لزيادة الإنتاج وفتح باب الاستيراد.. تسهيلات زراعية للحصول على رخصة تشغيل مزرعة حيوانية

الأحد، 28 يونيو 2020 04:30 م
لزيادة الإنتاج وفتح باب الاستيراد.. تسهيلات زراعية للحصول على رخصة تشغيل مزرعة حيوانية
الماشية
هبة جعفر

خطة قومية وضعتها الدولة فى كافة القطاعات الاقتصادية الصناعية والزراعية تعمل من أجل تحقيق هدف واحد تقليل الفجوة بين الوارات والصادرات من خلال العمل على زيادة الإنتاج بما يكفى احتياجات المواطنين وتوفير فائض يتم تصديرها للخارج.
 
لتنتقل مصر بموجبها من دولة تعتمد على استيراد احتياجاتها البسيطة إلى دولة تحقق الاكتفاء الذاتي وتصدر الفائض، وقد أتت هذه الحساسية بنتائج ضخمة فى قطاع الزراعة فحققت مصر خلال الفترة الماضية الترتيب الأول في تصدير العديد من المنتجات الزراعية دون نقص فى السوق المحلى.
 
وعكفت وزارة الزراعة على تقليل استيراد اللحوم والأبقار من الخارج، من خلال تشجيع ومنح المستثمرين رخصة للبدء فى تشغيل المزارع والتوسعة في الإنتاج المحلي، مع تقديم العديد من التسهيلات لتشجيعهم، ومنها التنسيق دورياً مع مديريات الزراعة بالمحافظات المختلفة، للتيسير على المربين ومقدمى الطلبات للحصول على تراخيص للمزارع، وإرسالها للوزارة مباشرة للتنسيق مع الجهات المعنية للبحث والبت فى أحقية الطلبات الواردة.
 
وتضمنت خطة التوسع العمل على منح موافقات تراخيص الثروة الحيوانية والداجنة والعلفية، حيث تمت زيادة أعداد تراخيص مزارع الإنتاج الحيواني ومنشآت الثروة الحيوانية بموجب القرار الوزارى 773 لسنة 2017 من 145 مزرعة فقط مرخصة قبل عام 2017 إلى 48 ألف مزرعة حالياً.
 
وهناك تراخيص تمنح للمناحل ومزارع الأرانب والتراكيب الوراثية والخيول، كما يعمل قطاع الثروة الحيوانية بكافة المديريات على تذليل  أى عقبات تواجه المربين، والتأكيد على الالتزام بكافة اشتراطات الأمن والأمان الحيوى فى المزارع، وتيسير وتبسيط إجراءات ترخيص كافة أنشطة الثروة الحيوانية والعلفية والداجنة، ويتم منح الترخيص  طبقا لمحضر معاينة مشترك من ممثلين عن قطاع تنمية الثروة الحيوانية والداجنة مع الهيئة العامة للخدمات البيطرية.

وعن الإجراءات المطلوبة للحصول على رخصة التشغيل، عليك أولاً التوجه إلى مديرية الزراعة التابع لها موقع المزرعة، والتواصل مع إدارة الإنتاج الحيوانى، وتقديم طلب تشغيل المزرعة لإجراء المعاينة على أرض الواقع.
 
بعدها تقوم اللجنة الفنية المشكلة من الإنتاج الحيواني والطب البيطري بعمل رسم كروكى للمزرعة محل الطلب وموافاة قطاع الثروة الحيوانية والداجنة بذلك، وبعدها تتأكد اللجنة من استيفاء البيانات طبقا للقرارات المنظومة، ومدى توافر شروط الأمن والأمان الحيوى، وفى حالة اعتماد محضر المعاينة يتم تقدير المصروفات الإدارية المقررة فى القطاع أو المديرية التابع لها، على أن يتم استلام أصل تراخيص التشغيل خلال 15 يوما على الأكثر من تاريخ تقديم الطلب إن لم يكن هناك مانع قانونى أو إدارى.
 
وتسهيلاً على المزارعين والمربين فتم ربط جميع الخدمات البيطرية المقدمة للحيوانات بالواحدات البيطرية بجميع المحافظات، لترقيم وتسجيل الماشية، موضحاً أن وجود رقم معلق فى اذن الحيوان وأيضا لا يسمح بذبح الحيوانات بالمجازر إلا فى وجود هذه الأرقام، كما تم تخصيص أرقام  الواتساب (01558626682 - 01558626681) ليتم دراستها وسرعة إنهاء الإجراءات والمتابعة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق