خط الدفاع الأول.. 9 خطوات لجهاز مناعة قوي للأطفال لمواجهة فيروس كورونا

الجمعة، 29 مايو 2020 10:00 ص
خط الدفاع الأول.. 9 خطوات لجهاز مناعة قوي للأطفال لمواجهة فيروس كورونا
اطفال
ريهام عاطف

المناعة هي خط الدفاع الأول ضد فيروس كورونا المستجد لذلك يجب الحرص علي تقوية جهاز المناعة خاصة لدي الأطفال واتخاذ كافة التدابير اللازمة للحفاظ عليهم، ليتم استغلال فترة تواجدهم بالمنزل لبناء صحة قوية تعتمد علي الطعام الصحي والمكملات الغذائية وهو ما يعد ضرورياً كما يقول استشاريي طب الأطفال وحديثي الولادة حول طرق التي تقوي مناعة  الأطفال.

 

- التغذية السليمة هي أفضل طريقة لمناعة قوية ففي حالة الطفل الرضيع تكون الرضاعة الطبيعية هي الأساس لأحتواء حليب الام علي نسبة عالية من مضادات الاكسدة ، والتي تعمل علي زيادة قدرة الجسم علي أنتاج كرات الدم البيضاء.

 

- الأطفال بعد سن الرضاعة يجب الاهتمام جيداً بتغذيتهم السليمة من خلال تناول الخضراوات والفاكهة والتي تمد الجسم بما يحتاج إليه لتقوية المناعة لأحتوائها علي نسبة عالية من الفيتامينات مثل "أ،ج،د،ب" بالإضافة إلىي المعادن مثل " الزنك والكالسيوم والحديد".

 

- الأسماك والمكسرات تعد من أهم العناصر الغذائية التي تعزز جهاز المناعة وتحسن من الحالة الصحية للاطفال لاحتوائها علي أوميجا 3 .

 

- الاعتماد علي الأغذية التي تحتوي علي النشويات المركبة المصنوعة من الحبوب الكاملة مثل الخبز والمكرونة.

- شرب الماء يعد ضروري جدا خاصه مع أرتفاع درجات الحرارة لتتمكن كافة أجهزة الجسم من القيام بدورها علي أكمل وجه .

- الحرص علي تناول الطفل للعديد من الفيتامينات علي رأسها فيتامين "د" حيث يعد من أهم العناصر الغذائية التي تقوي المناعة وتساعد الجسم علي القيام بدوره بشكل جيد وأمتصاص باقي العناصر الغذائية،بالاضافه الي فيتامين "سي" لانه أحد أهم الفيتامينات الاساسية لتقوية جهاز المناعة وقدرته علي محاربة الأمراض والفيروسات،بالاضافه الي الزنك فهو ايضا من العناصر الهامة لتقوية جهاز المناعة.

- الحفاظ علي الصحة النفسية للاطفال فلايتم تعريضهم لاخبار مثلا عن فيروس كورونا تثير لديهم الخوف والفزع ولا نقوم نحن بتوصيل ذلك الشعور لهم لان الصحة النفسية للطفل مهمة جدا لتقوية المناعة مع العمل علي نظافه البيئة المتواجدين فيها والتباعد فيما بينهم وعدم الاختلاط بالاخرين.

 

تعليم الأطفال الطريقة الصحيحة لغسل اليدين بالماء والصابون والعناية بالنظافة الشخصية .

عدم الإصراف في تناول الأدوية خاصة المضادات الحيوية لما تسبب من خلل في المناعة وعدم قدرة الجسم من مواجهة الأمراض كما أنه مع مرور الوقت تصبح غير فعالة وبالتالي يتم أستخدامها في حالة الضرورة القصوى وتحت أشراف الطبيب.

 

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق