«كورونا» يؤجل موسم الصيد الجديد في «بحيرة البردويل» بسيناء

الأحد، 31 مايو 2020 11:00 م
«كورونا» يؤجل موسم الصيد الجديد في «بحيرة البردويل» بسيناء
بحيرة البردويل
كتب- محمد الحر

كشفت إدارة بحيرة البردويل، عن تأجيل موسم صيد 2020، لحين صدور تعليمات بذلك، حسب توجيهات الدكتور خالد أحمد السيد، رئيس الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية بشأن الأحوال الصحية والوبائية «كورونا».

وأشارت إدارة بحيرة البردويل، إلى إيقاف أعمال الصيد ببحيرة البردويل والبحر المتوسط بناء على تعليمات الأمانة  العامة لوزارة الدفاع بشأن الأحوال الأمنية بشمال سيناء.
 
وكانت إدارة بحيرة البردويل قد أعلنت فى بيان لها تحديد يوم الجمعة 5 يونيو 2020 عودة موسم الصيد الجديد. وتعد بحيرة البردويل من أكبر البحيرات شديدة الملوحة على الساحل الشمالي لشبه جزيرة سيناء حيث يبلغ طولها حوالي 90 كم وعرضها حوالي 22 كم. تغطي مساحة تقارب الـ 700 كم مربع.
 
وتتميز البحيرة بأنها ثان أنقى بحيرة على مستوى العالم لبعدها عن كافة مصادر التلوث البيئي ويصل عمقها إلى ثلاثة أمتار فقط ويفصلها عن البحر المتوسط ممر رملي ضيق، وتتكون من اثنين من البواغيز يرتبطان بمياه البحر والمسطح المائي للبحيرة.
 
وسبق أن تم إزالة العوائق والمخلفات من مراسي البحيرة «إغزيوان والنصر والتلول»  للتطهير ورفع كفائتها في إطار الخطة الشاملة لتطوير وتنمية بحيرة البردويل، وبدء وعمليات الصيد بسهولة ويسر وإتمام عملية الصيد دون أى معوقات.
 
وجاء فى البيان أنه: «بناء على توجيهات الدكتور خالد احمد السيد رئيس الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية،  بخصوص تنمية وتطوير بحيرة البردويل تم عقد مؤتمر بمقر الإدارة بمكتب مدير البحيرة بالتلول برئاسة اللواء امجد ابراهيم الراعية، مدير عام بحيرة البردويل، وحضر كلا من رؤساء الجمعيات التعاونية لصائدى الأسماك و مندوب الشركة الوطنية، ورؤساء القطاعات بإدارة البحيرة والمشرف العام.
 
وبحسب البيان، فإنه تم الاتفاق على افتتاح موسم صيد الأسماك لعام 2020 يكون الجمعة الموافق 5 /6/ 2020، على أن يتم الاتفاق على آلية العمل بين مدير عام بحيرة البردويل والجهات المختصة.
 
ويعمل ببحيرة البردويل نحو4 آلاف صياد من خلال 1228مركبا، وأشهر الأسماك التي يتم صيدها وتتميز بها بحيرة البردويل هي العائلة البورمية وتضم «بوري 1»، و«بوري 2»، و«الدنيس» السوبر والعادي، و«القاروص»، و«سمكة موسى»، و«اللوت»، و«الدهبان»، و«الطوبارة»، إلى جانب القشريات وتضم «الكابوريا» و«الجمبري» الحجامة وأنواعه الجامبو والعادي.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق