رسائل إيطالية لحكومة الوفاق: لا اختراق لسرت بدعم تركي

الخميس، 25 يونيو 2020 10:57 ص
رسائل إيطالية لحكومة الوفاق: لا اختراق لسرت بدعم تركي

وجهت إيطاليا رسائل حاسمة إلى حكومة الوفاق أمس الأربعاء، كانت متطابقة في مضمونها مع رسائل أطلقتها دول أخرى حذرت من اختراق ميليشيات الوفاق لمدينة سرت بمساعدة ودعم المرتزقة السوريين والطيران التركي المسير.
 
وأكد وزير خارجية إيطاليا، لويجي دي مايو، عقب لقائه فايز السراج في العاصمة طرابلس، على ضرورة إطلاق العملية السياسية في ليبيا، والعودة إلى المفاوضات.
 
لكن بدت على إيطاليا من خلال وزير خارجيتها امتعاضها بصورة كبيرة من إطلاق حكومة الوفاق لتصريحات رافضة لوقف القتال للعودة إلى طاولة المفاوضات، وبدا التحذير مركزا على ضرورة عدم تجاهل الدعوات الدولية الداعية إلى وقف أي خطوات عسكرية قادمة من الميليشيات المدعومة من تركيا، لإختراق جبهة سرت. 
 
وقال دي مايو: "لقد أثرت مع السراج مخاوفنا بشأن العمليات العسكرية في سرت التي يمكن أن تؤدي إلى تجدد القتال ووقوع المزيد من الضحايا في صفوق المدنيين".
 
وتابع: "كما أكدت أن هذه المسألة من شأنها أن تؤدي عمليا إلى تقسيم البلاد، وهو أمر غير مقبول بالنسبة لنا باعتباره الخطوة الأولى نحو اندلاع صراع مسلح جديد".
 
ولم تكن هذه المرة الأولى التي تحذر فيها دولة من استمرار ميليشيات حكومة الوفاق في عملياتها العسكرية نحو سرت، حيث كان الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، قال في كلمة قبل أيام إن محور "سرت والجفرة خط أحمر" بالنسبة إلى مصر.
 
وأكد السيسي أن أي تدخل مصري مباشر في ليبيا بات شرعيا، مؤكدا أن "جاهزية القوات المصرية للقتال صارت أمرا ضروريا"، ومشددا على أن "مصر حريصة على التوصل إلى تسوية شاملة في ليبيا"، كما أنها حريصة "على سيادة ووحدة الأراضي الليبية".
 
وتأتي تحذيرات روما لحكومة الوفاق بعد أيام قليلة من توقيع إيطاليا واليونان اتفاقية لترسيم الحدود البحرية بينهما، في خطوة اعتبرها مراقبون تقطع الطريق أمام الأطماع التركية في حقول النفط والغاز في المتوسط.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق