بعد تهديدها الإمارات.. كتاب وإعلاميون ومحللون يطالبون بموقف عربي موحد لردع تركيا

الأحد، 02 أغسطس 2020 06:00 م
بعد تهديدها الإمارات.. كتاب وإعلاميون ومحللون يطالبون بموقف عربي موحد لردع تركيا
أردوغان

رفض مغردون ومن بينهم كتاب وإعلاميون ومحللون سياسيون تهديدات وزير دفاع رجب طيب أردوغان، معتبرين الإمارات خطا أحمر وأي تهديد لها هو تهديد لكل العرب. واستنكر المغردون تدخلات تركيا في شؤون الدول العربية مثل سوريا وليبيا والعراق، بتواطؤ ودعم من قطر.

وقالت "سكاى نيوز" ان وزير الدفاع التركي في حوار مع قناة "الجزيرة" القطرية شن هجوما عدائيا ضد مصر والسعودية والإمارات، حمل مزاعم باطلة حول دورهم في ليبيا التي أغرقتها أنقرة بمرتزقة وإرهابيين في محاولة بائسة لسرقة البلد الغني بالنفط بعد أن فقد نظام أردوغان نفط تنظيم "داعش" الذي تاجر به لسنوات على حساب آلام السوريين.

وبدا واضحاً أن أكار أصيب بحالة هذيان ظهر تأثيرها في توجيهه تهديدات غير مسؤولة لدولة الإماراتوردا على تلك التهديدات طالب المحلل السياسي الكويتي فهد الشليمي بموقف خليجي عربي لرفض التهديدات التركية.

وقال في هذا الصدد: "وزير دفاع تركيا خلوصي أكار يقوم بتوزيع التهديدات يمينا ويسارا من أرمينيا لمصر إلى ليبيا إلى الإمارات .. نقول لوزير الدفاع التركي أنت وجيشك لم تستطع محاربة حزب العمال الكردستاني وعانيتم وما زلتم تعانون". وأضاف: "تهديداتكم للدول مرفوض ومطلوب موقف خليجي عربي لرفض التهديدات غير المسؤولة".

في السياق نفسه، قال الكاتب والمحلل السياسي اليمني عبدالملك اليوسفي :"التصريح الهمجي لوزير الدفاع التركي يوجب استراتيجية ردع عربية لمواجهة الأدوات المرتهنة للأتراك وتفعيل اتفاقيات الدفاع العربي المشترك".

وتابع: "الإمارات أكبر من أوهامهم واستراتيجيات الأمن القومي للإمارات تتكئ على تحالفات أكبر من أن تنالها حماقات توسعية أو طيش استعماري مدجج بأحقاد التاريخ".

بدوره، اعتبر الشاعر السعودي محمد بن حوقان المالكي أن تواطؤ بعض العرب هو من شجع الأتراك على تطاولهم". وتابع: "يعتقدون أن في كل دولة عربية فايز سراج أو تميم آل ثاني.. التهديد لغة الضعف وقلة الحيلة وضعف الإرادة".

في الاتجاه نفسه، قالت الكاتبة نورا المطيري :"ليس لدى الأمة العربية مشكلة في مواجهة خصومها، أو من يظنون ذلك على الأقل". وأضافت: "مشكلتنا العميقة مع الميليشيات والجماعات الإرهابية ومن يمولها الذين يقدمون فروض الطاعة العمياء للمحتل العثماني فيوقعون معه الاتفاقيات ويفتحون له البوابات ويطعنون الأمة في ظهرها وخاصرتها.. كلنا الإمارات".

واعتبر كتاب إماراتيون في تغريداتهم تهديدات وزير دفاع أردوغان ومزاعمه بشأن الإمارات "سخف سياسي" وسقوط جديد لتركيافيماعلق كاتب الإماراتي عمر الساعدي على تهديدات تركيا، معتبرا أنها "سقوط آخر جديد لسياسة تركيا اللا واعية تجاه محيطها والمنطقة".

وأشار إلى أنها "دبلوماسية قائمة على التهديد والعنجهية تدار من عصابات.. تتغنى على أطلال أوهامها الاستعمارية متناسية أنها في القرن ٢١".

من جهته، قال الإعلامي الإماراتي جمال الحربي: "وزير الدفاع التركي الذي تغرق بلاده في مستنقع الإرهاب والتدخلات الخارجية من أذربيجان شرقاً َوحتى ليبيا غرباً مروراً بسوريا والعراق والصومال وقطر يتهم الإمارات بالتدخل في الشؤون العربية، هل رأيتم سخف سياسي أكثر من ذلك..؟!".

الكاتبة الاماراتية مريم الكعبي استنكرت بدورها المزاعم التركية، مبرزة في تغريدتها مظاهر الفشل التركي على مختلف الأصعدةوقالت في هذا الصدد: "تركيا المنهارة اقتصاديا، المنبوذة دولياً التي اغتصبت أراضٍ عربية واحتلتها، والتي تجفف منابع الأنهار العربية وتعطش البلاد والعباد، تركيا حضن الإرهابيين ومؤسس شركة توزيع المرتزقة تهدد الإمارات وتجد في تنابلة السلطان وكلاء لتمرير تهديدها وتظن بأنها ستؤثر على موقف الإمارات .. هَزُلت".

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق