هل تقوي مياه الشرب جهاز المناعة في الجسم؟

الخميس، 28 مايو 2020 04:00 ص
هل تقوي مياه الشرب جهاز المناعة في الجسم؟
أمل عبد المنعم

يحتاج الإنسان لشرب ما بين 7 إلى 8 أكواب من الماء يوميًا لترطيب الجسم، حيث تشكل المياه ما يقرب من 70 % من تراكم أجسامنا، وهي المسئولة عن الأداء السليم لجميع الأعضاء، إلى جانب زيادة الدورة الدموية، كما يساعد الماء في نقل العناصر الغذائية الأساسية المشتقة من الطعام إلى مختلف الأعضاء عبر الأنسجة، ولذلك كشف موقع "boldsky"  العلاقة بين الماء وجهاز المناعة.

 


الماء لتحسين الصحة العامة:

أول وأهم شيء يخبرك به الأطباء عندما تكون مريضًا هو شرب الكثير من السوائل، لأن شرب الكمية المطلوبة من الماء يمكن أن يساعد في تعزيز نظام المناعة لديك، وبالتالي منع ظهور العدوى وإدارة الحمى، ويمكن أن يساعد شرب الماء أيضًا في تحسين صحتك العامة ورفاهيتك. 
 

- كيف يساعد شرب الماء في تحسين مناعتك؟

يحسن وظائف الجسم:

يمكن أن يساعد شرب الماء بشكل منتظم على تحسين المناعة، حيث يساعد الماء على حمل الأكسجين إلى خلايا الجسم، مما يساعد بدوره على تعزيز عمل النظام بأكمله بكامل طاقته.

يزيل السموم:

من الفوائد المعروفة لمياه الشرب أنه يساعد على طرد السموم من الجسم، وتساعد خاصية الماء هذه على منع تراكم السموم وتأثيرها السلبي على جهاز المناعة.

يعزز النوم:

من الفوائد الصحية لمياه الشرب أنه يساعد على تعزيز النوم، وتعزز الكمية الصحيحة من الماء في نظامك وظائف دماغك، حيث يعزز الترطيب المنتظم إنتاج الميلاتونين، من بين مواد كيميائية أخرى، مما سيساعدك على النوم، كما يساعد بدوره في الحفاظ على نظام المناعة الصحي، وتشير الدراسات إلى أن قلة النوم يمكن أن يكون لها آثار ضارة على جهاز المناعة.

اللمف:

اللمف هو السائل الذي يتدفق عبر الجهاز اللمفاوي، وهو نظام يتكون من الأوعية اللمفاوية، يقوم بجمع البكتيريا من الجسم ونقلها إلى العقد الليمفاوية، حيث يتم تدمير هذه البكتيريا، ومياه الشرب تعزز إنتاج اللمف وبالتالي تحسين جهاز المناعة لديك وحماية الجسم من أمراض مثل سرطان الدم.

رطوبة أكثر:

شرب كمية مناسبة من الماء يمكن أن يساعد على إنتاج رطوبة في العين والفم، مما يساعد على منع دخول المهيجات التي يمكن أن تهاجم الجهاز المناعي.

يشير خبراء الصحة إلى أنه يجب على المرء زيادة استهلاكه من الماء عندما يكون مريضًا، وذلك لتعزيز عمل الجهاز المناعي، فوائد أخرى لمياه الشرب مياه الشرب هي واحدة من أهم وأسهل الأشياء التي يتعين على البشر القيام بها للبقاء على قيد الحياة وبصحة جيدة، بصرف النظر عن تحسين وظيفة نظام المناعة لديك، فإن التناول المنتظم للمياه له فوائد أخرى.

يعتقد غالبية الناس أن الماء الدافئ مفيد لصحتنا، وفقًا لبعض خبراء التغذية، يُلاحظ أن الماء الدافئ مفيد في تخفيف عملية الهضم، في حين أن الماء البارد يشفي الجسم من التعامل مع ضربة الشمس، لذا، سنتعرف على فوائد شرب الماء الساخن (الدافئ) والماء البارد.

فوائد شرب الماء الساخن:

- تخفيف الألم.

- يحسن الدورة الدموية.

- يحسن حركة الأمعاء.

- يساعد على إنقاص الوزن.

- يحسن الهضم.

- يقلل الإجهاد.

 فوائد شرب الماء البارد:

تكافح ضربة الشمس، وتساعد على فقدان الوزن، ووفقًا للطب الصيني القديم، يعتقد أن الماء البارد يمكن أن يؤدي إلى تقلص العضلات.

ويقترح العديد من المهنيين الصحيين استهلاك الماء الدافئ ، لأنه يزيد من الدورة الدموية ويحمي الأعضاء الداخلية، ومع ذلك، في أيام الصيف الحارة، يمكن لمزيج من الماء الدافئ والبارد أن يهدئ الجسم.

مكونات ماء الليمون للمناعة

6 ليمونات 600 مل من ماء العسل (اختياري)، قطع شرائح الليمون إلى نصفين وضعها في وعاء يحتوي على 600 مل من الماء، اغلي الماء لمدة 3 دقائق، دعها تبرد لمدة 10-15 دقيقة، إزالة الليمون من الماء، بعد الشرب، خزن ماء الليمون المتبقي في وعاء زجاجي.

ماء النعناع للحصول على المناعة

يمكنك استخدام أوراق النعناع المجففة أو الأوراق الطازجة،  خذ بضع أوراق نعناع طازجة وأضفها إلى الماء المغلي وقم بغليها لفترة من الوقت، ثم انقعه لمدة دقيقة تقريبًا، صفيه وأشربه.

طرق لتحسين المناعة

- شرب الماء الساخن يوميًا.

- الحصول على قسط كافٍ من النوم.

- تناول المزيد من الأطعمة النباتية الكاملة مثل الفواكه والخضروات والمكسرات والبذور والبقوليات.

- تناول المزيد من الدهون الصحية مثل تلك الموجودة في زيت الزيتون والسلمون.

- تناول المزيد من الأطعمة المخمرة مثل الزبادي.

- حد من السكريات المضافة والكربوهيدرات المكررة.

- تمرن بانتظام قم بإدارة مستويات التوتر لديك من خلال التأمل واليوجا وممارسة الرياضة.

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر تعليقا