كشفتها التسريبات.. حفلات الثراء والبذخ لرجال أردوغان تستفز الشعب التركي

السبت، 18 يوليو 2020 01:07 م
كشفتها التسريبات.. حفلات الثراء والبذخ لرجال أردوغان تستفز الشعب التركي
رضا عوض

يبدو أن الشعب التركي قد دخل مرحلة الاستفزاز من جراء تصرفات الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ورجال حزبه العدالة والتنمية، بعد حالة البذخ التي ظهروا عليها خلال الفترة الماضية، والتي كشفت عن التفاوت الكبير بين أبناء الشعب التركي وبين حاشية أردوغان وحزبه، حيث كشفت الصور والفيديوهات المصورة حالة الترف التي يعيشها رجال الحزب الحاكم مع ازياد حالة الفقر والجوع بين أبناء الشعب.

 

الأتراك لايزالون يتذكرون تفاصيل حفل يوم النصر والذي أقامه الرئيس التركي رجب طيب أردوغان وحزبه باعتباره من الأعياد الرئاسية، وهو الحفل الذي شهد حالة البذخ التي ظهر عليها حزب العدالة والتنمية في ظل حالة الفقر التي يعيش عليها أغلب الشعب التركي مع الانهيار الاقتصادي الذي كشفته كل التقارير الدولية التي قالت أن الاقتصاد التركي دخل مرحلة الديون وأنه يعيش الفترة المظلمة بسبب سياسات أردوغان وحزبه.

 

وقد شمل الحفل الذي تذكره الاتراك بعد حملة التباهي بالثراء التي قام بها قيادات العدالة والتنمية علي عصائر فاكهة التنين (مع بذور الشيا)، وفاكهة الليتشي، والألويفيرا، وفاكهة النجمة، والدجاج مع لفائف السوشي وسمك السلمون، وفطائر الحمص، وسمك القاروص، وكباب الضأن.

 

حالة الثراء التي يعيش عليها النخبة الحاكمة ورجال حزب العدالة والتنمية ظهرت في وصف وزير المالية السابق محمد شيمشك الأموال التي أنفِقت على آلاف سيارات الموظفين في القصر الرئاسي والوزارات بـ"مصاريف الجيب"، بحجة أن المبلغ الإجمالي المدفوع لا يمثل إلا جزء ضئيل ميزانية البلاد.

 

كما ظهرت صور لأركان يلدريم، نجل بن علي يلدريم، آخر رئيس وزراء لتركيا قبل دخول مشروع أردوغان الرئاسي حيز التنفيذ، على طاولة المقامرة في سنغافورة، مما وضح أن نخب حزب العدالة والتنمية تنافس أغنى الأغنياء في الغرب.

 

ومن الأمثلة الأحدث علي حالة الثراء التي يعشيها رجال أردوغان رغم حالة الانهيار الاقتصادي التي وصلت اليها البلاد والتي أكدتها التقارير الدولية، هي حالة محمد صالح ساراتش، رئيس جناح الشباب في فرع حزب العدالة والتنمية في شانلي أورفا، الذي نشر مقطع فيديو وهو يسترخي في حوض استحمام ساخن، مطالبا "الفقراء" بعدم إزعاجه لأنه يستمتع مع نفسه.

 

كما كشفت تسريبات "أوراق الجنة" عن سفن صغيرة وأصول في بلدان أخرى. والتي تملكها سمية ابنة أردوغان مع قائمة مطالبها بالمنازل الفاخرة على شاطئ البحر في غرب تركيا، والتي كشفتها مكالمة هاتفية مسربة زعم أنها جرت بينها وبين رجل الأعمال لطيف توبباش.

 

ونشر عدنان سلجوق ميزراكلي، عمدة ديار بكر المنتخب علي وسائل التواصل الاجتماعي قبل القاء القبض عليه فيديو عن الحمام الفاخر الذي بناه أحد المعينين المقربين من أردوغان في مكتبه. وقال ميزراكلي إن كل هذا بني بثروات الشعب ووعد بالعمل على كشف كل هذه الانتهاكات، إلا أن أردوغان أسرع بالقبض عليه وتوجيه تهم الإرهاب له.

 

كما نشر وكيل وزارة الصحة أحمد أمين سليمان، حفلا لانتظار مولودها في أحد قصور "أهلامور" العثمانية في منطقة بشكتاش في إسطنبول، حيث ظهر حالة البذخ التي كان عليها الحفل

 

من ناحية أخري نشر تقرير معهد الإحصاء التركي أن 69.2 % من الشعب التركي لديه ديون ، فضلا عن مصروفات المنزل وشراء الوحدات السكنية، وأن 60.8 % لا يستطيعون توفير مصروفات قضاء عطلة أسبوعية بعيدًا عن المنزل، في حين يعتبر 13.4 % من المواطنين أن مصروفات المنزل عبئا كبيرا عليهم.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق