في زمن «كورونا».. كيف تسير تظلمات امتحانات الثانوية العامة 2020؟

الأربعاء، 29 يوليه 2020 01:00 م
في زمن «كورونا».. كيف تسير تظلمات امتحانات الثانوية العامة 2020؟
الدكتور طارق شوقي - وزير التربية والتعليم
إبراهيم الديب

 
أعلن الدكتور رضا حجازي، نائب وزير التربية والتعليم لشئون المعلمين، رئيس امتحانات الثانوية العامة، عن انتهاء كنترولات الثانوية العامة من تصحيح نتائج الطلاب، وبدء عملية رصد الدرجات، وتحديد الأوائل تمهيدا لإعلان النتيجة عقب الانتهاء من إجازة عيد الأضحى المبارك.
 
وشهدت امتحانات الثانوية العامة 2020، إجراءات استثنائية، نظرا لما تمر به البلاد من تداعيات انتشار فيروس كورونا المستجد «كوفيد 19»، وهي نفس الظروف التي غيرت في شكل وطريقة سير الدراسة والامتحانات هذا العام.
 
وتسائل العديد من أولياء الأمور والطلاب، عن طريقة تنظيم وسير عملية التظلمات على نتيجة امتحانات الثانوية العامة 2020، في ظل ماتمر به البلاد من إجراءات وقائية واحترازية لمواجهة تداعيات انتشار الفيروس الوبائي.
 
وفي هذا الصدد قال الدكتور رضا حجازي، إنه لن يتم إجراء أي تعديلات في نظام عمل لجان التظمات على نتائج امتحانات مواد الثانوية العامة، وذلك بعد تحديد موعد انطلاقها عقب إعلان النتائج الأسبوع المقبل، موضحا أن تكلفة الاطلاع على المواد كما هي مقررة في الأعوام السابقة بواقع 100 جنيه عن المادة، على أن يتم ردها حال إضافة أي درجات للطالب على نتيجته.
 
يذكر أن  الدكتور رضا حجازي، وجه رسالة للقائمين على تصحيح الدرجات، عبر صفحته الرسيمة على «فيس بوك»: «بفضلكم وبفضل شجاعتكم تم الانتهاء من تصحيح أوراق إجابات طلابنا الأعزاء، مستقبل مصر، وتفانيكم في تحقيق مبدأ تكافؤ الفرص بإعطاء كل ذي حق حقه، وأعرب عن تقديري لجهودكم الكبيرة، وخالص أمنياتي بسلامة وصولكم سالمين لأسركم. حفظكم الله وحفظ الوطن. تحيا مصر».
 
ووجه «حجازي»، الشكر لمقدري درجات امتحانات الثانوية العامة، متابعا: «زملائي مقدري درجات الثانوية العامة أتقدم إليكم اليوم وبكل فخر واعتزاز بأسمى آيات الشكر والتقدير على ما قدمتموه من ملحمة جديدة، إذ قد أثبتم ما اقتنعت به دائما، أن انحيازكم الأول هو للوطن، وأنكم أصحاب رسالة تصرون على تأديتها مهما كانت الظروف والمعوقات».
 
وأوضح رئيس عام الامتحانات، أن مرحلة تحديد أوائل الطلاب تتم على مستوى الكنترولات، حيث يقوم رؤساء الكنترولات بتحديد 10 طلاب أوائل وفقا لمجموع درجاتهم، مؤكدا أن ترتيب الأوائل لا يكون وفق ضوابط أولها الدرجات الأعلى.
 
ولفت «حجازي» أن نسبة النجاح في نتيجة الثانوية العامة 2020 سوف تكون أعلى من العام الماضي، موضحا أن الكنترولات بدأت أمس في تطبيق قواعد الرأفة على الطلاب الراسبين في الامتحانات، وأنها سوف تنتهي اليوم من عملها كآخر يوم عمل قبل إجازة عيد الأضحى المبارك التى تبدأ غدا الخميس، موضحا أن الكنترولات مؤمنة بالكامل ولا يمكن لأحد اختراقها، مشددا على أنه تم التنبيه بمنع دخول أي من أعضاء التصحيح داخل الكنترولات عقب الانتهاء من أداء مهام عمله، وساعاته الرسمية، بالإضافة إلى حظر وجود أي من الوسائل التكنولوجية الحديثة وعلى رأسها الهاتف المحمول، والفلاشات، و «كروت الميموري» إلى الكنترولات نهائيا طوال فترة العمل بها.

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر تعليقا