بـ8 طائرات حربية.. تركيا تنتهك المجال الجوي اليوناني 33 مرة

الخميس، 06 أغسطس 2020 03:19 م
بـ8 طائرات حربية.. تركيا تنتهك المجال الجوي اليوناني 33 مرة

انتهكت 8 طائرات حربية تركية، المجال الجوي اليوناني، عشرات المرات في غضون يوما واحدا، مما يشكل تصعيدا جديدا في عملية النزاع القائم بين البلدين بمنطقة غاز شرق البحر المتوسط.
 
وأفادت مصادر عسكرية يونانية، أن الطائرات الحربية التركية، حلقت فوق الجزر اليونانية في بحر إيجه، بشكل غير مشروع، وأن  6 طائرات طراز "إف 16 إس"، و2 من نوع "سي إن 235 إس"، اخترقوا المجال الجوي اليوناني 33 مرة.
 
وأوضحت المصادر، نجاح السلطات اليونانية في التعرف على الطائرات التركية، ومطاردتها وفق قواعد الاشتباك الدولية.
يشار إلى أن هناك دائر بين كلا البلدين اليونان وتركيا، بدأت تتصاعد توتراته على المستويين السياسي والعسكري، خلال الأشهر الماضية، بسبب إصرار أنقرة على المضي في مسألة التنقيب عن الغاز الطبيعي، في منطقة شرق البحر المتوسط، قبالة السواحل القبرصية، خاصة بعد تنافس الحكومتان حول الحقوق الإقليمية في بحر إيجه، ما دفع تركيا، إلى الإعلان عن عزمها على البدء في عمليات التنقيب عن الغاز في شرقي المتوسط، بزعم أنها مناطق في إطار جرفها القاري، فيما تؤكد اليونان، أنها ضمن مياهها الإقليمية.
 
وصرح نيكوس ديندياس، وزير خارجية اليونان، انفتاح بلاده على الحوار مع تركيا، ألا أنه ليس تحديد التهديد، موضحا أنه لا وجود لمسار متفق عليه من أجل بدء المباحثات بين اليونان، وتركيا، خلال الوقت الراهن، في إشارة إلى تصعيد أنقرة بشرق المتوسط.
 
وتأتي تصريحات وزير الخارجية اليوماني، ردا على ما قاله إبراهيم كالين، المتحدث باسم الرئاسة التركية، بوقف بلاده لعمليات استكشاف الطاقة في مياه شرق المتوسط، لبعض الوقت، انتظارا لما ستسفر عنه المحادثات مع اليونان.
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة