بتكلفة 10 ملايين جنيه..

مسار العائلة المقدسة.. تفاصيل تطوير منطقة «الفرما» في شمال سيناء (صور)

الأحد، 07 يونيو 2020 10:00 م
مسار العائلة المقدسة.. تفاصيل تطوير منطقة «الفرما» في شمال سيناء (صور)
جانب من الزيارة
كتب -محمد الحر

- منطقة آثار الفرما النقطة رقم 7 في مسار العائلة المقدسة بشمال سيناء
 
-  إقامة منطقة استثمارية على مساحة 60 ألف متر مربع

- إنشاء فندق سياحي ومطاعم ومركز تجاري ومعرض منتجات سيناوية 
 
زار العميد أسامة الغندور، سكرتير عام محافظة شمال سيناء، اليوم الأحد، يرافقه الدكتور سامي صالح، مدير عام منطقة آثار شمال سيناء منطقة آثار الفرما غرب قرية بالوظة بمركز بئر العبد لمتابعة خطة تطوير المنطقة وتأهيلها سياحيا واقتصاديا في إطار مشروع احياء مسار العائلة المقدسة.
 
وقال العميد أسامة الغندور سكرتير عام المحافظة، إن شمال سيناء كانت أول نقطة في مسار العائلة المقدسة والذي يتكون من 25 نقطة مرت بها العائلة المقدسة بدأت من بيت لحم بفلسطين عبر سيناء حتى محمية الزرانيق «الفلوسيات» غرب مدينة العريش ثم مدينة الفرما بشمال سيناء وصولا إلى دير المحرق بمحافظة أسيوط.
 
وأوضح الغندور، أن محافظة شمال سيناء تشارك في المشروع القومي لإحياء مسار العائلة المقدسة، حيث يعد مشروع قومي وسياحي وعمراني، مؤكدًا أن مسار العائلة المقدسة يعتبر أطول مسار في دولة واحدة، حيث يبلغ طوله 3500 كيلو مترا (ذهابا وعودة)، واستغرقت الرحلة فيه 47 شهرًا.
 
وأضاف سكرتير عام شمال سيناء، أن منطقة آثار الفرما تعد النقطة رقم 7 في مسار العائلة المقدسة بشمال سيناء، وكانت مركزًا عسكريًا وتجاريًا واقتصاديًا  مهمًا على الطرق الرئيسية بين بلاد الشام وبين أوربا وشرق أسيا، وتضم مجموعة من الحمامات ومسرح كبير يرجع للعصر الروماني وقلعة رومانية استمر استخدامها حتى العصر الإسلامي، بجانب تل المخزن وتل الكنائس.
 
وأشار الغندور، إلى أن المحافظة ستقوم برفع كفاءة المنطقة وإقامة منطقة استثمارية على مسار العائلة المقدسة بالفرما تضم إنشاء فندق سياحي ومجموعة من المطاعم ومركز تجاري ومعرض للمنتجات السيناوية، وذلك علي مساحة 60 ألف متر مربع بالمنطقة، ما يساهم في وضع شمال سيناء على خريطة السياحة العالمية وخلق فرص عمل للشباب بصورة مباشرة وغير مباشرة ورفع كفاءة المكان.
 
وأكد الدكتور سامي صالح، مدير عام منطقة آثار شمال سيناء، أن منطقة آثار الفرما تعتبر من أهم المواقع الأثرية بشمال سيناء، ويقع على بعد حوالى خمسة عشرة كيلو متراً شمال قرية بالوظة على طريق القنطرة شرق بشمال سيناء ويمتد ليشمل عدداً من التلال الأثرية المهمة إلى جانب المنطقة الرئيسية، التى تقع بها المدينة الأثرية وكشفت الحفائر الحديثة بها عن مجموعة من الحمامات ومسرح كبير يرجع للعصر الرومانى وقلعة رومانية استمر إستخدامها حتى العصر الإسلامي.
 
وأوضح عبد المالك، أن المنطقة تضم الضاحية الشرقية لمدينة بيلوزيوم (تل المخزن- تل الكنائس) وهى عبارة عن مجموعة من الجزر تقع عند مصب الفرع البيلوزى، وقد كانت هذه التلال معاصرة للمدينة الآثرية على الرغم من شخصية واستقلالية كل تل فى نوعية الآثار المكتشفة به.
 
وكشف رضا عروج، مدير عام السياحة بشمال سيناء علي تخصيص مبلغ 10.8 مليون جنيه لتحسين ورفع كفاءة البنية التحتية بمنطقة الفرما والمناطق المحيطة بها من خلال رصف الطريق المؤدي إلى المنطقة وإنارة وتشجير جوانبه وتمهيد ورفع كفاءة الطرق الداخلية وإنشاء غرفتي أمن على مدخل المنطقة، بجانب إنشاء خزان مياه بسعة 250 متر مكعب.
 
حضر الجولة الميدانية بمنطقة آثار الفرما محسن سالم رئيس مركز ومدينة بئر العبد، ورضا عروج مدير عام السياحة بديوان عام المحافظة، وحسام الشريف مدير عام التخطيط العمراني، وشحتة حسين علي، رئيس قرية بالوظة.
 
WhatsApp Image 2020-06-07 at 6.57.12 PM (1)
 
WhatsApp Image 2020-06-07 at 6.57.12 PM
 
WhatsApp Image 2020-06-07 at 6.57.11 PM (2)
 
WhatsApp Image 2020-06-07 at 6.57.11 PM (1)
 
WhatsApp Image 2020-06-07 at 6.57.11 PM
 
WhatsApp Image 2020-06-07 at 6.57.10 PM

 

 

تعليقات (1)
ام سيدنا اسماعيل من مدينة الفرما
بواسطة: Ahmed
بتاريخ: الخميس، 11 يونيو 2020 11:09 م

خبر اكيد رائع لكن كنت اتمني ان تضيفوا للمعلومات ان مدينة الفرما منها ام العرب السيدة هاجر

اضف تعليق


الأكثر قراءة