وقائع من التاريخ.. "علب بسكويت وشاي" مفاتيح الإطاحة برئيس الوزراء الإيراني "مصدق" قبل 67 عاماً

الأربعاء، 19 أغسطس 2020 12:00 م
وقائع من التاريخ.. "علب بسكويت وشاي" مفاتيح الإطاحة برئيس الوزراء الإيراني "مصدق" قبل 67 عاماً

رغم مرور نحو 67 عاماً تتكشف أوراق جديدة في عملية الإطاحة برئيس وزراء إيران المنتخب محمد مصدق، فيما سمى انقلاب 1953، وبعدها أعاده الشاه إلى السلطة.

صحيفة الجارديان البريطانية، نشرت رواية ضابط بالمخابرات الملكية "MI6"، قالت إنه الذي أدار عملية الإطاحة، وحكى كيف استغرقت المخابرات البريطانية سنوات لإقناع الولايات المتحدة بالمشاركة في الانقلاب، وخلال ذلك جندت MI6 وكلاء ورشوة أعضاء في البرلمان الإيراني بأموال منقولة في علب بسكويت.

وبحسب الصحيفة جندت وكالة MI6 البريطانية والـ CIA الأمريكية، أخت شاه رضا بهلوي، في محاولة لإقناع الملك المتردد بدعم الانقلاب للإطاحة بمحمد مصدق، يحكي ألضابط نورمان داربيشير، رئيس إم آي 6 في قبرص: "كانت الخطة ستشمل الاستيلاء على النقاط الرئيسية في المدينة من خلال الوحدات التي اعتقدنا أنها موالية للشاه، والاستيلاء على محطة الراديو وما إلى ذلك والخطة الكلاسيكية".

Iranian parliament pursuing lawsuit against CIA for 1953 coup ...

تشير الصحيفة إلى أن دور بريطانيا ترك بصمة دائمة في تاريخ إيران، وأن تفاصيل دور جواسيسها ظلت غامضة إلى أن أُعيد اكتشافها، أثناء البحث عن فيلم وثائقي جديد "Coup 53"، وسينشر في ذكرى الأنقلاب الـ 67، وتضيف: على الرغم من أنه كان سرًا مكشوفًا لعقود ، إلا أن حكومة المملكة المتحدة لم تعترف رسميًا بدورها الأساسي في الانقلاب والعثور على نسخة داربيشاير يشبه العثور على اكتشاف تاريخي.

ونُشر النص المكتوب صباح يوم الاثنين من قبل أرشيف الأمن القومي في جامعة جورج واشنطن في الولايات المتحدة.

وعين الشاه مصدق رئيسًا للوزراء في أبريل 1951 ، بعد أن حصل على دعم من مجلس النواب الإيراني، وكان أحد الإجراءات الأولى لمصدق هو تأميم شركة النفط الأنجلو-إيرانية (التي أصبحت فيما بعد شركة بريتيش بتروليوم) مما أدى على الفور إلى أزمة في العلاقات البريطانية.

ووفقًا للضابط البريطاني، فإن السبب الرئيسي وراء رغبة MI6 في التخلص من مصدق هو أن جواسيس بريطانيا اعتقدوا أن حكومته على الرغم من احتوائها على عضو واحد فقط من حزب توده الشيوعي، سيطغى عليها النفوذ السوفيتي في نهاية المطاف، مضيفاً: "أنا أصدق ذلك حقًا لأن مصدق كان شخصية ضعيفة إلى حد ما". وأضاف أن بريطانيا لم تكن تتفق مع الرأي الأمريكي بأنه كان بمثابة حصن ضد الشيوعية حيث اعتقدت وقتها انه سيتم الدفع بمصدف ليصبح غطاء لهم".

وفي عام 1951 ، أرسل نائب رئيس الوزراء البريطاني أنتوني إيدن  دون استشارة كبار مسؤوليه الأكاديمي والجاسوس في زمن الحرب روبرت زاينر لمحاولة الإطاحة بمصدق عن طريق رشوة أعضاء المجلس وغيرهم من الإيرانيين البارزين، يقول داربيشاير: "تم إنفاق مبالغ ضخمة من المال .. واعتاد أن يحمل علب البسكويت لتخبئه ..  أعتقد أنه أنفق أكثر من مليون ونصف جنيه إسترليني".

64 Years Later, CIA Finally Releases Details of Iranian Coup - Al ...

 

وفشلت محاولة زاينر وغادر البلاد  تارك داربيشاير للتخطيط لبديل أكثر عنف والذي أصر على أنه انتهى بتكلفة أقل لحكومته، حيث قال إن: "الانقلاب كلف 700 ألف جنيه إسترليني. أنا أعرف لأنني أنفقته"، مشيراً إلى أنه استخرج معلومات استخباراتية حيوية من قائد في الجيش الإيراني مقابل كيلو من الشاي قائلا: "لم يستطع الدخول إلى بلاد فارس وحصلت عليه من أجله وهذا بالضبط ما دفعته له".

 

Coup 53 — compelling attempt to fill holes in Iran's history ...

 

وجند داربيشاير ثلاثة أشقاء من عائلة ثرية من عشاق الأنجلوفيل الراشديين الذين كانت مهمتهم العثور على متآمرين آخرين وإثارة الاضطرابات والعمل كقناة للشاه في طهران، ووصف ما كان يحدث حينها: "لقد كانوا مفتونين بالتواصل مع البريطانيين وسعدوا بأخذ أموالنا مقابل شيء آمنوا به في أنفسهم. شعروا أن مصدق كان يمثل تهديدًا كبيرًا".

وادعى الجاسوس البريطاني الفضل في تجنيده فضل الله زاهدي لواء مؤيد للشاه لقيادة الانقلاب وأخذ مكان مصدق كرئيس للوزراء في نهاية المطاف، قائلاً: "الانقلاب يستند بالضرورة إلى استخدام القوة المسلحة .. زاهدي كان مناسبًا كمرشح لأنه كان يتمتع بمكانة جيدة، كنا نعلم أن الشاه يثق به".

وتوقفت مؤامرة داربيشاير في أكتوبر 1952 عندما قطع مصدق العلاقات مع المملكة المتحدة وطرد دبلوماسييها وجواسيسها، ثم قدم داربيشاير خططه للانقلاب إلى وكالة المخابرات المركزية الامريكية في بيروت، لكن وكالة المخابرات المركزية لم تكن مهتمة بعد ولم تكن قيادة MI6 مستعدة للتحرك بدون الأمريكيين.

لم يتغير موقف الولايات المتحدة إلا بعد أن تولى دوايت أيزنهاور منصبه في يناير 1953، وكان التحدي حينها هو إقناع الشاه  بالانضمام إلى المؤامرة، ما لم يكن مستعدًا لتوقيع مراسيم إقالة مصدق وتعيين الزاهدي  فإن الانقلاب لن يؤتي نتائجه المرجوة، ومن أجل ذلك ذهب داربيشاير ونظيره في وكالة المخابرات المركزية ستيفن ميد، إلى باريس لرؤية شقيقته لإقناعها بالسفر إلى طهران وطمأنة شقيقها الشاه أن الولايات المتحدة والمملكة المتحدة جادتان بشأن المؤامرة.

وقال داربيشاير: "لقد أوضحنا أننا سندفع النفقات، وعندما أنتجت عددًا كبيرًا من الملاحظات ، تراجعت عيناها وقالت إنها ستضطر للذهاب إلى نيس لمدة أسبوع لتوضيح الأمور .. لقد كانت امرأة طائشة تمامًا وكان ستيف ، الذي كان يتخيل أي شيء ، يحبها".

كما اعترف داربيشاير بأنه دبر عملية اختطاف قائد شرطة مصدق، اللواء أفشرتوس، في أبريل 1953، لكنه أصر على أنه لم يكن مقصودًا قتله وهي جريمة قتل أدت إلى عدم الاستقرار الذي أدى إلى الانقلاب، واصفاً: "حدث خطأ ما اختطف واحتُجز في كهف، وكان أفشرتوس غير حكيم بما يكفي لإبداء تعليقات مهينة حول الشاه كان تحت حراسة ضابط شاب في الجيش وأخرج الضابط مسدسًا وأطلق عليه النار لم يكن ذلك جزءًا من برنامجنا".

بعد بضع بدايات كاذبة ، نجح الانقلاب في 19 أغسطس 1953، حوكم مصدق وظل قيد الإقامة الجبرية حتى وفاته بعد 14 عامًا. وفقًا لداربيشاير ، تم تحديد مصيره منذ اللحظة التي تولى فيها منصبه.

وقال: "كانوا يريدون الإطاحة بمصدق بغض النظر عما إذا كان سيوقع اتفاقية لصالح البريطانيين أم لا" ، "في النهاية كانوا سيضطرون إلى التفكير في التخلص منه لمنع استيلاء روسيا على السلطة. أنا مقتنع بأن ذلك كان على البطاقات".

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق