حملات وقضايا.. كيف استغل مشاهير الكرة أوقات العزل المنزلي؟

الجمعة، 12 يونيو 2020 05:00 م
حملات وقضايا.. كيف استغل مشاهير الكرة أوقات العزل المنزلي؟

في ظل تجميد النشاط الكروى منذ ثلاثة أشهر ووجود متسع من الوقت لديهم للتحدث فى قضايا أخرى بعيدا عن الساحرة المستديرة وتدريباتها ومعسكراتها وبطولاتها، استغل مشاهير الكرة المصرية فترة العزل المنزلى الذى فرضه وباء كورونا على العالم بأسره لمناقشة قضايا غير كروية، والمساهمة فى دورهم المجتمعى عبر عدة طرق.

أيمن يونس

دشن أيمن يونس نجم الزمالك ومنتخب مصر السابق، حملة للتبرع بالدم وتقديم الأكل لمصابي كورونا بالمنازل عبر برنامجه الفيلسوف على إذاعة أون سبورت، وقال يونس: «بطالب جميع المصريين بالتبرع بالدم فى الوقت الحالى لإنقاذ المرضى مثلما نجحت مبادرة توصيل الأكل للمنازل لمصابى كورونا التى طالبنا بها فى وقت سابق ولاقت ردود أفعال كبيرة من الشعب المصرى».

وأضاف أيمن يونس: «لازم يكون عندنا رحمة ببعض، الدين أمرنا بالرحمة ولازم يكون عندنا ضمير فى الإعلان عن الإصابة بكورونا حتى لا نؤذى الآخرين وكذلك فى التعامل مع المصابين حولنا بالوباء لازم نساندهم فى المحنة ونقف جنبهم حتى تعبر مصر هذه الازمة بتكاتف ولادها».

شريف إكرامي

بداية حرص شريف إكرامى، حارس مرمى فريق الكرة الأول بالنادى الأهلى السابق، على دعم لاعبات كرة اليد فى عدد من الأندية، بعدما طالبن بضرورة تكوين منتخب أول للسيدات خلال الفترة المقبلة بحثا عن حقوقهن فى ممارسة اللعبة، ومن أبرزهن لمى وشهد الشواربى لاعبتا النادى الأهلى، حيث نشرت لمى فيديو لعدد من اللاعبات يطالبن فيه بمطالبهن.

وأعاد إكرامى نشر فيديو لاعبات اليد للمطالبة بتكوين منتخب سيدات وتحرير عقود احتراف لهن، وذلك عبر استورى صفحته الرسمية على انستجرام، من أجل دعم مطالبهم.

وطالبت اللاعبات خلال الفيديو بالفرض على النوادى إتمام عقود مع لاعبات الدرجة الأولى بحد أدنى للعقد للمحافظة على حقوقهن، وإنشاء منتخب درجة أولى سيدات وإعطاء الفرصة كاملة للاحتكاك وكسب خبرات دولية.

كما طالبن بضرورة المساواة مع منتخبات الرجال والشباب دون تفرقة بين رجال وسيدات فى كرة اليد المصرية، بعدما شهدت الفترة الماضية عدم الاهتمام بمنتخب شابات مواليد 98.

على معلول

فيما شارك الدولى التونسى على معلول، ظهير أيسر الفريق الكروى الأول بالنادى الأهلى، فى حملة تأسيس استاد خاص لفريق الصفاقسى التونسى، الذى كان يلعب له من عام 2009 حتى 2016 قبل أن ينضم لصفوف المارد الأحمر، ونشر الدولى التونسى عبر ستورى صفحته الرسمية على إنستجرام صورة من شعار الحملة التى أطلقها البعض للمناداة بضرورة تأسيس استاد خاص لفريق الصفاقسى تحت عنوان: «صفاقس لازمها استاد.. يد واحدة نوصل لحلمنا».

نادى الصفاقسى التونسى احتفل منذ عدة أيام بمرور 92 عاما على تأسيسه تحت مسمى النادى التونسى وذلك فى 28 مايو عام 1928، ليصنع تاريخا كبيرا فى كرة القدم سواء داخل تونس أو خارجها طوال هذه الفترة، وذكرت صحيفة «تونس الرقمية» أنه بدأت فكرة إنشاء نادى كرة قدم بمدينة صفاقس منذ سنة 1912 تحت مسمى النادى الإسلامي، غير أن سلطات الاحتلال الفرنسى رفضت الترخيص بإنشاء أول نادٍ إسلامى تونسى آنذاك، مضيفة أنه فى سنة 1928 نال النادى التونسى المسمى القديم للنادى الرياضى الصفاقسى رخصة التأسيس يوم 28 مايو ليكون زهير العيادى أول رئيس له.

على معلول
على معلول
 
وأضاف الموقع أن الصفاقسي، يعد أول فريق يحمل اسم تونس بمسماه القديم النادى التونسى حيث كان يلعب باللونين الأحمر الذى يرمز إلى دماء الشهداء والأخضر الذى يرمز إلى لون طبيعة تونس حتى عام 1962 حيث أصبح إسمه النادى الرياضى الصفاقسى ليحمل اللونين الأسود والأبيض.

كما شارك معلول في دعم صندوق وزارة الصحة التونسية للحد من انتشار فيروس كورونا، وقالت صحيفة «الصريح» التونسية، إن لاعبي المنتخب التونسي، خاصة المحترفين على غرار علي معلول ووهبي الخزري وأسامة الحدادي ويوسف المساكني وغيرهم، تبرعوا لصندوق (1818) من أجل دعم جهود وزارة الصحة في مُحاربة كورونا. 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق