"الوطن الأزرق".. خطة أردوغان للسيطرة على المجال الحيوي لـ"اليونان"

الخميس، 25 يونيو 2020 08:05 م
"الوطن الأزرق".. خطة أردوغان للسيطرة على المجال الحيوي لـ"اليونان"

لن تتوقف الأطماع التركية عند حد محاولة السيطرة على منطقة شرقي البحر المتوسط  عند حدود ليبيا، فالنظام التركى يخطط  فى جعل اليونان فى مرمى الطموحات التوسعية العدوانية.
 
موقع "أحوال" المتخصص في الشؤون التركية  كشف إن المغامرات التي تقوم بها تركيا إقليميا تندرج ضمن ما يعرف بـ"الوطن الأزرق" وهى خطة كانت من ابتكار أميرال متقاعد يدعى جيم جوردينيز، وتستهدف الهيمنة التركية على شرق البحر المتوسط ​​والبحر الأسود وبحر إيجة، مما يعني السيطرة بشكل أو بآخر على المجال الحيوي لليونان.
 
وتشهد العلاقات التركية اليونانية توترا متصاعدا بسبب سلوك النظام التركى الإجرامى منها قضية اللاجئين الذين فتحت طريق الطريق أمامها للعبور صوب اليونان، وعمليات التنقيب التركية شرقي المتوسط، التي تقول تنتهك السيادة اليونانية.
 
 صحيفة "كاثيمرني" اليونانية قالت إن هناك العديد من الإشارات التي أطلقتها سياسة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الإقليمية، التي تظهر أن اليونان ليس في منأى من براثن الخطر التركي.
 
و قال الأكاديمي في جامعة ليهاي بولاية بنلسفانيا الأمريكية هنري باركي، إن "أردوغان يتبنى استراتيجة الهيمنة على بحر إيجا، الذي يفصل بين تركيا واليونان".
 
وتابع أن "هذا الأمر دفع بأردوغان إلى الاستمثار أكثر في تحديث قواتها البحرية".
وقال باركي إن توسع أردوغان الإقليمي بات واضحا، على غرار العمليات العسكرية التركية في شمالي سوريا.
 
وأضاف أن التقدم الذي أحرزه أردوغان في سوريا وليبيا لعدم رغبة واشنطن وأوروا في التصدي له، مما يشعره بأن في وسعه المضي قدما في مخطط، لافتا إلى أن هذا الأمر قد يمنحه الثقة لتوسيع أطماعه صوب اليونان.
 
ودلل على الأطماع التركية باليونان بمطالبة أنقرة بالسيادة على العديد من الجزر اليونانية والمنطقة الاقتصادية الخالصة التابعة لها.
 
وتطرق إلى تلميحات تركية بشأن احتمال التنقيب عن النفط والغاز بالقرب من جزيرة كريت اليونانية، على مسافة لا تبعد سوى 6 أميال عن شواطئ الجزيرة.
 
وكانت صحيفة "إكسبرس" البريطانية قد قالت إن تعدى تركيا على سيادة اليونان بإعلانها أنها ستبدأ التنقيب عن النفط والغاز داخل الحدود البحرية لليونان في شرق البحر الأبيض المتوسط، زاد من حدة التوتر حتى أن الجيش اليونانى كثف من تدريباته العسكرية.

وتحت عنوان: "اشتعال تهديد الحرب العالمية الثالثة على حدود الاتحاد الأوروبي: قالت الصحيفة إن اليونان مستعدة للحرب مع تزايد المخاوف من "الغزو" التركي"، إن القادة العسكريين اليونانيين قاموا بسلسلة من التدريبات العسكرية المكثفة وسط تصاعد التوترات مع تركيا.

وسبق واتهم وزير الدفاع اليوناني نيكوس باناجيوتوبولوس اسطنبول بالسلوك "العدواني"، مؤكدا أن أثينا مستعدة للدفاع عن نفسها ضد تركيا بأي وسيلة ضرورية. 
 
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر تعليقا