بالتعقيم والكمامة.. الوطنية للانتخابات تحدد إجراءات انتخابات مجلس الشيوخ

الأربعاء، 08 يوليه 2020 11:20 م
بالتعقيم والكمامة.. الوطنية للانتخابات تحدد إجراءات انتخابات مجلس الشيوخ
انتخابات
أمل غريب

أجتمعت الهيئة الوطنية للانتخابات، برئاسة المستشار لاشين إبراهيم، نائب رئيس محكمة النقض، مع ممثلي الوزارات والجهات المعنية بتقديم الدعم اللوجيستي لانتخابات مجلس الشيوخ المقبلة.

تم الاتفاق خلال الاجتماع، لاتخاذ كافة التدابير والإجراءات الاحترازية، وتعقيم للمراكز الانتخابية، ولجان فرعية على مستوى الجمهورية، قبل وبعد عملية الإدلاء بالأصوات، وكذلك خلال يومي الاقتراع، ضمانا لحماية كل أطراف العملية الانتخابية من الإصابة بفيروس كورونا، سواء الناخبين، أو المشرفين على اللجان والصناديق، أو المرشحين أنفسهم، أثناء سير عملية التصويت، أو الفرز.

وأكد المستشار لاشين إبراهيم، رئيس الهيئة والوطنية للانتخابات، أنه سيتم تطبيق الإجراءات الاحترازية بشكل صارم، في كل اللجان الانتخابية، تبدأ مع دخول الناخب للإدلاء بصوته في اللجنة، والتعامل مع رؤساء اللجان وأمنائها ومندوبي المرشحين، وكذلك منظمات المجتمع المدني، ووسائل الاعلام الإعلام، في مقدمتها تكليف موظف مختص من الهيئة الوطنية للانتخابات، أمام كل لجنة فرعية لتنظيم ومراقبة الالتزام بمسافات الأمان أمام مراكز الاقتراع وداخل اللجان، ولن يسمح إلا بدخول عدد محدد أثناء التصويت منعا للتكدس، كذلك عدم السماح لأي شخص من تواجد داخل المقر الانتخابي دون ارتداء الكمامة  الطبية، وع تكليف موظف رجل وسيدة داخل كل لجنة فرعية، للتعرف على شخصية الناخب في حال وجود التباس في شخصية الناخب أو الناخبة بسبب ارتدائه الكمامة، علاوة على تخفيض عدد الناخبين في كل لجنة فرعية، مقابل زيادة عدد اللجان.

 

وحدد قانون انتخابات مجلس الشيوخ، تقسيم الدوائر الانتخابية إلى 27 دائرة للفردي و٤دوائر تخصص للانتخاب بنظام القائمة.

 

وحددت الهيئة الوطنية للانتخابات، 80 مستشفى و12 معمل تحاليل، بالتنسيق مع وزارة الصحة، لإجراء الكشف الطبي على الراغبين في الترشح لعضوية مجلس الشيوخ، لبيان الحالة البدنية والذهنية لكل مرشح، وكذلك الكشف عن تعاطي المسكرات أو الكحوليات والمخدرات.

 

الأوراق المطلوبة من المرشحين لانتخابات مجلس الشيوخ لتوقيع الكشف الطبي:

ـ صورة بطاقة شخصية .

 ـ 6 صور شخصية.

ـ إيصال سداد رسوم الكشف الطبي.

 

وأعلنت الهيئة الوطنية للانتخابات، عن فتح باب لجان تلقي طلبات الترشح لعضوية مجلس الشيوخ، من يوم السبت المقبل 11 إلى 18 يوليو الجاري.

 

المستندات المطلوبة للترشح لانتخابات مجلس الشيوخ:

ـ بيان السيرة الذاتية للمرشح، وخبراته العلمية والعملية، على النموذج المخصص لذلك.

ـ صحيفة الحالة الجنائية.

ـ إقرار صفة طالب الترشح (مستقل – حزبي)، وشهادة صادرة من الحزب المنتمي إليه، موقعة من رئيس الحزب، وعليها خاتم الحزب.

ـ إقرار ذمة مالية للمرشح وزوجه وأولاده القصر.

ـ شهادة المؤهل الجامعي أو ما يعادلهها على الأقل.

ـ شهادة تأدية الخدمة العسكرية الإلزامية أو الإعفاء من أدائها.

ـ إيصال إيداع مبلغ 10 آلاف جنيه بخزانة المحكمة الابتدائية المختصة، بصفة تأمين للمرشح الفردى، أو 15 ألف جنيه بصفة تأمين للقائمة ذات الـ 15 مقعد، أو 35 ألف جنيه تأمين للقائمة المخصص لها 35 مقعدًا.

ـ شهادة ميلاد مميكنة للمرشح .

ـ صورة من بطاقة الرقم القومي.

ـ شهادة رسمية صادرة من محكمة ابتدائية، بعد تاريخ دعوة الناخبين، تفيد بتقييد المرشح في قاعدة البيانات.

ـ شهادة بفتح حساب مستقل للدعاية الانتخابية بالعملة الوطنية، في أي من البنك الأهلي المصري أو بنك مصر أو بأحد مكاتب البريد، لإيداع ما يتلقاه من تبرعات نقدية وما يخصصه من أمواله، مقيد فيه القيمة النقدية للتبرعات العينية، وفقًا للشروط والإجراءات المبينة بقرار الهيئة الوطنية للانتخابات.

ـ إقرار بعدم صدور أحكام أو قرارات ضد المرشح، على النحو الوارد بالنموذج المرفق.

ـ شهادة رسمية تفيد بالاستقالة إذا كان المرشح من رجال القوات المسلحة أو أعضاء المخابرات العامة أو الرقابة الإدارية أو الجهات والهيئات القضائية أو الوزراء أو نوابهم أو المحافظين أو نوابهم أو رؤساء أو أعضاء الهيئات المستقلة أو الأجهزة الرقابية.

ـ تقرير طبي متضمن نتيجة الكشف الطبي والفحوصات التي أجراها في المستشفايات والمعامل التي حددتها الهيئة الوطنية للانتخابات، تفيد خلو المرشح من الأمراض الذهنية والنفسية وعدم تعاطي المخدرات والمسكرات.

 

 

 

 

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق