إحذر هذه العلامات تدل على التهاب الجيوب الأنفية

الجمعة، 12 يونيو 2020 12:00 ص
 إحذر هذه العلامات تدل على التهاب الجيوب الأنفية
أمل عبد المنعم

يُعرف التهاب الجيوب الأنفية بأنه التهاب أو تورم في الأنسجة المبطنة للجيوب الأنفية  حيث ان الجيوب الأنفية هي نظام متصل من التجاويف المجوفة في الجمجمة، أكبر تجاويف الجيوب الأنفية يبلغ طولها حوالي بوصة، في حين أن البعض الآخر أصغر مقارنة بهذا، وهي مبطنة بغشاء مخاطي وردي ناعم، و الجيوب الفكية هي أكبر الجيوب الموجودة في عظام الوجنتين، و المركز المنخفض للجبهة هو المكان الذي توجد فيه الجيوب الأمامية.

 توجد الجيوب الغريبة بين عينيك و يوجد خلف الأنف الجيوب الوتدية، عادة ما تكون هذه الجيوب فارغة باستثناء طبقة رقيقة من المخاط، و توجد الجيوب العظمية والفكية منذ الولادة، يتطور الجيب الأمامي خلال السنة الثانية من العمر ويتطور الجيوب الوتدي خلال السنة الثالثة.

الجيوب الأنفية لها فتحات صغيرة (ostia) تفتح في تجاويف (اللحم) و في تجاويف الأنف، اللحم مغطى بالتوربينات (المحارة)، تتكون القرائن من أرفف عظمية، و يوجد 3 توربينات و 3 لحوم في كل تجويف أنفي، وهي متفوقة ومتوسطة وسفلية، تحدث العملية الالتهابية الحادة، التي تنطوي على واحد أو أكثر من الجيوب الأنفية، عندما يتم تضييق أو انسداد الجيوب الأنفية عن طريق التهاب أو تضخم الغشاء المخاطي، وغالبًا ما تشارك الجيوب الفكية والغشائية بين جميع الجيوب الأنفية.

- ما هي أسباب التهاب الجيوب الأنفية؟

التهاب الجيوب الأنفية البكتيرية: الالتهاب الرئوي العقدية، المستدمية النزلية، المكورات العقدية الحالة للدم بيتا، الالتهاب الرئوي كليبسيلا.

التهاب الجيوب الأنفية الفيروسي: فيروس الأنف، وفيروس الإنفلونزا، وفيروس الأدينو.

التهاب الجيوب الأنفية الفطرية: الرشاشيات والمبيضات.

- ما هي علامات وأعراض التهاب الجيوب الأنفية؟

الضغط أو الألم أو الرقة على الجيوب الأنفية درجة حرارة منخفضة، Malaise إفرازات الأنف المستمرة، غالبًا ما يكون قيحيًا ما بعد الأنف، و متلازمة السعال التنفسي العلوي السعال الذي يزداد سوءًا في الليل التنفس الفم، الشخير والتهاب الحلق، رائحة الفم الكريهة، احتقان الأنف، انسداد الأنف الحاد، التهاب الجيوب الأنفية الحاد الغشاء المخاطي، وتصريف الأنف صديدي متغير اللون.

- ما هو تصنيف التهاب الجيوب الأنفية؟

- التهاب الجيوب الأنفية الحاد: تستمر أعراض الجهاز التنفسي حتى أربعة أسابيع.

- التهاب الجيوب تحت الحاد: أعراض الجهاز التنفسي تستمر بين 4 إلى 12 أسبوعًا.

- التهاب الجيوب الأنفية المزمن: تستمر أعراض الجهاز التنفسي لأكثر من 12 أسبوعًا.

- الحاد المتكرر: أربع مرات أو أكثر سنويًا مع حل الأعراض بين النوبات.

- ما هي عوامل الخطر لالتهاب الجيوب الأنفية؟

الحساسية، تشوهات الأنف، التليف الكيسي، الزوائد الأنفية وعدوى فيروس نقص المناعة البشرية، عدوى الجهاز التنفسي، الطقس البارد، التدخين داخل الغرفة، أو المنزل.

- ما هي الفيزيولوجيا المرضية أو مضاعفات التهاب الجيوب الأنفية؟

عادة ما يتبع التهاب الأنف، والذي قد يكون بسبب الحساسية أو الفيروسية، و يؤدي التهاب وذمة الأغشية المخاطية المبطنة للجيوب الأنفية إلى انسداد الجيوب الأنفية، مع الالتهاب، و تنتج البطانة المخاطية للجيوب تصريفًا مخاطيًا.

تغزو البكتيريا وتتراكم القيح داخل تجاويف الجيوب الأنفية، إذا كانت فتحات الجيوب الأنفية مسدودة بالبطانة المخاطية المنتفخة، لا يستطيع الصديد دخول الأنف ويزيد الضغط داخل تجاويف الجيوب الأنفية،  وبذلك تظهر العلامات والأعراض، والمضاعفات المذكورة:

- التهاب النسيج الخلوي أو الخراج

- التهاب الدماغ

- السعال

- خراج الدماغ

- صفير عند الأطفال المصابين بالربو

- كيف يتم تشخيص التهاب الجيوب الأنفية؟

يعد أخذ تاريخ جيد للمريض أمرًا مهمًا للغاية الفحص البدني للأشعة السينية، والتنظير بالرنين المغناطيسي للتصوير بالرنين المغناطيسي، لفحص الجيوب الأنفية، واستعادة التصريف الطبيعي " تنظير الأنف " و فحص الألياف البصرية للأنف.

- كيف يتم علاج التهاب الجيوب الأنفية؟

عادة، تتم إدارة حالة التهاب الجيوب الأنفية من خلال اتخاذ التدابير التالية:

المضادات الحيوية لمدة 10 إلى 14 يومًا، اعتمادًا على شدتها، مضاد للسعال للألم الشديد والسعال و بخاخات الأنف مسكن للألم إذا استمر الألم الشديد و مزيلات الاحتقان لتخفيف احتقان الأنف و مضادات الهيستامين يشمل العلاج غير الدوائي ما يلي:

- جهاز ترطيب لتخفيف جفاف الغشاء المخاطي المرتبط بتنفس الفم.

- استنشاق البخار و زيادة تناول السوائل عن طريق الفم (6 إلى 8 أكواب من الماء).

- رطوبة الحرارة على الجيوب الأنفية المصابة.

- الري الملحي في الخياشيم.

- دش ساخن مطول لتعزيز الصرف.

- تجنب التدخين أو التعرض للدخان.

التدبير الجراحي لالتهاب الجيوب الأنفية:

- جراحة الجيوب الأنفية بالمنظار الوظيفية (FESS): يستخدم منظار الألياف البصرية، الأنسجة المريضة بواسطة الأشعة المقطعية سيتم تشريحها وتعزيز الصرف والتهوية الجيوب الأنفية وإزالة الأنسجة المخففة وفتح الثغور.

- جراحة كالدويل-لوك: تعرف باسم عملية الضمور الجذري، وهي عملية جذرية في الجيب الفكي تتم من خلال الدهليز الفموي ويتم تشريح الأنسجة المصابة وتجفيفها.

- الاستئصال العرقي: ينطوي على إزالة خلايا الهواء الإيثوميدية، أو الغشاء المخاطي المريضة، أو الزوائد اللحمية الأنفية أو المخاطية (الكيسات المخاطية التي تؤدي إلى تكرار العدوى).

- جراحة الجيوب الوتدية: يشمل تقنية التنظير الداخلي، ويزيل الجيوب الوترية ويفتح الجدار الأمامي للجيوب الوتدية ويتم إزالة الأنسجة المريضة على طول مع غشاء المخاط المبطن للجيوب الأنفية.

- استئصال الجيوب الأنفية الجبهي: ينطوي على عملية رفرف عظمي وإزالة الغشاء المخاطي المصاب من الجيوب الأمامية.

- رأب الجيب بالبالون: يستخدم الأطباء نظامًا بالمنظار قائمًا على القسطرة لإزالة ممرات الجيوب الأنفية لمرضى التهاب الجيوب الأنفية المزمن، مما يسمح بالتصريف الطبيعي لسوائل الجيوب الأنفية دون إزالة الأنسجة داخل تجاويف الأنف.

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر تعليقا

مسجل خطر!

مسجل خطر!

السبت، 17 أكتوبر 2020 06:00 م