دراسات ونظريات تبريء ووهان من نشر فيروس كورونا في العالم

الثلاثاء، 07 يوليو 2020 04:31 م
دراسات ونظريات تبريء ووهان من نشر فيروس كورونا في العالم


 العثور علي عينات من الفيروس في إسبانيا وإيطاليا والبرازيل قبل ظهوره في ووهان. 
 
 اكتشافات جديدة أظهرت أن فيروس كورونا المستجد كان  موجودا في مختلف أنحاء العالم، حتى ظهر في بيئة مواتية كالصين، لكنه  "خاملا" في المناطق الاخري ،وقال الخبير  توم جيفروسون في جامعة أكسفورد البريطانية، إن الاعتقاد العام حتى أن بداية فيروس كورونا بالتفشي في سوق المأكولات البحرية بمدينة ووهان الصينية، أواخر ديسمبر 2019 غير صحيح ، لأن كثير من الدراسات أكدت أن كورونا ظهر في مناطق أخرى خارج الصين.
 
وذكر الخبير في جامعة أكسفورد، أن هناك سلسلة من الاكتشافات الحديثة تظهر وجود كورونا في مناطق عدة في العالم، قبل الإعلان عن وجوده في آسيا، وتحديدا في الصين، وفق ما أوردت صحيفة "تلغراف" البريطانية ،وأضاف أن الدليل أن أصل الفيروس منتشر في العلم، وكان ينتظر لحظة مواتية من أجل التفشي السريع ،حيث تم  العثور على عينات صغيرة من الفيروس في إسبانيا وإيطاليا والبرازيل قبل ظهور كورونا في ووهان.
 
كما أكد علي ضرورة التحقيق في الأسباب التي أدت إلى انتشار الفيروس في بيئات، مثل مصانع الأغذية ومراكز تعبئة اللحوم ،ويعتقد جيفروسون أن هناك  طرقا أخرى تنقل عدوى الفيروس، مثل استعمال المراحيض المشتركة ونظام الصرف الصحي .
 
وقال إن التفسير الممكن لما حدث هو وجود ظروف بيئية وكثافة سكانية، أدت إلى تفشي الفيروس في مدينة ووهان بالرغم من وجودة في بلدان اخري بالعالم.
 
ودلل على ذلك بالقول إن وفيات ضخمة وقعت أثناء تفشي فيروس الإنفلونزا الإسبانية عام 1918، في ظروف غامضة، فعلى سبيل المثال، توفي 30 % من سكان ساموا الغربية (جزيرة في المحيط الهادئ) ولم يكن لدىهم وسائل اتصال بالعالم الخارجي.
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة