خطة التعايش.. هل نجحت مصر في السيطرة على فيروس كورونا؟

الخميس، 06 أغسطس 2020 01:00 م
خطة التعايش.. هل نجحت مصر في السيطرة على فيروس كورونا؟

اتخذت الحكومة المصرية خطوات جادة منذ بداية ظهور فيروس كورونا للحد من انتشاره، كما قامت الحكومة باتخاذ العديد من الإجراءات التي من شأنها الحفاظ على الحقوق الأساسية للمواطنين سواء فيما يتعلق بالحق في الرعاية الصحية وتوفير الدعم للفئات المتضررة اقتصادياً بالإضافة إلى إجراءات الحجر الصحي وفرض حالة الطوارئ اللازمتان لعدم انتشار الفيروس.
 
ووضعت وزارة الصحة خطة للتعايش مع فيروس كورونا بالتعاون مع الوزارات الأخرى مثل الأوقاف والسياحة والشباب والرياضة والنقل والتي ساهمت بشكل كبير في قطع الطريق على تفشي عدوي كورونا والسيطرة علي الوضع وتراجع أعداد الاصابات والوفيات.
 
وكشفت وزارة الصحة والسكان أن خطط التعايش التي تم تطبيقها بما فيها من ضوابط واشتراطات تتعلق بفتح المطاعم والمقاهي والفنادق والمساجد كانت طوق نجاة من انتشار عدوي كورونا وساهمت في خفض عدد الإصابات الجديدة بالتزامن مع قيام المواطنين باتباع كافة الإجراءات الاحترازية والوقائية والتي من أهمها ارتداء الكمامات.
 
وقال الدكتور محمد عبد الفتاح وكيل وزارة الصحة لشئون الطب الوقائي أن حرص المصريين على التباعد أصبح سلوك هام في حياة المصريين وهو ما ساهم في خفض الإصابات الجديدة حتي أصبح عدد الإصابات الجديدة يوميا لا يتعد الــ 150 حالة في حين كانت ذروة الإصابات كانت تسجل الوزارة يوميا ما يقرب من 1774 حالة يوميا
 
وكشف عبد الفتاح، ان هناك توقعات بتوفيراللقاحات الخاصة بكورونا في الأسواق العالمية خلال شهري أكتوبر ونوفمبر، مضيفا أن كل ذلك مجرد توقعات وليس هناك لقاح أو عقار لعلاج الكورونا لكن كل الأدوية المستغلة تقلل من تكاثر الفيروس
 
وأضاف وكيل وزارة الصحة لشئون الطب الوقائي، أن بعض الشركات أعلنت عن انتهاء التجارب السريرية للقاحاتها والبعض الآخر لا يزال في المراحل المختلفة من التجارب ونتمنى أن يكون اللقاح بالأسواق قريبا.
 
وأوضح عبد الفتاح، أن مستشفيات العزل معظمها تم إغلاقها لأنه لم يعد هناك حاجة إلى وجودها وتابع: أقل من 80 حالة على أجهزة التنفس الصناعي حاليا بالمستشفيات مشيرا إلى أن أنه سيتم تسجيل صفر إصابات في حالة التزام 90 % من أفراد المجتمع بالإجراءات الوقائية والاحترازية.
 
وتابع أن نسبة الشفاء من فيروس كورونا اقتربت من 47 % وأصبح معدل الإصابات 923 إصابة لكل مليون مواطن مؤكدا أن الدولة توفر كل سبل العلاج للمصابين بفيروس كورونا .

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة