بخلاف كورونا.. حالات قبول اعتذار طلاب الثانوية العامة عن آداء الامتحانات

الأربعاء، 17 يونيو 2020 11:39 ص
بخلاف كورونا.. حالات قبول اعتذار طلاب الثانوية العامة عن آداء الامتحانات
امتحانات الثانوية العامة - أرشيفية
إبراهيم الديب

تبدأ وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، استقبال امتحانات الثانوية العامة 2020، والمقرر لها الأحد المقبل، وتنفذ الوزارة استعداداتها النهائية والترتيبات الأخيرة لمتابعة سير لجان الامتحانات على أكمل وجه، وحماية الطلاب والمعلمين من مخاطر الإصابة بفيروس كورونا، من خلال عدة إجراءات احترازية ووقائية أعلنتها بالتنسيق مع الجهات المعنية.

وخلال تلك الفترة، أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، عن جواز تأجيل عقد الامتحانات للطالب حال رغبته في ذلك بسبب ماتمر به البلاد من ظروف استثنائية نتيجة انتشار فيروس كورونا «كوفيد 19»، بالإضافة إلى إتاحة التأجيل والحفاظ على حق الطالب في دخول امتحانات الدور الثاني بالدرجة الفعلية للمادة حال إصابته أو أحد أفراد أسرته بالفيروس.

وحددت الوزارة الإجراءات، والمستندات المطلوبة في هذا الشأن لإثبات إصابة الطالب، وهي:

- يتم تقديم الطلب من خلال توجه الطالب إلى إدارة شئون الطلاب بالإدارة التعليمية التابع لها.

- أتاحت الوزارة التأجيل بالدرجة الفعلية للطالب حال وجود لجنة سير الامتحان في نطاق الحجر الصحي لمرضى كورونا.

- وأتاحت الوزارة دخول الطالب لامتحانات الدور الثاني بالدرجة الفعلية له حال إصابته بفيروس كورونا.

- وتسمح الوزارة للطالب المصاب بالتأجيل بناء على تقرير طبي معتمد بإصابته بالفيروس.

- كما سمحت الوزارة بالتأجيل للطالب بالدرجة الفعلية حال إصابة أحد أفراد أسرته بفيروس كورونا، من خلال التقدم بتقرير طبي معتمد.

- كما يتم تأجيل الامتحانات للطالب بالدرجة الفعلية للدور الثاني حال ظهور أعراض الإصابة بفيروس كورونا عليه أثناء دخوله اللجان، أو خلال عقد الامتحان.

- وأعلنت الوزارة عن إرفاق طلب التأجيل للطلاب المصابين بفيروس كورونا، التقرير الطبي المعتمد من اللجنة الطبية العامة التابعة للتأمين الصحي، موضح به مواد التغيب وتاريخها.

- إرفاق المستندات «بيان غياب» معتمد من رئيس اللجنة، أو لجنة النظام والمراقبة التابع لها الطالب، وصورة من رقم الجلوس، وخطاب من الإدارة التعليمية موجه إلى التعليم الثانوي بوزارة التربية والتعليم.

- يتم تسليم تلك المستندات لإدارة شئون الطلاب بالإدارة التعليمية التابع لها الطالب المصاب أو أحد أفراد أسرته، لتتسلمها الوزارة من خلال المندوب الموكل إليه مهمة توريد تلك المستندات إلى الوزارة للبت فيها.

- تستمر وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني في استقبال طلبات التأجيل في موعد غايته 15 يوما عقب إعلان النتيجة النهائية للثانوية العامة.

وهناك حالات أخرى يتم خلالها السماح للطالب بتأجيل امتحانات الثانوية العامة، والحق في دخول امتحانات الدور الثاني بالدرجة الفعلية للمادة، تندرج جميعها تحت بند «العذر القهري»، بشرط التقدم بمستندات تفيد تعرضه للعذر الذي يتطابق مع ما حددته الوزارة خلال السنوات الماضية، والعام الجاري، مرفق بطلب التأجيل ودخول الدور الثاني بدرجة المادة الفعلية.

ويقوم الطالب بالتقدم بطلب التأجيل إلى الإدارة التعليمية التابع لها، مرفق به مايدل على إثبات حالة العذر التي تعرض لها، على أن تقوم الإدارة بإرسال الطلب إلى إدارة التعليم الثانوي بديوان عام الوزارة للبت فيه، وفي حال اعتماده يكون للطالب الحق في دخول امتحانات الدور الثاني بالدرجة الفعلية لها.

وفي حالة أن تعرض الطالب لعذر مرضي، واستمر معه حتى نهاية امتحانات الدور الثاني لايحتسب العام ضمن سنوات رسوب الطالب، وعدد مرات التقدم لامتحانات الثانوية العامة المسموح بها قانونا، ويتم في كل الأحوال اعتماد العذر الطبي من خلال تقرير رسمي معتمد موضح به فترة المرض، ومطابقتها لأيام الغياب والمواد المتغيب عنها.

وإذا تعرض الطالب لذلك أثناء سير الامتحان، يقوم الطبيب بعمل تقرير طبي يفيد بعدم استطاعته استكمال الامتحانات، وتقرير من رئيس لجنة السير، ويتم إرسال التقارير إلى لجنة النظام والمراقبة، في ذات اليوم لعرضها على الإدارة المركزية للتعليم الثانوي؛ لبحث الحالة والنظر في أحقية الطالب في أداء امتحان الدور الثاني في هذه المواد بالدرجة ألفعلية للمادة من عدمه.

وحددت الوزرة الأعذار التي يسمح خلالها للطالب بدخول امتحانات الدور الثاني، بالدرجة الفعلية للمادة، وهي:
 
- الظروف المرضية.
 
- السفر خارج البلاد.
 
- حالاة الوفاة «الأب، الأم، الجد، الأخ، الجدة».
 
وبالنسبة للمستندات المطلوبة لإثبات الحالات المسموح فيها تأجيل الامتحانات مع الحفاظ على الدرجة الفعلية للمادة، فهي:
 
- تقرير طبي التأمين الصحي معتمد من اللجنة الطبية العامة التابعة للتأمين الصحي، موضح به مواد التغيب وتاريخها.
 
- في حالة الوضع أو الولادة، يرفق مع الأوراق صورة من شهادة ميلاد المولود، وتقرير معتمد من مستشفى حكومي.
 
- وفي حالة السفر خارج البلاد، يتم التقدم بطلب مرفق به صورة من جواز السفر، موضح به تاريخ السفر والعودة.
 
- في حالات الوفاة يتم التقدم بطلب مرفق به شهادة الوفاة، وشهادة ميلاد الطالب.
 
- تقديم بيان غياب، معتمد من رئيس اللجنة أو لجنة النظام والمراقبة، وصورة من رقم الجلوس، وخطاب من الإدارة التعليمية، موجه إلى إدارة التعليم الثانوي بالوزارة، مع كافة المستندات السابقة لكل حالة.

 

تعليقات (1)
ماذا بعد تقديم العذر القهرى(مرضى)
بواسطة: shehata
بتاريخ: الأحد، 09 أغسطس 2020 09:53 م

كيف اعرف انه تم قبول ذلك العذر والتاكد من دخول الدور الثانى بالدرجة الفعلية؟

اضف تعليق