انتخابات مجلس الشيوخ.. شهادة من الأحزاب السياسية على نسبة الإقبال

الأربعاء، 12 أغسطس 2020 12:38 م
انتخابات مجلس الشيوخ.. شهادة من الأحزاب السياسية على نسبة الإقبال
سامي سعيد

 
أشاد عدد من الأحزاب والقوى السياسية بنسب المشاركة خلال اليوم الأول لانتخابات مجلس الشيوخ التي تجري على مدار يومي الثلاثاء والأربعاء لانتخاب 200 عضو ،100 منهم بالنظام الفردي والـ100 الاخرى بنظام القائمة مؤكدين ان التنظيم   الهائل  الذي  شهدته  لجان  الانتخابات  علي مستوي  الجمهورية  في عملية  دخول  الى اللجان  بيسر وسهولة  مما كان له اثر ايجابي لدى الناخبين  للادلاء  باصواتهم  بسهولة .
 
أكد المهندس موسي مصطفي موسي رئيس رئيس حزب الغد، أن انتخابات  مجلس  الشيوخ  جرت في جو يسوده  التحضر  والرقي  من جانب  الناخبين الذين حرص على  الإدلاء  بأصواتهم واختيار  من يمثلهم  في مجلسي الشيوخ والنواب 
 
وأضاف موسي، أن حرص الناخبين  علي الذهاب إلى  لجان الاقتراع  في كافة المحافظات  والالتزام  بالاجراءات الاحترازية والوقائية  التي اتخذتها الحكومة لمحاصرة  جائحة  كورونا  اكبر دليل على وعي  الشعب المصري  في المشاركة  في الانتخابات  رغم كل التحديات  واختيار  من يمثلهم  
 وثمن دور  الحكومة  والقوات المسلحة  والشرطة في   التنظيم   الهائل  الذي  شهدته  لجان  الانتخابات  علي مستوي  الجمهورية  في عملية  دخول  الى اللجان  بيسر وسهولة  مما كان له اثر ايجابي لدى الناخبين  للادلاء  باصواتهم  بسهولة 
 
وقال إن الشعب يثبت يوما بعد يوم أنه على قدر المسؤولية  في بناء الوطن  والحفاظ  علي مؤسسات الدولة، مطالب  جميع الشعب المصري  بالعمل  والجهد من أجل بناء مصر الحديثة  في ظل قيادة  الرئيس عبد الفتاح السيسي
 
كم جانبه قال مصطفى شحاتة، عضو الهيئة العليا لحزب الوفد، إن اليوم الأول لانتخابات مجلس الشيوخ 2020 شهد إقبالا كثيفا من جانب المواطنين في مختلف المحافظات من أجل المشاركة في هذا الاستحقاق الدستوري المهم.
 
وأضاف شحاتة، أن انتخابات مجلس الشيوخ 2020 راعت بصورة كبيرة جدا ذوي الاحتياجات الخاصة حيث تم توفير كراسي متحركة في جميع اللجان لمساعدة المعاقين حركيا وكبار السن فضلا عن استخدام متخصصين في لغة الإشارة للتيسير على من يعانون من إعاقة سمعية في عملية التصويت.
 
وطالب شحاتة بمد التصويت ليوم ثالث إن أمكن حتى تتاح الفرصة للجميع للمشاركة فى هذا الاستحقاق الهام وخصوصا فى ظل الاقبال الكبير من المواطنين فى مختلف المحافظات.
 
وأشاد عضو الهيئة العليا لحزب الوفد، بمشاركة المرأة الموسعة في عملية الاقتراع في اليوم الأول للانتخابات وتصدرها المشهد بصورة كبيرة، لافتا إلى أن دور المرأة على مر الأحداث في مصر خلال المرحلة السابقة يؤكد أهمية مشاركتها في صنع القرار داخل الدولة.
 
وطالب مصطفى شحاتة، جموع الشعب المصري بضرورة تكثيف المشاركة في عملية التصويت غدا الأربعاء وهو اليوم الثاني والأخير للجولة الأولى من الانتخابات والتي حدد لها 11 و12 أغسطس الجاري.
 
وشدد على نجاح الحكومة في تطبيق جميع الإجراءات الاحترازية والوقائية لمواجهة تفشي فيروس كورونا المستجد وحرصا على أمن وسلامة المواطنين والقائمين على العملية الانتخابية من القضاة وغيرهم في الوقت ذاته.
 
فيما رصدت فرق الرصد التابعة لغرفة عمليات تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، الخاصة بانتخابات مجلس الشيوخ 2020، إقبالا كثيفا من الناخبين على لجان التصويت في محافظة الفيوم.
 
وتواصل غرفة عمليات تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، من خلال فرق الرصد والمتابعة، عملية التصويت، بكل محافظات الجمهورية في اليوم الثاني للانتخابات في الداخل.
 
وتتابع الغرفة سير التصويت في 27 محافظة من خلال 1500 متابع، لرصد نسبة الإقبال على التصويت، والمخالفات، إن وجدت.
وفتحت اللجان الانتخابية مقراتها لاستقبال الناخبين للإدلاء بأصواتهم في التاسعة صباحًا، ويستمر العمل داخل اللجان حتى التاسعة مساءً.
ويُنتخب مجلس الشيوخ بواقع 100 مقعد بالنظام الفردي، و100 مقعد بنظام القوائم المغلقة المطلقة، ويحق للأحزاب والمستقلين الترشح في كل منهما.
ووفقا لقانون مجلس الشيوخ، هناك 27 دائرة خصصت لانتخاب المرشحين على المقاعد الفردية، و4 دوائر تخصص للانتخاب بنظام القوائم، ويخصص لدائرتين منهما 15 مقعدا لكل منها، ويخصص للدائرتين الأخريين 35 مقعدا لكل منها، ويُحدد نطاق ومكونات كل منها على النحو المبين بهذا القانون.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق