كورونا في مصر وجانبها الحسن.. زيادة الصادرات واختفاء الجريمة والروتين والحد من التلوث

السبت، 13 يونيو 2020 09:00 م
كورونا في مصر وجانبها الحسن.. زيادة الصادرات واختفاء الجريمة والروتين والحد من التلوث
انتشار كورنا في مصر لم يؤثر على الاقتصاد

تسجل وتيرة الإصابات والوفيات ارتفاعًا يوميًا حول العالم منذ بداية انتشار فيروس كورونا المستجد «كوفيد 19» في ديسمبر من العام الماضي، الأمر لم يختلف كثيرًا في مصر خلال الشهرين الماضيين بكواليسه الحزينة التي تسببت في وقف الحياة؛ لكن هناك دائمًا جانب مشرق يؤكد على نجاح مسيرة خطة الإصلاح الاقتصادي التي تتبعها مصر خلال السنوات الماضية، حيث زيادة الصادرات المصرية واتخفاض معدلات الجريمة والحد من تلوث البيئة، واختفاء الروتين.

زيادة الصادرات
 
وبالرغم من انتشار الجائحة إلا أن التجارة الخارجية في مصر انتعشت بشكل كبير الأمر الذي يعكس قدرة الدولة الإنتاجية والتنافسية في الأسواق العالمية رغم تواجد الأزمات، حيث حققت الصادرات المصرية في الفترة الأخيرة نتائج إيجابية انعكست على دعم الاقتصاد وتوفير العملة الأجنبية وزيادة موارد الخزينة العامة الدولة.
 
وتراجع عجز الميزان التجاري بمقدار 3.9 مليار دولار في الربع الأول من عام 2020، مقارنة بالربع الأول من عام 2019، وتراجعت الواردات بنسبة 19.8%، لتصل إلى 16.2 مليار دولار خلال الربع الأول من عام 2020، مقارنة بـ 20.2 مليار دولار خلال نفس الربع من عام 2019.
 
20200608130223324
 
وصدرت مصر 5 مجموعات سلعية خلال الربع الأول من عام 2020، والتي تمثلت في الوقود المعدني بقيمة 1768.4 مليون دولار، والمعادن الثمينة بقيمة 793 مليون دولار، والفواكه والثمار بقيمة 582.5 مليون دولار، والأجهزة الكهربائية بقيمة 407 مليون دولار، وأخيراً اللدائن ومصنوعاتها بقيمة 388.2 مليون دولار.

اقرأ أيضا:
 
وأوضح مجلس الوزراء أن مصر صدرت إلى أسواق عدة خلال الربع الأول من عام 2020، ومن ضمن أهم 5 أسواق، الإمارات التي تأتي في المقدمة بإجمالي صادرات مصرية 752.9 مليون دولار، تليها إيطاليا بـ 451.7 مليون دولار، وتركيا بـ 442.7 مليون دولار، والسعودية بـ 403.4 مليون دولار، وأخيراً الولايات المتحدة بـ 384.7 مليون دولار.

غياب الجريمة
 
وفي تقرير لمكتب الأمم المتحدة لمكافحة الجريمة والمخدرات، أكد وجرائم القتل تراجع العنف إلى حد كبير، مضيفا أنه مع قيود الإغلاق المفروضة حول العالم نجحت الدول في الحد من حركة الاتجار الدولي في مخدري «الهيروين» و«الكوكايين» حيث تعتمد تجارتهما الدولية على النقل البري بينما تعتمد تجارة «الكوكايين» على النقل البحري.
 
وذكر التقرير، أن معدلات جرائم القتل خلال شهر مارس إلى منتصف أبريل الماضي 2020  ظلت مستقرة أو انخفضت قليلاً حول العالم، معتبرا أنه في البلدان ذات معدلات جرائم القتل المنخفضة فإنه يبدو أن كثافة إجراءات الإغلاق حدت بشكل كبير من العنف، فضلا عن ملاحظة انخفاض في عدد حالات جرائم القتل على أساس نوع الجنس في بعض الدول كما ازدادت طلبات الحصول على مساعدات ومشورات أسرية لدى المراكز التي تحمي ضحايا العنف الأسري في عدد من الدول.
 
كما لفت تقرير لشبكة «سي إن بي سي» الأمريكية إلى أن جائحة كورونا تسببت في شل عمل تجار المخدرات، وخفضت عدد الجرائم الأخرى، مثل القتل والسطو والسرقة، على مستوى العالم.
 
وعن سبب قلة الجرائم الجنائية في مصر بسبب فيروس كورونا، قال مصدر أمني إن فيروس كوفيد 19 يحد من ارتكاب الجرائم بسبب حظر التجول الذى فرضته الحكومة في كافة المحافظات.
 
IMG-20200325-WA0040-1600x1000
 
وأوضح أن العامل البشري سواء كان جانياً أو مجنياً عليه ممنوع وجوده تماماً في الشارع بعد الساعة 7 مساء، نظراً لوجود قوات أمنية على الطرق وفى مداخل البلاد، وبالتالى وجود نية لارتكاب أي جريمة.
 
وأشار إلى أن مرتكبي الأعمال الإجرامية، يعلمون أنه الأجهزة الأمنية والمعنية في الوقت الحالية في حالة استنفار أمني وتتواجد بكثافة في كافة الشوارع الرئيسية والفرعية، وهو ما يدفعهم إلى التراجع عن ارتكاب أي جريمة.

اختفاء تلوث البيئة
 
ومن ضمن فوائد الإجراءات الاحترازية التي طبقتها الحكومة منذ نهاية مارس الماضي لمكافحة الانتشار الوبائي لفيروس كورونا، الحد من نسب التلوث العالية التي تعانيها القاهرة الكبرى وبعض مدن الجمهورية، إذ انخفضت معدلات حركة السيارات والنقل الجوي بالطائرات وتقيّد النشاط البشري خلال ساعات الحظر الليلي، فضلا عن تحول بعض القطاعات والوظائف إلى العمل من المنزل.
 
173-002400-corona-virus-air-pollution-nitrogen-dioxide-2
 
وقال الدكتور مصطفى مراد، مسؤول مراقبة جودة الهواء بوزارة البيئة، إن جودة الهواء تحسنت في القاهرة الكبرى بنسبة 36%، وفي المدن الساحلية والدلتا بنسبة تزيد على 40% بعد تطبيق إجراءات مكافحة كورونا.
 
وأوضح مراد أن هذا التحسن الملموس نتج عن انخفاض نسب الملوثات من غازات الكربون والكبريت وأبخرة عوادم السيارات والماكينات، غير أنه استبعد أن يكون لتوقف العمل في بعض المصانع أثرٌ في هذا الأمر، مشيرا إلى أن أغلب مصانع الجمهورية عدّلت أوضاعها وفق اشتراطات وزارة البيئة المصرية بوضع الفلاتر والمرشحات على مصادر الأبخرة والعودام داخلها، وبالالتزام بالمعايير البيئية لجودة الهواء وشبكات الصرف الآمنة والنظيفة.
 
ومن جانبه علق حسن أبو بكر، أستاذ العلوم البيئية بجامعة القاهرة، قائلا إن نسب التلوث العالية التي كانت تتعرض لها مصر بسبب أطنان الملوثات التي كانت تنفثها وسائل النقل العام والخاص من الممكن أن تعود مجددا إذا ما تم إلغاء القيود المفروضة على حركة المواطنين وعادت حركة المرور إلى معدلاتها الطبيعية.
 
ولفت إلى أن حافلة النقل العام مثلا تنفث في السماء نحو 10 أطنان من الانبعاثات الكربونية والعوادم سنويا، وهو الأمر الذي يدعونا إلى ضرورة مراجعة نمط الحياة الذي كنا نعيشه قبل أزمة كورونا.

ضرب البيروقراطية 
ضرب فيروس كورونا البيروقراطية في مقتل بالنسبة التعاملات الحكومية، حيث كانت قرارات كانت تحتاج لأشهر لكي تتخذ لكن اليوم باتت تتم بطرفة عين، باستخدام التكنولوجيا للعمل عن بعد، والتعليم عن بعد، وتقديم الخدمات إلكترونيا، الأمر الذي أنهى بشكل كبير على الروتين اليومي المعتاد. 
640
 
وفي سبيل ذلك تواصل وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات جهودها بالتعاون مع جميع وزارات الدولة وهيئاتها وأجهزتها، في دعم التحول الرقمي والتطوير المؤسسي، عبر إنشاء وحدات نظم المعلومات والتحول الرقمي في جميع الوزارات وأجهزة الدولة، وعمل تقييم للمرشحين، ثم بناء وتنمية قدراتهم وذلك لتأهيلهم للعمل بتلك الوحدات.
 
من المقرر أن تشهد الفترة المقبلة إطلاق حزمة خدمات وهي مجموعة مترابطة من الخدمات وتشمل خدمات التموين، وخدمات التوثيق، وخدمات نيابة الأسرة، وخدمات التأمين الصحي الشامل، وخدمات الحالات الاجتماعية، وخدمات العدالة الجنائية، وخدمات الشهر العقاري، وخدمات الكهرباء.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق