تكشفها دراسات وأبحاث جديدة.. مضاعفات كورونا على الجسم

الجمعة، 05 يونيو 2020 07:00 ص
تكشفها دراسات وأبحاث جديدة.. مضاعفات كورونا على الجسم

ما زالت الأبحاث مستمرة للوصول للقاح أو علاج يقضى على فيروس كورونا المميت والذى يعد من الأوبئة العالمية التى أدت لإصابة الملايين حول العالم، كما سببت وفاة الآلاف بمختلف الأعمار.

فمنذ بداية انتشار الوباء من المعروف أنه يؤثر على الرئتين والجهاز التنفسى، وينصح دائما بتعزيز المناعة لمقاومة المرض، لكن مع الدراسات والأبحاث ومع مرور الوقت اكتشف العلماء أن الرئة ليست الضحية الوحيدة لفيروس كورونا، لكنه يؤثر على أجزاء عديدة فى الجسم وعلامات مختلفة يكتشفها العلماء كل يوم تدل على الإصابة بالفيروس.

وفى التقرير التالى يقدم  الأعضاء الأخرى التى يؤثر عليها فيروس كورونا فى الجسم وفقا لمواقع  aarp.org  و medicalnewstoday.

بدأ الأطباء في معرفة المزيد عن كيفية تأثير المرض الناجم عن فيروس كورونا الجديد على الأعضاء في جميع أنحاء الجسم. على سبيل المثال، تتضمن العديد من عدوى COVID-19 تلفًا في القلب - غالبًا ما يكون سريعًا وخطيرًا بما يكفي للتسبب في فشل القلب أو النوبات القلبية بشكل متزايد، كما أنه يؤثرعلى الكلى والدماغ أيضًا عن طريق الالتهابات الحادة أو السكتات الدماغية.

يؤثر فيروس كورونا فى المقام الأول على الرئتين فمن المعروف أنه قد ينتقل عن طريق رذاذ الشخص المصاب، ما يسبب التهابا رئويا شديدا وضيقا فى التنفس والسعال المزمن، كما لاحظ العلماء فى جميع أنجاء العالم أن فيروس كورونا يؤثر أيضا على الدماغ.

 

الدماغ

وجدت دراسة أن أكثر من 36% من من المرضى فى ووهان الصين عانوا من أعراض عصبية أثناء مرض COVID-19. كانت الدوخة والصداع من بين الأعراض الأكثر شيوعًا المدرجة؛ كما تم الإبلاغ عن حالات السكتة الدماغية وفقدان الطعم والرائحة، وتوثق الحسابات المنشورة الأخرى انتشارًا أكثر من المعتاد في مرضى COVID-19 من متلازمة غيلان باري ، وهو مرض يمكن أن يؤدي إلى شلل مؤقت ، بالإضافة إلى حالات من الارتباك والاضطراب الشديد.

ومن بين أكبر الأسئلة في عقول الخبراء في جميع أنحاء العالم - لماذا وكيف تنتج الفيروسات التاجية الجديدة أعراض عصبية في بعض الحالات. هل يستهدف الجهاز العصبي مباشرة؟ أم أن الدماغ مجرد ضحية لرد فعل الجسم على العدوى؟

إحدى النظريات التي يتم طرحها في الأوساط العلمية والطبية هي أن الفيروس قد يدخل إلى الجهاز العصبي من خلال اللمبة الشمية، التي تقع فوق تجويف الأنف مباشرةً وتنقل المعلومات من الأنف إلى الدماغ. يمكن أن يفسر هذا السبب في أن العديد من الأشخاص الذين يعانون من COVID-19 يبلغون عن فقدان الرائحة أو التذوق، وهى علامات المرض التي أضافتها مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC) مؤخرًا إلى قائمة الأعراض.

 

 القلب

على الرغم من أن الخبراء ليس لديهم حتى الآن بيانات قاطعة عن النسبة المئوية للمرضى الذين يعانون من تلف في القلب لعدوى الفيروس التاجى، إلا أن التقديرات تصل إلى 25 أو 30%.

يبدو أن بعض الضرر يحدث نتيجة استجابة التهابية خارجة عن السيطرة بدأها الجهاز المناعي عندما يهاجم الفيروس التاجي، يحاول الجسم المقاومة من خلال إطلاق سلسلة من بروتينات جهاز المناعة تسمى السيتوكينات، وقد لوحظت عواصف السيتوكين خلال الفاشيات الفيروسية الأخرى، حيث تسبب تلف الأوعية الدموية وعضلة القلب، ما قد يؤدى إلى فشل القلب، أو عدم انتظام ضربات القلب أو حتى الموت.

وجد الخبراء أن مرضى COVID-19 يبدو أنهم أيضًا يصابون بجلطات دموية في جميع أنحاء الجسم بمعدل أعلى بكثير عن غيرهم.

 

وفي بعض الأحيان يكون من الصعب التخلص من نوع تلف القلب الذى يسببه الفيروس التاجى فى المرضى، كان هذا هو الحال مع المرأة البالغة من العمر 57 عامًا من مقاطعة سانتا كلارا التي يُعتقد أنها أول شخص في الولايات المتحدة يموت بسببCOVID-19 ، واعتقد الأطباء أنها توفت من نوبة قلبية، لكن تشريح الجثة قضى بأن قلبها الضعيف قد تمزق من الفيروس.

 

 

البنكرياس


على الرغم من أن مرضى السكرى ليسوا أكثر عرضة للإصابة بـ COVID-19 من عامة السكان، إلا أنهم أكثر عرضة للإصابة بمضاعفات شديدة، حتى الموت، إذا أصيبوا به.

ووفقًا لتقرير صدر حديثًا فى مجلة لانسيت، فإن خطر الوفاة من COVID-19 أعلى بنسبة تصل إلى 50 % لدى مرضى السكري عن أولئك الذين لا يعانون منه. للتعرف على سبب ذلك ، يبحث الباحثون عن الدور الذي قد يلعبه الجلوكوز في الدم.

وتقول إميلي نوسوفا متخصصة في الغدد الصماء: "إن الأشخاص الذين يعانون من سكر الدم غير المنضبط قد يكونون أكثر عرضة لتأثيرات COVID ، ويرجع ذلك جزئيًا إلى الطريقة التي يدخل بها الفيروس إلى خلايانا"،بمجرد تشخيص شخص مصاب بداء السكري مع COVID ، حتى لو كان لديه أعراض خفيفة ويتعافى في المنزل ، فإن ما رأيناه هو أنماط سكر دم غير منتظمة - إما ارتفاعات كبيرة أو قطرات دراماتيكية".

ويزيد انخفاض مستوى الجلوكوز في الدم من خطر الإصابة بحالات مهددة للحياة تُعرف باسم الحماض الكيتوني السكري (DKA) ، مما يجعل من الصعب التحكم في تناول السوائل ومستويات المنحل بالكهرباء ،  وهما شيئان أساسيان لمنع الإنتان، وهو أحد مضاعفات COVID-19 المميتة. يمكن أن يثبط ارتفاع جلوكوز الدم أيضًا إطلاق خلايا الدم البيضاء المقاومة للعدوى  مما يزيد من خطر الإصابة بالعدوى.

 

الكلى

عندما يدخل COVID-19 الجسم لأول مرة، يمكن أن يؤدي إلى استجابة مناعية معممة تطلق بروتينات تسمى السيتوكينات، والتي تسبب عاصفة من الخلايا والأعضاء والأنسجة.

يمكن للفيروس أيضًا أن يشق طريقه مباشرة إلى الكلى عن طريق الارتباط مباشرة بمستقبلات الكلى، كما جاء فى مجلة الجمعية الدولية لأمراض الكلى الشهر الماضي، ووجد الباحثون مجموعات من الفيروس فى الكلى، وكذلك بول 9 من أصل 26 مريضا فى ووهان الصينية، الذين توفوا بسبب COVID-19 .

ونظرًا لأن الرئتين والكليتين تعتمدان على بعضهما البعض للعمل، فهناك تداخل بينهما يمكن أن يؤدى إلى تلف الكلى، وفقًا لدراسة نشرت في مجلة  Nature Reviews Nephrology. 

ويمكن أن تكون عواقب إصابة الكلى الحادة شديدة بالنسبة لمريض مصاب بأمراض خطيرة في وحدة العناية المركزة على سبيل المثال، فإن خطر الموت يتراوح بين 40 إلى 70%، كما يقول بول بالفسكى، العضو المنتدب ، الرئيس المنتخب للمؤسسة الوطنية للكلى وأستاذ الطب في الجامعة من كلية الطب بتسبرج.

ويقول: "لا نعرف حقاً معدل وفيات المرضى الذين يعانون من عدوى COVID-19 والفشل الكلوي الحاد، فبعض التقارير كانت عالية حيث بلغت نسبة الوفيات 90 %. من السابق لأوانه معرفة ذلك".

وبالنسبة لعدد المرضى الذين سيصابون بإصابة فى الكلى بسبب  COVID-19؟ تشير التقارير الأولية الواردة من الصين، حيث بدأ فيروس COVID-19 لأول مرة، إلى معدل منخفض إلى حد ما، يبلغ نحو 5% من إجمالي الحالات ومع ذلك، تشير البيانات الجديدة من إيطاليا ومدينة نيويورك إلى معدل أعلى بكثير من إصابات الكلى من الفيروس، ومن المحتمل أن تصل إلى 25 إلى 40% بين المرضى في المستشفى في وحدة العناية المركزة.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة