44 مليون شخص يعيشون به.. يونيو شهر التوعية بمرض الزهايمر والدماغ

الإثنين، 01 يونيو 2020 10:00 م
44 مليون شخص يعيشون به.. يونيو شهر التوعية بمرض الزهايمر والدماغ
أمل عبد المنعم

يحتفل العالم في شهر يونيو من كل عام باعتباره شهر التوعية بمرض الزهايمر والدماغ، ويهدف شهر التوعية، الذي بدأته جمعية الزهايمر، إلى إجراء محادثة عالمية حول الدماغ ومرض الزهايمر وغيرها من الخرف على الصعيد العالمي.

ويقدر أن 44 مليون شخص يعيشون مع مرض الزهايمر والخرف، وبحلول عام 2050، من المتوقع أن يصل عدد الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 65 عامًا أو أكثر المصابين بخرف ألزهايمر إلى زيادة بنسبة 68% وسيتم الإبلاغ عنه في البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل.

مرض الزهايمر (AD) هو أحد أكثر أنواع الخرف شيوعًا، وهو مرض تنكسي عصبي، في حين أن الأعراض غالبًا ما تكون خفيفة تمامًا في بداية المرض، إلا أنها تتقدم تدريجيًا لتتخذ شكلًا أكثر حدة، ويتم تشخيص 1 من كل 4 أشخاص مصابين بمرض الزهايمر، ولذلك عرض موقع "boldsky" كل جانب من جوانب هذا النوع الشائع من الخرف وحاول الإجابة عن الشكوك من خلال الأسئلة والأجوبة.

س. كيف يبدأ مرض الزهايمر؟

ج: بالنسبة لمعظم الناس، تظهر الأعراض لأول مرة في منتصف الستينيات، في حالة الأشخاص المصابين بمرض الزهايمر المبكر، وتبدأ الأعراض بين الثلاثينيات ومنتصف الستينيات، وعادة ما تكون العلامة الأولى لمرض الزهايمر هي مشاكل الذاكرة (ضعف الإدراك).

س: ما هي المراحل السبع لمرض الزهايمر؟

ج: المراحل السبع لمرض الزهايمر هي كما يلي:

المرحلة 1: عادي.

المرحلة 2: النسيان الطبيعي للمسنين.

المرحلة 3: ضعف إدراكي معتدل.

المرحلة 4: مرض الزهايمر الخفيف.

المرحلة 5: مرض الزهايمر المعتدل.

المرحلة 6: مرض الزهايمر الشديد الشدة.

المرحلة 7: مرض الزهايمر الشديد جداً.

 س: كيف يقتلك مرض الزهايمر؟

ج: الزهايمر كمرض لا يقتلك، لكن المضاعفات المتعلقة بانخفاض وظائف المخ هي التي تؤدي إلى الموت، حيث يدمر مرض الزهايمر الاتصالات العصبية في الدماغ، ما يجعل من الصعب على المرء القيام بأشياء أساسية مثل تناول الطعام والبلع والمشي وما إلى ذلك.

س: كيف يؤثر مرض الزهايمر على الجسم؟

ج: يتسبب مرض التنكس العصبي في موت الخلايا العصبية في الدماغ وينتج عنه ضعف في التفكير والسلوك والارتباك.

س: ما الذي يثير مرض الزهايمر؟

ج: تشير الدراسات إلى أن مرض الزهايمر ناتج عن تراكم البروتينات بشكل غير طبيعي في خلايا الدماغ وحولها، ومع ذلك فهو لا يشمل جميع الحالات لأن خبراء الصحة لا يدركون تمامًا ما الذي يسبب مرض الزهايمر في معظم الناس والمحفزات المحتملة هي مزيج من التغيرات المرتبطة بالعمر في الدماغ، إلى جانب العوامل الوراثية والبيئية ونمط الحياة.

س: هل يمكن أن يتسبب الزهايمر في الضغط؟

 ج: تؤكد الدراسات أن الإجهاد يمكن أن يسبب التهابًا في الدماغ، ما يجعل الدماغ أكثر عرضة للمشكلات الصحية مثل الخرف والاكتئاب (بسبب الإجهاد)، وهو عامل خطر شائع لمرض الزهايمر.

س: ما هي أعراض مرض الزهايمر؟

ج: الأعراض الشائعة لمرض الزهايمر هي فقدان الذاكرة، والاكتئاب، وعجز الذاكرة اللفظية، والارتباك، والعجز في الذاكرة اللفظية، ورم عضلي أو تقلص متشنج وتشنجي للعضلات، ومشية مضطربة، وصلابة، وتغيرات في الشخصية، وفقدان الوزن، واضطراب في النوم، وصعوبة في التركيز واللامبالاة والأوهام.

س: كم يعيش مرضى الزهايمر؟

ج: في المتوسط ، يعيش الشخص المصاب بمرض الزهايمر بعد أربع إلى ثماني سنوات من التشخيص ولكن يمكنه العيش لمدة تصل إلى 20 عامًا، اعتمادًا على عوامل أخرى.

س: هل ينام مرضى الزهايمر كثيرًا؟

ج: من الشائع للأشخاص الذين يعانون من مرض الزهايمر أن يناموا كثيرًا، خاصة في المراحل المتأخرة من المرض، وهذا يرجع إلى التغيرات في الدماغ الناجمة عن المرض التنكسي، والتي يمكن أن تتداخل مع إيقاع الساعة البيولوجية للمريض.

س: هل مرض الزهايمر أسوأ من الخرف؟

ج: أولاً، النوعين ليسا منفصلين ولكن مرض الزهايمر هو أكثر أنواع الخرف شيوعًا، يزداد مرض الزهايمر سوءًا بمرور الوقت ويؤثر على الذاكرة واللغة والفكر.

س: ما الفرق بين الخرف ومرض الزهايمر؟

ج: الخرف هو المصطلح المطبق على مجموعة من الأعراض التي تؤثر سلبًا على الذاكرة، ولكن مرض الزهايمر هو مرض تدريجي في الدماغ يسبب ببطء ضعف في الذاكرة والوظيفة المعرفية.

س: كم يعيش مرضى الزهايمر في المرحلة 7؟

ج: يمكن للأشخاص في هذه المرحلة الشديدة أن يفقدوا القدرات الحركية النفسية ومتوسط ​​مدة هذه المرحلة هو سنة واحدة إلى 2.5 سنة.

س: كيف يشعر مرضى الزهايمر؟

ج: يشير الأطباء إلى أن الكثير من الفكر الواعي يختفي وقد يعاني مرضى الزهايمر من الغضب والقلق والاكتئاب والخوف والوحدة.

س: كيف تكتشف زبدة الفول السوداني مرض الزهايمر؟

ج: اختبار زبدة الفول السوداني هو اختبار تشخيصي يهدف إلى الكشف عن مرض الزهايمر من خلال قياس قدرة الأشخاص على شم زبدة الفول السوداني من خلال كل فتحة أنف، يُعتقد أن الأشخاص المصابين بمرض الزهايمر ليسوا قادرين على شم زبدة الفول السوداني من خلال فتحة الأنف اليسرى مثل الأنف الأيمن.

س: ما هو متوسط ​​العمر المتوقع لشخص مصاب بمرض الزهايمر بعد سن الستين؟

ج: يختلف العمر المتوقع لكل شخص مصاب بالزهايمر، متوسط ​​العمر المتوقع بعد التشخيص هو من 8 إلى 10 سنوات، ومع ذلك، في بعض الحالات، يمكن أن تكون قصيرة لمدة ثلاث سنوات أو تصل إلى 20 عامًا.

س: في أي سن يبدأ مرض الزهايمر؟

ج: بالنسبة لمعظم الناس، تظهر الأعراض لأول مرة في منتصف الستينيات، تبدأ علامات مرض الزهايمر المبكر بين 30 ومنتصف الستينيات.

س: هل يعلم مرضى الزهايمر أنهم مصابون بها؟

ج: هناك نتيجة شائعة لمرض الزهايمر واضطرابات الدماغ الأخرى تسمى anosognosia، وتترك الناس غير مدركين أنهم معرضون للخطر بسبب المرض.

س: هل يمكن علاج مرض الزهايمر؟

ج: لا ولكن يمكن إدارة الأعراض، بينما لا يوجد علاج لمرض الزهايمر أو طريقة لوقف أو إبطاء تقدمه، هناك خيارات دوائية وغير دوائية قد تساعد في علاج الأعراض.

س: كيف يؤثر الزهايمر عليك عاطفياً؟

ج: قد يعاني مرضى الزهايمر من مشاعر الغضب والقلق والاكتئاب والخوف والوحدة.

س: هل هناك أي علامات جسدية لمرض الزهايمر؟

ج: نعم، ويجدون صعوبة في المهام المألوفة والسلوكيات المتكررة، واتخاذ خطوات أقصر وانخفاض المهارات الحركية الدقيقة، والضياع والتجول، والأرق، والعناية السيئة، والعادات الصحية وارتداء الملابس والنوم الزائد أثناء النهار.

س: ماذا يتذكر مرضى الزهايمر؟

ج: قد يعاني الأشخاص المصابون بمرض الزهايمر من ضعف في الذاكرة قصيرة المدى، ومع ذلك، يمكن ترك ذاكرتهم البعيدة سليمة نسبيًا، لذا فهم قادرون على تذكر الأحداث التي حدثت منذ عقود عديدة، لكنهم غير قادرين على تذكر ما حدث في وقت سابق من ذلك اليوم.

س: ما هي الأجهزة التي تتأثر بمرض الزهايمر؟

ج: مرض الزهايمر هو مرض يصيب الدماغ والجهاز العصبي.

س: من الأكثر احتمالاً للإصابة بمرض الزهايمر؟

ج: العمر هو أكبر عامل خطر لمرض الزهايمر ويؤثر بشكل رئيسي على الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 65 عامًا، وفوق 65 عامًا  يتضاعف خطر إصابة الشخص بمرض الزهايمر كل خمس سنوات تقريبًا.

س: ما نوع الجنس الذي يؤثر عليه الزهايمر أكثر؟

ج: معدل الإصابة بالمرض أعلى عند النساء منه عند الرجال.

س: كيف يختبرون لمرض الزهايمر؟

ج: يشمل تشخيص مرض الزهايمر التصوير الهيكلي باستخدام التصوير بالرنين المغناطيسي (MRI) أو التصوير المقطعي المحوسب (CT)، تُستخدم هذه الاختبارات بشكل أساسي لاستبعاد الحالات الأخرى التي قد تسبب أعراضًا مشابهة لمرض الزهايمر.

س: هل يمكن منع مرض الزهايمر؟

ج: وفقًا للدراسات، يمكن الوقاية من حالة واحدة من كل ثلاث حالات لمرض الزهايمر في جميع أنحاء العالم، و عوامل الخطر الرئيسية للمرض هي عدم ممارسة الرياضة والتدخين والاكتئاب والعمر.

س: هل مرض الزهايمر موروث من الأم أو الأب؟

ج: إذا كانت والدتك مصابة بمرض الزهايمر، فأنت أكثر عرضة للإصابة بالمرض مما إذا كان والدك مصابًا بمرض الزهايمر.

س: كم تستغرق المرحلة الخامسة من مرض الزهايمر؟

ج: تستمر المرحلة الخامسة في المتوسط ​​سنة ونصف.

س: كم يستغرق تقدم مرض الزهايمر؟

ج: خفيفة أو مرحلة مبكرة تستغرق من 2 إلى 4 سنوات أو متوسطة أو متوسطة تستغرق من 2 إلى 10 سنوات وشديدة أو متأخرة من 1 إلى 3 سنوات.

س: ما هي الأنشطة الجيدة لمرضى الزهايمر؟

ج: يمكن أن يؤدي مرض الزهايمر والخرف المرتبط به إلى انسحاب كبار السن من الأنشطة والأسرة والأصدقاء، تحفيز الأنشطة يمكن أن يساعد الأشخاص المصابين بمرض الزهايمر وبعض الأنشطة المحفزة المقترحة على النحو التالي: الخبز أو الطبخ تنظيف المنزل النظر إلى الكتب التي كانوا يستمتعون بها في تنظيم الأدوات المنزلية أو المكتبية، ممارسة الفنون والحرف اليدوية، قراءة الصحيفة، تشغيل الموسيقى أو الغناء مشاهدة مقاطع الفيديو العائلية العمل على الألغاز.

س: هل يمكن للشخص المصاب بمرض الزهايمر أن يتحسن؟

ج: نعم، في بعض الحالات، في حين أن الصورة العامة تتراجع بمرور الوقت، فإن بعض الأشخاص المصابين بمرض الزهايمر يتحسنون أو يستقرون لفترات زمنية، يمكن أن يكون هذا بسبب الاستجابة للعلاج بأدوية الزهايمر أو استجابة لعلاج الحالات الطبية الأخرى الموجودة ، ولا سيما الاكتئاب.

س: هل يمكن أن يصبح مرض الزهايمر فجأة أسوأ؟

ج: نعم، و اكتشفت العديد من التجارب السريرية ودراسات الملاحظة بعض عوامل الخطر المعدلة لمرض الزهايمر، مثل الخمول البدني، والخمول العقلي، ومرض السكري، والاكتئاب، والتدخين، وسوء التغذية، ومع ذلك  في السنوات الأخيرة، قوبلت جميع التجارب العلاجية التي أجريت من أجل مرض الزهايمر بالفشل، لكن خبراء الصحة والباحثين يأملون في وضع تدابير علاجية لمرض الزهايمر.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق