بعد حريق كاتدرائية نوتردام.. من أشعل النيران في كاتدرائية نانت التاريخية بفرنسا؟

السبت، 18 يوليو 2020 03:54 م
بعد حريق كاتدرائية نوتردام.. من أشعل النيران في كاتدرائية نانت التاريخية بفرنسا؟
حريق كاتدرائية نانت

 من يقف وراء وراء حريق كاتدرائية نانت التاريخية الواقعة غرب فرنسا،وهو الحادث المتعمد طبقا للتحقيقات الأولية للشرطة الفرنسية وهو الحادث الذى جاء بعد احتراق كنيسة نوتردام على الرغم من أن  السلطات الفرنسية كانت قد أرجعت حريق الكاتدرائية التاريخية إلى ماس كهربائي

وسائل إعلام  فرنسية قالت أن الشرطة تحقق في فرضية أن يكون حريق الكنيسة، التي يرجع تاريخها إلى القرن الخامس عشر، متعمدا وكانت الكاتدرائية قد ادرجت كمعلم تاريخي من قبل وزارة الثقافة الفرنسية في عام 1862.

 وتعد كاتدرائية نانت واحدة من الكاتدرائيات القوطية الأخيرة في فرنسا، وفي منتصف القرن الخامس عشر كانت نانت جزءًا من دوقية بريتون، التي شهدت فترة ازدهار و هو ما مهد لبناء الكاتدرائية الكاثوليكية الرومانية المعروفة أيضا بكاتدرائية القديس بطرس والقديس بولس.

وقالت تقارير صحفية غربية أن واجهة الكاتدرائية تحتوى على العديد من الميزات المثيرة للاهتمام كالمنبر التبشيري في الهواء بالإضافة إلى خمس بوابات حيث يهمين على واجهة الكاتدرائية برجان مستطيلان يرتفعان فوق الواجهة الضخمة.

كاتدرائية نانت
كاتدرائية نانت

اللافت أن كنيسة  نانت سبق وتعرضت لعدة حرائق، ففي 28 يناير 1972، التهمت ألسنة اللهب الكاتدرائية، بسبب عامل كان يحمل موقد غاز، وتم السيطرة على الحريق.

كما تعرضت الكاتدرائية  خلال الحرب العالمية الثانية،في 15 يونيو 1944، للقصف من قبل قوات الحلفاء، والذي دمر جزءًا من الكاتدرائية.

 وفي عام 2015، تعرضت الكاتدرائية لحريق أصاب المبنى الكاثوليكي بنيران ضخمة دمّرت ثلاثة أرباع سقف كنيسة سانت دوناتيان وسانت روجاتان.

حريق كنيسة نانتيأتى بعد نحو عام واحد من تعرض كاتدرائية نوتردام التاريخية في باريس لحريق التهم برجها الرئيسي ودمره تمام، إضافة إلى انهيار سقفها بشكل كامل بجانب أضرار كبيرة.

يذكر أن كاتدرائية نانت التاريخية الواقعة غرب فرنسا، هى كنيسة كاثوليكية رومانية تقع في نانت، باي دو لا لوار، فرنسا والكاتدرائية تقليد معماري لقوطي.
 
وبدأ بناء الكنيسة في عام 1434 في موقع الكاتدرائية الرومانية، واستغرق 457 عامًا حتى ينتهي واكتمل في عام 1891و أدرجت منذ عام 1862 كمعلم تاريخي من قبل وزارة الثقافة الفرنسية.

كما  بدأ إعادة بناء الكاتدرائية خلال أوائل إلى منتصف القرن الخامس عشر في وقت كانت فيه نانت وبروتاني مزدهرين تجاريًا، وبدأت هذه المشاريع المعمارية واسعة النطاق على نطاق واسع ، ويرجع ذلك جزئيًا إلى السياسة الدبلوماسية الانتهازية والمهارة من جون الخامس في فترة من الاضطراب السياسي والصراع مع إنجلترا.

الجدير بالذكر أن  اسم كاتدرائية نوتردام  ارتبط بالعديد من التواريخ المهمة، ففى عام 1431 شهدت الكاتدرائية حفل تتويج هنرى السادس ملك إنجلترا ملكاً على فرنسا،  وازدادت شهرتها أكثر بعد ذكرها كمكان رئيسى للأحداث فى رواية الكاتب الفرنسى الشهير فيكتور هوجو "أحدب نوتردام" فى عام 1831.

وخلال الحربين العالميتين الأولى والثانية، تعرضت الكاتدرائية عدة مرات لأضرار جسيمة، لكنها استطاعت الصمود بعد خضوعها لإصلاحات كبرى.

كما احتضنت الكاتدرائية خلال الحرب العالمية الثانية فى 26 أغسطس 1944، احتفالات تحرير باريس من الحكم النازى وأقيم  فيها قداس بحضور الرئيس الفرنسى الأسبق شارل ديجول.

 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق