منافسة نسائية قوية على مقاعد مجلس الشيوخ

الإثنين، 03 أغسطس 2020 01:00 م
منافسة نسائية قوية على مقاعد مجلس الشيوخ
الهيئة الوطنية للانتخابات

حظت المرأة في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، باهتمام كبير ومكانة ووضع مختلف عن ذي قبل واصبحت تتولي مناصب هامة وكبيرة ومتواجدة في كافة المجالات السياسية والاقتصادية والقضائية والبرلمانية، واثبتت خلالها قدرتها علي ادارة الأمور والنجاح في تحقيق المهام الصعبة، وجاءت انتخابات مجلس الشيوخ لتفتح مجالا جديدًا أمام المرأة  لتحقق نجاحا فيه من خلال الترشح وخوض التجربة 
 
وأعلنت 91 امرأة عن خوضها الانتخابات على المقاعد الفردية دون مساندة من الأحزاب أو حركات سياسية من أجل اثبات تواجدهم في الشارع السياسي المصري من خلال منصة مجلس الشيوخ، وتخوض السيدات الانتخابات  فى 20 دائرة على مستوى الجمهورية، من أصل 787 مرشحا على مستوي الجمهورية وحظت القاهرة بالعدد الأكبر  بـ 25 مرشحة.
 
فيما جاءت محافظة الإسكندرية فى المرتبة الثانية، من حيث عدد المرشحات السيدات المتنافسات بـ( 12) مرشحة، يليها دائرة محافظة القليوبية بـ 9 مرشحات، فيما تتساوي دائرتي محافظتي البحيرة والجيزة في عدد المرشحات السيدات بإجمالي 7 لكل منهما، وفي المرتبه السادسة تأتي دائرتي محافظتي الشرقية وقنا بـ5 سيدات، ويعقبها دائرة محافظة الاقصر بـ4 سيدات، ثم بني سويف بـ3 سيدات، وفي المنوفية سيدتان، فيما تنافس سيدة واحدة في كل من محافظات الدقهلية، دمياط، الاسماعلية، السويس، شمال سيناء، الوادي الجديد، سوهاج، فيما شهدت 7 دوائر فردية عزرف المرأة عن الترشح فيها، هما البحر الأحمر ومطروح والفيوم وأسوان وجنوب سيناء وبورسعيد، وأسيوط.
 
وتحظي الانتخابات بظهور المرأة بقوة فالي جانب  المنافسة النسائية على المقاعد الفردية فهناك الحد الأدني المضمون لمقاعد المرأة في مجلس الشيوخ وفقا لقانون مجلس الشيوخ بـ 30 مقعدا، تتوزع بواقع 20 مقعدا على الأقل منتخبين بنظام القائمة المُغلقة المطلقة والتى استوفتها ، والتي كانت السبيل الوحيد لضمان تمثيلها وحيازتها للنسبة التي حددها للقانون ، و10 سيدات علي الأقل يعينهم رئيس الجمهورية.
 
 وتشهد لدائرة محافظة الإسكندرية المخصص لها حسب قانون مجلس الشيوخ 7 مقاعد، منافسة قوية حيث يخوض فيها الانتخابات 12 سيدة من أصل 67 مرشحاً، وفي دائرة محافظة الشرقية المخصص لها 7 مقاعد أيضا يخوض فيها الانتخابات 5 سيدات من إجمالي 47 مرشحاً .
 
أما دائرة محافظة الدقهلية والمٌخصص لها 6 مقاعد، تخوض المنافسة سيدة واحدة فقط المنافسة مقابل 42 رجلاً، وفي محافظة الأقصر المخصص لها مقعدين فتخوض المنافسة 4 سيدات من أصل 25 مرشح، وفى دائرة محافظة البحيرة المخصص لها 7 مقاعد تنافس فيها المرأة بـ7 مرشحات من إجمالى 71 مرشحا.
 
وتخوض سيدة واحدة الانتخابات  بدائرة محافظة السويس المخصص لها مقعداً، من أصل 13 مرشحاً، وفى دائرة محافظة الغربية المخصص لها 5 مقاعد تخوض سيدتان فقط المنافسة من أصل 30 مرشحاً، وبالنسبة لدائرة محافظة القليوبية المخصص لها 6 مقاعد تخوض 9 سيدات المنافسة من أصل 60 مرشحاً.
 
وفيما يخص السباق الانتخابى فى دائرة محافظة المنوفية المخصص لها 4 مقاعد، تخوض سيدتان فقط السباق الانتخابى بالدائرة من أصل 30 مرشحاً، وفى دائرة محافظة المنيا المُخصص لها 5 مقاعد تنافس فيها سيدة واحدة فقط من أصل 27 مرشحاً.
 
وبالنسبة إلى دائرة محافظة الوادى الجديد، المخصص لها مقعداً واحداً تنافس عليهما مرشحين فقط إحداهما سيدة والأخر رجل، وفى دائرة محافظة بنى سويف المخصص لها 3 مقاعد يخوض المنافسة فيها 3 سيدات من أصل 23 مرشحا، وفى دائرة محافظة دمياط المخصص لها مقعدين تنافس فيها سيدة واحدة من أصل 17 مرشحاً.
 
وفيما يخص دائرة محافظة سوهاج المخصص لها 5 مقاعد، يخوض السباق الانتخابي فيها سيدة واحدة من أصل 35 مرشحاً، وفي دائرة شمال سيناء المخصص لها مقعداً واحدا تخوض المنافسة سيدة فقط من إجمالى 7 مرشحين، وفى دائرة محافظة قنا المخصص لها 3 مقاعد تنافس فيها 3 سيدات من أصل 42 مرشحا.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة