مخاطر سوء الهضم: اضطرابات النوم.. والتعب المستمر

الأربعاء، 17 يونيو 2020 01:12 ص
مخاطر سوء الهضم: اضطرابات النوم.. والتعب المستمر
أمل عبد المنعم

الجهاز الهضمي الصحي هو نتيجة لنظام غذائي ونمط حياة صحي، الجهاز الهضمي البشري عبارة عن سلسلة معقدة من الأعضاء والغدد المٌعدة لمعالجة الطعام، من أجل إنتاج الطاقة من الطعام الذي نأكله، يجب على الجسم تقسيم الطعام إلى جزيئات أصغر يمكن امتصاصها واستخدامها في وظائف الجسم المختلفة، من الضروري أيضًا إخراج الفضلات من الجسم.

مشاكل الهضم شائعة إلى حد ما، خاصة بين أولئك الذين يستهلكون كميات مفرطة من الأطعمة المقلية أو الوجبات الثقيلة، و يعاني حوالي 1 من كل 4 أشخاص من مشاكل في الهضم، يمكن أن تحدث مشاكل في الجهاز الهضمي أو ضعف الهضم عندما لا يتم هضم الطعام بشكل صحيح أو بسبب مشاكل كامنة مثل مرض الجزر المعدي المريئي، أو القرحة أو أمراض المرارة، أو مشاكل القناة الصفراوية أو عدم تحمل الطعام، والتي يمكن أن تسبب بدورها أعراضًا مثل:

- الانتفاخ والغازات

- الغثيان والقيء

- الشعور بالامتلاء بعد الوجبة

- الشعور بألم حارق في الصدر والمعدة

ولذلك عرض موقع ""boldsky   الإجابات على أسئلة ما هو ضعف الهضم وكيف يمكنك تحسين عملية الهضم.

- ماذا يعني ضعف  أو سوء الهضم؟

أعتقد أنه من الآمن أن نقترح أن جميعنا تقريبًا يعاني من مشاكل في الهضم في بعض الأحيان مثل اضطراب المعدة أو الشعور بالغاز أو الانتفاخ أو حرقة المعدة أو الغثيان أو الإمساك أو الإسهال، كما يوحي الاسم، يكون الهضم الضعيف عندما تكون عملية الهضم على عكس عملية إنسان سليم وتسبب التهيج والانزعاج.

 إذا كان لديك هضم ضعيف، حيث يفشل الجهاز الهضمي في العمل بشكل طبيعي، فقد تواجه حرقة في المعدة لبعض الغازات غير المتوقعة (والمحرجة) التي تمر بشكل أكبر، يؤدي سوء الهضم بصمت إلى عدة حالات اعتلال الصحة مثل الصداع النصفي والقلق والاكتئاب وآلام المفاصل والأكزيما وحب الشباب وآلام المفاصل والحساسية، ومن ثم يجب استهلاك الأطعمة التي تضعف الجهاز الهضمي بكميات محدودة أو يتم تجنبها تمامًا.

كيف يعمل الجهاز الهضمي؟

الهضم هو عملية طويلة لا تشمل معدتك فقط ولكن أيضًا العديد من الأعضاء التي تشكل الجهاز الهضمي، يبدأ الهضم في الفم، حيث يكسر اللعاب الطعام أثناء المضغ، عند ابتلاع الطعام، ينتقل الطعام الذي يمضغ إلى المريء الذي يربط حلقك بالمعدة، ثم يتم دفع الطعام لأسفل عن طريق عضلات المريء إلى صمام في الجزء السفلي من المريء.

عند الوصول إلى المعدة، تقوم أحماض المعدة بتفتيت الطعام وتحريكه إلى الأمعاء الدقيقة، في الأمعاء الدقيقة، تؤدي العصائر الهضمية من عدة أعضاء، مثل البنكرياس والمرارة إلى تحطيم الطعام ويتم امتصاص العناصر الغذائية، يذهب الباقي إلى الأمعاء الغليظة، حيث يتم امتصاص كل الماء، ما تبقى الآن هو الفضلات التي تخرج من الجسم عبر المستقيم والشرج، هذه هي الطريقة التي تتم فيها عملية الهضم بشكل طبيعي.

ما هي أسباب ضعف الهضم؟

فيما يلي قائمة ببعض الأسباب الأكثر شيوعًا لضعف الهضم:

النظام الغذائي غير الصحي: يمكن أن يؤدي النظام الغذائي الذي يتكون من الأطعمة المصنعة أو الوجبات السريعة أو تلك التي تحتوي على كمية كبيرة من الكربوهيدرات والسكر المكرر والملح والدهون إلى نظام هضمي غير صحي، يمكن للأطعمة التي تحتوي على نسبة منخفضة من العناصر الغذائية الأساسية إبطاء عملية الهضم والتسبب في الانتفاخ وتهيج القولون.

عدم اتباع نظام غذائي و عدم ممارسة النشاط البدني: يمكن أن يتسبب نمط الحياة المستقر في تطور أكثر من أربعين نوع من الأمراض المزمنة والمعروفة طبيا مثل أمراض القلب التاجية والسكري من النوع 2 والسمنة والأمراض العقلية والخرف وأنواع مختلفة من السرطان.

يمكن أن يؤدي نقص الأنشطة البدنية المنتظمة إلى إضعاف جهازك الهضمي، حيث أظهرت الدراسات باستمرار أن نظام التمرين المنتظم يمكن أن يساعد في علاج الإمساك وتعزيز الهضم الصحي.

نقص الفواكه والخضروات في النظام الغذائي: ليس من المعروف أن الفواكه والخضروات ضرورية للغاية للحفاظ على نظام غذائي صحي، تناول القليل من الخضروات والفواكه أو عدم وجودها يمكن أن يؤدي إلى الإمساك وأمراض الجهاز الهضمي الأخرى، تلعب الألياف الموجودة في الفواكه والخضروات دورًا مهمًا في الحفاظ على البكتيريا المعوية الصحية أيضًا.

قلة النوم: الحرمان من النوم هو سبب رئيسي لزيادة الشهية، والذي يمكن أن يزيد بشكل مباشر من خطر ضعف الهضم، بصرف النظر عن الرغبة في تناول وجبات خفيفة غير صحية أثناء قضاء ليلة بلا نوم، فإن هذه العادات الغذائية السيئة في وقت غير مناسب تسبب تقلبات في مستويات الهرمونات أيضًا، و يمكن أن يؤدي عدم الحصول على قسط وافر من النوم أيضًا إلى مشاكل تتعلق بالهضم مثل مرض ارتجاع المريء ومتلازمة القولون العصبي وعسر الهضم الوظيفي.

كمية غير كافية من الماء: تشير الدراسات إلى أن الجفاف هو أحد الأسباب الرئيسية للجهاز الهضمي غير الصحي، والذي يمكن أن يؤدي إلى الإمساك والتهاب المعدة والارتداد الحمضي لأن المعدة ليس لديها ما يكفي من الماء لإنتاج حمض الهضم المطلوب لهضم طعامك، يحتاج معظم البالغين الأصحاء إلى شرب ما لا يقل عن 7 إلى 8 أكواب من الماء يوميًا وقد يحتاجون إلى المزيد إذا كانوا خلال الطقس الحار أو إذا شارك المرء في أنشطة شاقة.

أحد الأسباب الرئيسية لضعف الهضم، يؤدي الإفراط في تناول الطعام إلى إبطاء عملية الهضم مما يتسبب في بقاء الطعام الذي تتناوله في المعدة لفترة أطول من الوقت ومن المرجح أن يتحول إلى دهون، قد يؤدي عدم كفاية الهضم إلى مشاكل مختلفة مثل حرقة المعدة والارتجاع الحمضي والقيء والغثيان.

ما هي أعراض ضعف الهضم؟

بصرف النظرعن عاداتك الكسولة، فإن نمط الحياة الحديث يجعل من السهل على المرء أن يصاب بهضم ضعيف من مستويات الإجهاد المرتفع، وقلة النوم، والوجبات السريعة، هذه هي العلامات والأعراض التي قد تشير إلى ضعف الهضم لديك:

- اضطراب في المعدة

- معظم الأوقات خلال اليوم تغيرات غير مقصودة في الوزن

- اضطرابات النوم

- التعب المستمر

- تهيج الجلد

- عدم تحمل الطعام

- حرقة

- غثيان

- غازات النفخة

- الإمساك

- الإسهال

كيف يمكنني تحسين عملية الهضم الضعيفة؟

يمكن أن يساعد اعتماد طريقة عيش واعية وصحية في العديد من الطرق لتحسين عملية الهضم لديك، إليك بعض النصائح والعلاجات للمساعدة على تحسين عملية الهضم الضعيفة:

أضف الفاكهة إلى الإفطار: يمكن أن يساعد إضافة الأطعمة النيئة، مثل الفواكه، في تحسين وتقوية عملية الهضم لديك.

الإفطار هو أحد أهم الوجبات في اليوم والذي يعزز قدرتك على العمل كل يوم وإضافة الفاكهة مثل الموز والكيوي والبابايا والكرز وما إلى ذلك يمكن أن يساعد في عملية الهضم الخاصة بك.

شرب الماء: يعد شرب الكمية المناسبة من الماء يوميًا هو مفتاح عملية الهضم لديك  يجب شرب ما لا يقل عن 7 إلى 8 أكواب من الماء يوميًا، اشرب كوبًا من الماء مع كل وجبة، مما يساعدك أيضًا في الحفاظ على امتلاءك وتسريع عملية الهضم.

تناول الخضار والفواكه الغنية بالألياف: الخضار والفواكه ضرورية للحفاظ على نظام غذائي صحي وعملية هضم صحية، قم بتضمين الخضروات والفواكه الغنية بالألياف التي يمكنها تسريع عملية الهضم وتعزيز امتصاص العناصر الغذائية بشكل أفضل من الطعام المهضوم.

ممارسة الرياضة بانتظام: يمكن أن يساعد التمرين المنتظم على تحسين عملية الهضم بأقل مجهود، لست مضطرًا للقيام بالتمارين الثقيلة كالمشي لمدة 20-30 دقيقة، كما أن تمارين الضغط والركض البسيطة مفيدة أيضًا في تحسين الهضم الضعيف.

البروبيوتيك والأطعمة المخمرة: الأطعمة المخمرة مثل الزبادي، الكيمتشي، الكفير وما إلى ذلك يدعم أنظمة الجسم الصحية من فمك إلى أمعائك، ويساعد على التحكم في الكائنات الدقيقة الضارة مثل الجراثيم، يمكن لهذه الأطعمة تحسين امتصاص العناصر الغذائية وتحسين عملية الهضم.

فيما يلي بعض النصائح الأخرى لتحسين عملية الهضم الضعيفة:

- النوم جيدًا

- تناول طعامك أثناء الجلوس

- تناول وجبات خفيفة صحية وليس الأطعمة المقلية

- ممارسة التحكم في تناول الطعام

- تناول أطعمة حقيقية

- إضافة زيت السمك إلى نظامك الغذائي

- إدارة مستويات التوتر لديك

- مضغ طعامك جيدًا

- تجنب الكحول والتبغ

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق