المناعة vs كورونا.. كيف تنتصر على الفيروس بـ "النوم الجيد والبنسلين والشمس"؟

الأربعاء، 03 يونيو 2020 09:00 ص
المناعة vs كورونا.. كيف تنتصر على الفيروس بـ "النوم الجيد والبنسلين والشمس"؟
تقوية المناعة
ريهام عاطف

أصبح الحديث عن تقوية مناعة الجسم والجري وراء تناول الفيتامينات والمكملات الغذائية حديث كل بيت بعد تفشي فيروس "كورونا "، ليتحول الأمر إلي فزاعة رغم بساطته ، فتقوية المناعة يمكن أن يتم داخل المنزل دون اللجوء للدواء، من خلال اتباع عدد من الخطوات التي تساهم في تعزيز وتقوية جهاز المناعة ولعل أهمها.

 

الحصول علي قسط كاف من النوم خاصة ليلا وبشكل مريح، بحيث يدخل الجسم في حالة استرخاء من خلال تهيئته لذلك ليستطيع في اليوم التالي تأدية وظائفه بنشاط .

اتباع نظام غذائي صحي، بحيث يعتمد علي الأطعمة التي تساهم بشكل كبير في تقوية جهاز المناعة بالجسم، بالإضافة لزيادة كرات الدم البيضاء التي تكافح الإصابة بالعديد من الفيروسات ومنها فيروس كورونا.

 

التعرض لأشعة الشمس لمدة تتراوح بين 5 : 15 دقيقة عده مرات خلال الأسبوع، حيث تشير الكثير من الابحاث إلي أن اشعة الشمس تجعل الجسم قادر علي مواجهة الفيروسات بشكل أسرع بخلاف دعم الجسم بفيتامين "د" والذي يلعب دورا هاما في حماية الانسان من العديد من الأمراض وتعزيز مناعة الجسم .

 

تناول "البنسلين اليهودي" وهو شوربة الدجاج، والذي يعد من أهم الوصفات الطبية التي يجب تناولها في حالات الاصابة بنزلات البرد، وقد إطلق عليها ذلك لان الطبيب موسي بن ميمون كان قد أوصي بها في القرن الـ18 لما له من دور كبير في مقاومة المرض

تناول ملعقة واحدة في الصباح من العسل تقي الجسم الكثير من الأمراض، فهو يعمل كحائط صد ومقاوم للفيروسات ومضاد للالتهابات، وهو من أفضل الوسائل الطبيعية لعلاج نزلات البرد وأمداد الجسم بالطاقة، لذلك لابد أن يتوافر في كل منزل.

 

تناول المواد الجافة كالبقوليات ذات الحبة الكاملة، والمكسرات كالفول السوداني، والدقيق خاصة دقيق الحمص واللوز والخبز الأسمر، بالإضافة إلى الفول الأسود والحمص والفاصوليا البيضاء والعدس، فجميعها غنية بالبوتاسيوم والماغنسيوم، كما يمكن بقائها في المنزل لفترة طويلة بالإضافة إلى الفاكهة المجففة كالتمر، والتين، والمشمش، والبرقوق فهي هامة جدا في تقوية المناعة.

 

 الحرص علي تناول الفاكهة بكميات كبيرة، فهي تمد الجسم بالفيتامينات القادرة على تقوية جهاز المناعة خاصة تلك التي تحتوي على فيتامين "سي" كالبرتقال واليوسيفي والليمون والجوافة والكيوي، كما يجب تناول التفاح والعنب والموز لأنه غني بالبوتاسيوم والماعنسيوم والتي تمنح الجسم الطاقة والحيوية، علاوة علي الفراولة، فهي تعد من الفاكهة التي يمكن أن تظل صالحة لفترة طويلة، كما يمكن الاحتفاظ بالفاكهة المجمدة كالخوخ والأناناس والتوت.

 

كما تمنح  الخضروات الجسم الكثير من الفيتامينات والبروتينات، وفي نفس الوقت يمكن الاحتفاظ بها لفترة كالسبانخ، والتي تحتوي على نسبة عالية من الحديد والبروكلي والبسلة والقرنبيط والبطاطس والبامية حتى لو كانت مجمدة، فكثير منها يمد الجسم بمضادات الأكسدة والألياف والفيتامينات والتي تعمل على تحسين الصحة العامة للكبار والصغار، بالإضافة لتناول الطماطم فهي ذات قيمة غذائية عالية، حيث تحتوي على مادة لايكوبين التي تعد بمثابة المحارب الأول للجزيئات الحرة في الجسم، ويفضل أكلها نيئة حيث إن الطبخ يقلل من قيمتها الغذائية.

 

 تلعب الأسماك دورا هاما في مد الجسم بالعديد من العناصر الغذائية التي يحتاج إليها الجسم لتعزيز مناعته على رأسها أوميجا 3، والتي لا يجب أن يخلوا بيت منها، كالتونة والسردين والماكريل، كما تمنح الجسم الأحماض الدهنية وهي فعالة جدا في تحسين المزاج ونشاط الجسم وتقوية الذاكرة وأداء المخ، وتحمي الجسم من أمراض القلب والشرايين.

 

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق