إجازة عيد الأضحى للقطاع الخاص: 3 أيام.. و«فيتو» لأصحاب العمل

الأربعاء، 29 يوليو 2020 12:00 ص
إجازة عيد الأضحى للقطاع الخاص: 3 أيام.. و«فيتو» لأصحاب العمل
إجازة عيد الأضحى للقطاع الخاص

كشف محمد سعفان، وزير القوى العاملة، إن إجازة عيد الأضحى المبارك للعاملين بالقطاع الخاص 3 أيام، بأجر كامل (وقفة عرفات وأول وثاني أيام العيد)، مشيرا إلى أن ذلك إعمالا لحكم المادة 52 من قانون العمل الصادر بالقانون رقم 12 لسنة 2003، والمعدَّل بالقرار الوزاري رقم 49 لسنة 2009 بشأن تحديد أيام الأعياد، التي تعتبر إجازة بأجر كامل.
 
وبحسب سعفان، فإنه يجوز لصاحب العمل تشغيل العامل في هذه الأيام، إذا اقتضت ظروف العمل ذلك، ويستحق في هذه الحالة، بالإضافة إلى أجره عن هذا الأيام، مثلي هذا الأجر، وكلف الوزير، مديريات القوى العاملة بالمحافظات، بمتابعة تنفيذ إجازة عيد الأضحى، بمنشآت وشركات القطاع الخاص على مستوى الجمهورية، وأصدرت الوزارة منشورًا بذلك للمديريات.
 
وتقدم وزير القوى العاملة بخالص التهنئة لعمال وعاملات مصر على امتداد أرض الوطن، مؤكدًا «دورهم الوطني وجهودهم المخلصة في البناء والتنمية لهذا الوطن العزيز».
 
1.3 مليون جنيه منح للعمالة غير المنتظمة بالغربية
 
يأتي هذا في وقت وجه فيه محمد سعفان، وزير القوى العاملة، مديريات القوى العاملة بالمحافظات بضرورة الانتهاء  من صرف المنح المقررة للعمالة غير المنتظمة المسجلة بقاعدة بيانات هذه الفئة بكل مديرية، وذلك طبقا للائحة تشغيل ورعاية هذه العمالة.
 
وأكد وزير القوى العاملة، أن اهتمام الوزارة ومديرياتها على مستوى 27 محافظة برعاية تلك الفئة بشكل رئيسي وتوفير قاعدة بيانات صحيحة يمكن الاعتماد عليها من أي جهة في مختلف قطاعات الدولة، التي ومن قطاع الزراعة والصيد، لتوفير الحماية الاجتماعية والصحي باعتبارها الفئة الأولى بالرعاية.
 
وأكد سعفان، أن حرص الوزارة على ضرورة توفير آلية لرعاية العمالة غير المنتظمة بكافة مسمياتها المهنية، التى لن تتأتى إلا من خلال دراسة أوضاع وظروف ومواصفات العمالة التى تعمل فى تلك القطاعات، ولفت سعفان إلي أن العمالة غير المنتظمة يحتاجون إلي الرعاية من كافة الجهات المعنية مما يدعو إلى ضرورة التكاتف فيما بين جميع الوزارات والجهات المعنية  لتوفير تلك الرعاية.
 
وأشار وزير القوى العاملة، إلى أن ذلك لن يتأتي إلا بتقديم خدمات ملموسة لمن تم تسجيلهم من العمالة الحقيقية الموجودة في مواقع العمل في مختلف القطاعات، الأمر الذي سيسهم في جعل باقي  فئات العمالة غير المسجلة للسعي للحصول على أوجه الرعاية المقدمة لمن حصل عليها.
 
ونوه وزير القوي العاملة إلى أهمية دور الجمعيات الزراعية، الخاصة بالصيادين التى تتبع وزارة الزراعة فى رعاية العمالة غير المنتظمة والتى يمكن من خلال تعاون إدارات العمالة غير المنتظمة فى مديريات القوى العاملة مع تلك الجمعيات توفير قاعدة صحيحة يمكن الاعتماد عليها عند تنظيم وتوفير الرعاية اللازمة لتلك الفئة وتوجيهها.
 
من جانبه، قال فتحي دسوقي وكيل الوزارة مدير مديرية القوى العاملة بالغربية، إن المديرية حددت موعد صرف المنح اعتبارا من الأربعاء  29 يوليو، وحتى 28 أغسطس 2020 من أي مكتب بريد على مستوى الجمهورية، وذلك لنحو 1386 عامل غير منتظم سوف يصرفون مليون  و 386 ألف جنيه.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق