسائر 8.5 مليارات دولار بنهاية العام
سامي بلتاجي

اجتاحت أسراب الجراد 23 بلدا في مناطق شرق أفريقيا والشرق الأوسط وجنوب آسيا، في أوائل شهر مايو الحالي 2020؛ ويعد هذا الهجوم أكبر انتشار تواجهه بعض البلدان في 70 عاما؛ ومن المرجح أن تسفر أحوال المناخ المواتية للتكاثر خلال شهر مايو عن ظهور أسراب جديدة من الجراد في أواخر شهري يونيو ويوليو، ويتزامن ذلك مع بدء موسم الحصاد.
 
 
10
 
هذا، و"تشكل أسراب الجراد أزمة مزدوجة، للبلدان التي تواجه أيضا جائحة كورونا (كوفيد-19)، ومن شأن حالة الطوارئ التي تعصف بالإمدادات الغذائية، مقترنة بجائحة كورونا والإغلاق الاقتصادي في الاقتصادات المتقدمة، أن تعرض بعض فئات السكان الأشد فقراً والأولى بالرعاية في العالم للمزيد من المخاطر"؛ هذا ما أكده ديفيد مالباس، رئيس مجموعة البنك الدولي.
 
يأتي ذلك في إطار، موافقة مجلس المديرين التنفيذيين في مجموعة البنك الدولي، على برنامج بتكلفة 500 مليون دولار، بصورة أولية للبلدان المؤهلة التي تطلب الدعم، من بلدان منطقتي أفريقيا والشرق الأوسط على محاربة أسراب الجراد التي تهدد الأمن الغذائي وسبل كسب العيش للملايين من السكان؛ حيث سيركز البرنامج الطارئ لمكافحة الجراد، على تقديم المساندة العاجلة لمساعدة الفئات الفقيرة والمتضررة من المزارعين والرعاة والأسر المعيشية الريفية على مواجهة أسوأ موجات من الجراد منذ عقود، بحسب مجموعة البنك الدولي؛ وسيقدم البرنامج مساندة عاجلة للأسر المعيشية المتضررة من خلال شبكات الأمان الاجتماعي الموجهة، كالتحويلات النقدية، مع الاستثمار في الوقت نفسه في إنعاش أنظمة الإنتاج الزراعي والحيواني وسبل كسب العيش الريفية في البلدان المتضررة في الأجل المتوسط؛ وذلك فضلا عن أن البرنامج سيوفر البذور وغيرها من المستلزمات الأخرى للأسر المعيشية المتضررة لاستعادة الإنتاج الزراعي وسبل كسب العيش بأسرع وقت ممكن؛ كما سيمول الاستثمارات التي تهدف إلى تقوية أنظمة الرقابة والإنذار المبكر حتى تكون البلدان أكثر تأهبا واستعدادا لمكافحة أي انتشار في المستقبل.
 
 
11
 

12
 
وستتيح ما يصل إلى 160 مليار دولار من الموارد المالية على مدى خمسة عشر شهرا لمساعدة أكثر من 100 بلدٍ على حماية الفئات الفقيرة والأولى بالرعاية، ودعم منشآت الأعمال، وتعزيز التعافي الاقتصادي. ويشمل ذلك 50 مليار دولار من الموارد الجديدة من المؤسسة الدولية للتنمية في شكل منح أو بشروط ميسَّرة للغاية.
 
ويبني تصميم البرنامج، الذي تموله المؤسسة الدولية للتنمية التابعة لصندوق البنك الدولي، على الأسس الفنية القوية لإطار التصدي للجراد الصحراوي الذي أعدته منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (الفاو) التي تعمل بالفعل مع البلدان المتضررة لضمان تنفيذ عمليات مكافحة الجراد على نحو يتسم بالأمان والفاعلية. وسيعزز البنك الدولي والفاو تعاونهما الجاري طوال تنفيذ البرنامج.
 
وتذهب تقديرات البنك الدولي إلى أنه ما لم يتم اتخاذ تدابير منسقة وواسعة النطاق للحد من تجمعات الجراد والحيلولة دون انتشارها في مناطق جديدة، فإن الأضرار والخسائر المحتملة في المحاصيل والإنتاج الحيواني والأصول ذات الصلة في منطقة القرن الأفريقي الكبرى، شاملة اليمن، قد تصل إلى 8.5 مليارات دولار بنهاية 2020؛ أما إذا ما كانت بالمساعدة على حشد استجابة سريعة وتطبيق تدابير أكثر فاعلية لمكافحة الجراد، فمن المقدر أن تبقى الأضرار والخسائر المتوقعة في حدود 2.5 مليار دولار. 
 
وتضم منطقة شرق أفريقيا 22.5 مليونا من السكان المعرضين بشدة لانعدام الأمن الغذائي، و10.8 ملايين من النازحين قسرا؛ وذلك وفقا لمكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية.
 
 
13
 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق