حلول بديلة بسبب كورونا.. سيناريوهات العام الدراسى الجديد في الخليج

السبت، 13 يونيو 2020 09:00 ص
 حلول بديلة بسبب كورونا.. سيناريوهات العام الدراسى الجديد في الخليج

تتجه الدول الآن فى منطقة الخليج لدراسة موعد إعادة الدراسة مرة أخرى وما يرافقها من إجراءات واختلفت تقديرات كل دولة لهذا الأمر وفق معطياتها الداخلية التى فرضها وباء كورونا

 المؤتمر العام لوزراء التربية والتعليم في الدول الأعضاء بمكتب التربية العربي لدول الخليج، الذي عقد عن بعد مؤخرا، كان قد أوصى بإجراء الدراسات عن التعليم الإلكتروني وعن بعد في المدارس والجامعات، وتخصيص أسبوع خليجي للتعليم الإلكتروني، وإنتاج رسائل توعوية للطلبة وأولياء أمورهم للاهتمام بالتعليم الذاتي، وإنشاء مرصد للمحتوى التعليمي الرقمي، أكد وزير التعليم السعودى الدكتور حمد بن محمد آل الشيخ، أن جائحة كورونا أعادت ترتيب أولويات دول العالم، وبناء توجهات جديدة وفق رؤيةٍ مختلفة، وتسريع إيجاد حلول بديلة لكثير من النظم التقليدية، مشيرا إلى أن وزارة التعليم نهضت بكافة قطاعاتها وواجباتها كبقية مؤسسات الدولة خلال جائحة كورونا..

واستعرض وزير التعليم تجربة المملكة الناجحة في التعليم عن بُعد خلال جائحة كورونا، ومن ذلك البث التلفزيوني التعليمي الحي لقنوات عين، ورابط القناة على اليوتيوب، وبوابة عين الإثرائية، وبوابة المستقبل، ومنظومة التعليم الموحدة، إلى جانب الجهود المبذولة من الجامعات في تقديم فصول افتراضية، والإسكانات المخصصة للعزل، وتسخير الكوادر البشرية في المجال الصحي كأعضاء هيئة التدريس في كليات الطبّ بالمستشفيات الجامعية، وطلاب الامتياز، وموظفي الخدمات الطبية التمريضية المساندة، كذلك تسخير أسطول نقلها التعليمي لتقديم خدمات النقل للمواطنين والمواطنات العائدين من خارج المملكة، ونقلهم إلى دور الضيافة الصحية.

وزير التعليم السعودى
 
وزير التعليم السعودى

 

وبين الدكتور آل الشيخ أن الوزارة وجهت قطاعاتها كافة منذ الأول من فبراير بتحديث خطط الطوارئ لديها، والبدء في برامج التوعية والتثقيف والوقاية من الفيروس، ونشر الوعي حول هذه الجائحة، إضافةً إلى البرامج التدريبية التي تم تنفيذها على عدة مسارات، من بينها التطوّع.

من جانبه، أكد الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي الدكتور نايف الحجرف على أهمية العمل الخليجي لمرحلة ما بعد كورونا، مشيراً إلى أن الجائحة فرضت على التعليم ثلاثة ملفات رئيسة؛ هي المعايير الموحدة للتعليم الإلكتروني أو عن بُعد، وضمان العملية التعليمية عن بُعد للطلبة من ذوي الاحتياجات الخاصة، وتأهيل المعلمين للتعامل النفسي مع الطلاب، مؤكداً أهمية سد الفجوة بين مخرجات التعليم العالي والمهني وبين سوق العمل، من خلال تأهيل القوى الوطنية.

عمان

من جانبها أوضحت وزيرة التربية والتعليم بسلطنة عمان الدكتورة مديحة بنت أحمد الشيبانية، أن التعليم عن بُعد قلل من الفاقد التعليمي للطلبة، وساهم في استمرار العملية التعليمية، داعيةً إلى استشراف مستقبل التعليم بعد كورونا.

 

البحرين

وأكد وزير التربية والتعليم الدكتور ماجد بن علي النعيمي العمل على الاستعدادات اللازمة لبدء العام الدراسي المقبل، سواء على مستوى الإنشاءات الجديدة، أو تنفيذ أعمال الصيانة الشاملة لـ42 مدرسة، من بينها 9 مدارس تم إخلاؤها في العام الدراسي المنصرم، وبذلك ستتم إعادة تشغيلها مع بداية العام الدراسي المقبل.

الدراسة فى البحرين
الدراسة فى البحرين

 

وكشف الوزير، وفق «أخبار الخليج»، عن أن العودة إلى المدارس الحكومية ستكون الأحد الموافق 6 سبتمبر 2020 بالنسبة للهيئات الإدارية والتعليمية، و 16 سبتمبر بالنسبة إلى الطلبة، وأن الفترة الفاصلة بين الموعدين المذكورين ستخصص لتنفيذ برامج تدريبية للمعلمين، ولتهيئة المدارس لاستقبال الطلبة، وتوفير كافة الاحتياجات اللازمة.

وأكد الوزير أنه من المتوقع أن تتسلم الوزارة المدارس التي تجري حاليًا عملية صيانتها من قبل وزارة الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني، في بداية شهر سبتمبر المقبل.

وزير تعليم البحرين
 
وزير تعليم البحرين

 

وأوضح وزير التربية والتعليم أن الوزارة أعدت خطة شاملة للتوسع في الإنشاءات المدرسية، تغطي الفترة من 2020 إلى 2030، استجابةً للاحتياجات المتنامية للخدمة التعليمية، في المدن الجديدة بوجهٍ خاص، إذ يبلغ إجمالي عدد الطلبة حاليًا 145 ألف طالب وطالبة، كما تستعد الوزارة لاستقبال أكثر من 10 آلاف طالب وطالبة في الصف الأول الابتدائي.

 

وأكد الوزير أن إعادة تشغيل المدارس التي تم إخلاؤها بالكامل سيكون لها مردود إيجابي على صعيد تعزيز الطاقة الاستيعابية، وتقليل الحاجة إلى الفصول الدراسية المتنقلة، والحفاظ على معدل الكثافة الصفية في الحدود المناسبة.

وعلى صعيد المدارس الخاصة، أوضح الوزير أن هذه المدارس سوف تفتح أبوابها مجددًا وفقًا لمواعيد متفاوتة بين كل مدرسة وأخرى، تبدأ من منتصف أغسطس حتى بداية سبتمبر 2020، مؤكدًا أن الوزارة مستمرة في تقديم دعمها المعتاد لهذه المدارس

الكويت

 

وفى الكويت كان مجلس الوزراء الكويتي قد قرر تعطيل الدراسة في المدارس والجامعات والكليات الحكومية والخاصة والعسكرية ومراكز الأوقاف والشوؤن الإسلامية، حتى 4 أغسطس المقبل، بسبب تداعيات فيروس كورونا المستجد. كما ذكر أن العام الدراسي الجديد سيبدأ في الأول من ديسمبر.

الطلاب فى الكويت
الطلاب فى الكويت

 

واختلفت القيادات التربوية بالدولة حول التقويم الدراسي للعام الدراسي الجديد والذي يتضمن مواعيد بدء الدوام والإجازات والاختبارات إضافة الى المواعيد الجديدة للفصل الدراسي الثاني. وكشفت مصادر تربوية ان وزير التربية ووزير التعليم العالي دكتور سعود الحربي طلب من وكيل التعليم العام اسامة السلطان تعديلا على بعض المواعيد قبل ان يعتمده بشكل رسمي، وذلك بعد اعتراض عدد من القيادات على المواعيد الجديدة، حيث ينطلق العام الدراسي الجديد 2020/2021 في 13 ديسمبر المقبل، وتباشر الإدارات المدرسية بهيئاتها التعليمية والإدارية في اليوم نفسه الذي يباشر فيه الطلبة دوامهم.

 

وأكد وزير التربية ووزير التعليم العالي دكتور سعود الحربي أنه تم اعتماد التقويم الدراسي الجديد بشقيه، المرحلة التكميلية للفصل الدراسي الحالي للعام الدراسي الحالي وكذلك التقويم الدراسي الجديد للعام الدراسي 2020/2021 .

وتم الاطلاع على جهود تجهيز المدارس واستعداداتها لعودة الدراسة خلال شهر أغسطس المقبل، وكذلك الاطلاع على خطة سير المناهج من قبل التوجيهات الفنية بشأن المناهج المعدة خلال الفترة القادمة وبالأخص تلك المناهج المعدة لاستكمال الفصل الدراسي الحالي والذي سيستمر لمدة 6 أسابيع، وكذلك الاطمئنان على خطة سير عمل المنصة التعليمية لجميع المراحل الدراسية.

الإمارات تقرر موعد بدء الدراسة

من جانبها أكدت وزارة التربية والتعليم بالإمارات انطلاق العام الدراسى الجديد 2020-2021، فى 23 أغسطس المقبل الذى يستهل بدوام الهيئات الإدارية والتدريسية، على أن ينتظم الطلبة فى الدوام المدرسى فى 30 من الشهر ذاته.

 القرار المعتمد من المجلس الوزارى للتنمية، للتقويم المدرسى لجميع مدارس الدولة بمختلف أنواعها الحكومية والخاصة المطبقة لمنهاج وزارة التربية والتعليم والمناهج الأجنبية لثلاث سنوات من "2018-2021".

الامارات
الامارات

 

وحتى الأن لم تعلن وزارة التربية والتعليم حتى اليوم السيناريو الخاص بالدوام المدرسى، والطريقة المتبعة فى عملية تلقى التعليم سواء وفق منظومة التعلم عن بعد أو التعليم المدرسى المتعارف عليه، أو المزج ما بين الاثنين، وفق البيان.

وتضمن قرار الاعتماد تفاصيل الدوام فى العام الدراسى 2020-2021، حيث يبدأ دوام الهيئات بأنواعها، فى 23 أغسطس 2020، وللطلبة فى 30 أغسطس، ويستمر حتى 10 ديسمبر، لتبدأ إجازة الشتاء للطلبة فى الفترة من 13 ديسمبر حتى 7يناير 2021، لمدة أربعة أسابيع منها 20 يوم عمل، فى وقت تبدأ إجازة الهيئات، فى 20 ديسمبر وتنتهى 31 ديسمبر 2020، لمدة أسبوعين منها 10 أيام عمل.

وزير تعليم الإمارات
 
وزير تعليم الإمارات

 

ومن المقرر أن تستأنف الهيئات بأنواعها كافة، الدوام للفصل الدراسى الثانى، يوم 3 يناير 2021، فيما يبدأ للطلبة يوم 10 من الشهر ذاته، حيث تقرر لهم أسبوعان لإجازة الربيع في الفترة من 28مارس من العام ذاته، حتى 8 إبريل، مقابل أسبوع واحد للهيئات في الفترة من 28 مارس حتى 1 أبريل المقبل.

وبحسب التقويم يبدأ دوام الهيئات بأنواعها، في الفصل الدراسي الثالث في 4 أبريل 2021، فيما يبدأ الطلبة دوامهم للفصل ذاته يوم 11 منه، وتحدد نهاية الدوام للعام الدراسي 2020-2021 للطلبة يوم 1 يوليو 2021، وللهيئات التدريسية والفنية والإدارية 8 منه، في وقت بلغ عدد أيام التمدرس لهذا العام بما فيها أيام الامتحانات 182 يوماً.

حفلات تخرج أونلاين

وفى الإمارات وجهت هيئة المعرفة والتنمية البشرية بدبي، المدارس الخاصة بعقد  احتفالات التخرج للطلبة عبر الانترنت، حفاظا على صحتهم و سلامتهم التي تؤكد على اتباع التباعد الاجتماعي.

 

وقالت الهيئة عبر موقعها ان هذا الاجراء يأتي انطلاقاً من التدابير الوقائية المتبعة للحد من انتشار فيروس كوفيد-19 والحفاظ على صحة وسلامة المجتمع، سيقتصر عقد حفلات التخرج هذا العام لتتم حصرياً عبر الإنترنت.

ومن جهة أخرى حثت الهيئة من لم يستطع التأقلم -ذهنياً ونفسياً مع الوضع الاستثنائي الراهن الناجم عن فيروس كورونا، عليه التواصل مع نخبة من الخبراء والاستشاريين والمتخصصين في مجالات الصحة النفسية لتقديم الدعم النفسي لأفراد المجتمع المتضررين من تفشي جائحة "كوفيد-19"، حيث يتم تقديم خدمات الدعم النفسي باللغتين العربية والإنجليزية يومياً من الساعة 8 صباحاً وحتى 8 مساءً، فلا عن توفير خط الدعم النفسي هو إحدى مبادرات البرنامج الوطني للسعادة وجودة الحياة عبر موقع الهيئة.

 

 

 

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق