الاستبعاد والإحالة للشئون القانونية.. سلاح «رضا حجازي» لمواجهة تسريب النتائج

الأحد، 02 أغسطس 2020 03:00 م
الاستبعاد والإحالة للشئون القانونية.. سلاح «رضا حجازي» لمواجهة تسريب النتائج
الدكتور رضا حجازي
إبراهيم الديب

​تحاول صفحات الغش الإلكتروني استمرار مسلسل التلاعب بالطلاب وأولياء الأمور بعد فشلها في تسريب امتحانات الثانوية العامة 2020 بشكل كامل، وكشف عدم قدرتها على تنفيذ مزاعم التسريب التي وعدت بها الطلاب قبل دخول موعد الامتحان، وذلك بادعائها تسريب نتيجة الثانوية العامة.
 
في الفترة الأخيرة اعتمدت تلك الصفحات على امتحانات الأعوام السابقة لإيهام الطلاب بأنها للعام الجاري وتنفيذ عمليات «النصب» عليهم وتحصيل مبالغ مالية مقابل نشر وإرسال نماذج الأسئلة والإجابة، وفي الأيام الأولى لماراثون الثانوية العامة تمكنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني من فضح تلك العمليات والتوصل إلى من يديرون تلك الصفحات والقبض عليهم بعد إبلاغ الجهات الأمنية عنهم، وإعلام الطلاب وأولياء الأمور بحقيقة مايتعرضون له بشفافية.
 
وبعد انتهاء ماراثون الثانوية العامة بدأت تلك الصفحات في الادعاء بقدرتها على تغيير نتائج الطلاب، وتسريبها لكشوف زعمت أنها لنتيجة العام الحالي، وهو مانفاه الدكتور رضا حجازي، نائب وزير التربية والتعليم، رئيس امتحانات الثانوية العامة، مشددا على أنه لن يتم إعلان أو خروج أي نتائج قبل الاعتماد الرسمي للشهادة من قبل الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم.
 
وأكد الدكتور رضا حجازي، أن الكنترولات مؤمنة بشكل كامل تحت حراسة وزارة الداخلية طوال فترة إجازة عيد الأضحى المبارك، وأن الوزارة قررت منع دخول أو تواجد أي فرد بالكنترولات حتى انتهاء فترة الإجازة، ومنع السماح بتواجد أي شخص تكون قد انتهت مهمته داخلها، وبالتالي فإنه من المستحيل أن يتم تسريب أي نتائج أو التلاعب بأي من أوراق إجابات الطلاب.
 
وشدد نائب الوزير أن هناك تعليمات بشأن تطبيق السرية التامة على نتيجة الثانوية العامة والعمل داخل الكنترولات، موضحا أن من يعمل فى الكنترول ومسموح له بالدخول هم أصحاب الشأن فقط، وبالتالى الكنترولات مؤمنة لا يستطيع أحد اختراق العمل بداخلها.
 
وفيما يتعلق بالعقوبات المقررة على أي من يخالف تلك التعليمات، أو يشارك في أي عملية خروج لنتائج الطلاب، أوضح رئيس عام امتحانات الثانوية العامة، أنه يتم الاستبعاد نهائيا من أعمال الثانوية العامة 5 أعوام، بالإضافة إلى الإحالة للتحقيقات بالشئون القانونية لتوقيع العقوبة المقررة عليه.
 
وأكد الدكتور رضا حجازي، أنه بعد عودة الكنترولات للعمل، سوف يتم تجميع النتائج وعرضها على الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم، للاعتماد، ووضع خطوات إعلانها للطلاب، لافتا إلى أن كل مايتم نشره عن مواعيد تسبق تلك الفترة لا أساس له من الصحة.
 
وقال نائب الوزير، إنه من المقرر أن يتم الإعلان بين يومي الثلاثاء والأربعاء المقبلين، بعد أن يتم اعتماد النتيجة بشكل رسمي، وخروج بيان صادر عن الوزارة في هذا الشأن.
 
ووجه «حجازي»، رسالة للطلاب وأولياء أمورهم، قائلا: «لا تنساقوا وراء الصفحات التي تزعم قدرتها على إحداث تغيير في نتائج أي طالب»، مششدا على أن هناك تعليمات بشأن تطبيق السرية التامة على نتيجة الثانوية العامة والعمل داخل الكنترولات، موضحا أن من يعمل في الكنترول ومسموح له بالدخول هم أصحاب الشأن فقط، وبالتالي الكنترولات مؤمنة لا يستطيع أحد اختراق العمل بداخلها.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق