فيسبوك يشعل الصراع بين واشنطن وبكين: تيك توك يهدد تفوق أمريكا التكنولوجي

الثلاثاء، 25 أغسطس 2020 06:00 م
فيسبوك يشعل الصراع بين واشنطن وبكين: تيك توك يهدد تفوق أمريكا التكنولوجي
ترامب ومارك زوكربيرج

 
يسعى ماك زوكربيرج، مالك ومؤسس الشركة لمالكة لموقع فيسبوك للتواصل الاجتماعي، إلى إشعال الصراع بين الإدارة الأمريكية وشركة التكنولوجا الصينية، المالكة لموقع تيك توك. وذكرت صحيفة «وول ستريت جورونال» الأمريكية، أن زوكربيرج، يعمل على تأكيد المخاوف في واشنطن، حول موقع تيك توك، وأن شركات الانترنت الصينية، تمثل تهديدا، على الرغم من محاولات زوكربيرج، السابقة في مقاومة محاولات تنظيم شركته داخل أمريكا.
 
 وذكرت وول ستريت، زوكربيرج، عندما خطابا في واشنطن، الخريف الماضي، عن حرية التعبير، كان لديه أجندة أخرى، تمثلت في إثارة القلق حول تهديد شركات التكنولوجيا الصينية، خاصة المالكة لموقع تيك توك، إذ قال لطلاب جامعة جورج تاون، بإن الموقع الصيني، لا يشارك شركة فيسبوك التزامها بحرية التعبير، وأنه يعتبر خطرا على القيم الأمريكية والتفوق التكنولوجي الذي تتمتع به الولايات المتحدة الأمريكية.
 
 يشار إلى أن مايك زوكربيرج، وجه رسالة خلف الكواليس، خلال اجتماعاته مع مسئولين ومشرعين، أثناء زيارة أجراها في شهر أكتوبر الماضي، والزيارة التي أجراها لواشنطن، قبلها بأسابي، التقى فيها بالرئيس دونالد ترامب على عشاء خاص بالبيت الأبيض، وطرح خلالها القضية، واشيا بأن صعود شركات الإنترنت الصينية من شأنه تهديد الشركات الأمريكية، وهو ما يجب أن يكون مبعث قلق أكبر من محاولات السيطرة على فيسبوك.
 
ويبدو أم مالك فيسبوك، قد ناقش مسألة تيك توك، مع عدد من أعضاء مجلس الشيوخ الأمريكي، حيث كتب السيناتور توم كوتون، أواخر أكتوبر الماضي، والسيناتور تشارلز شومر، خطابا لمسئولي الاستخبارات الأمريكية، يطلبون إجراء تحقيق بشأن موقع تيك توك. فيما بدأت الحكومة الأمريكية، مراجعة أمنية وطنية للشركة الصينية المالكة للموقع، ثم بدأ دونالد ترامب، بالتهديد بحظر التطبيق تماما، وقع هذا الشهر أمر تنفيذيا يطالب فيه شركة بايت دانس، الصينية المالكة لموقع تيك توك، بالتخلي عن عملياتها في أمريكا.
 
وعند إعلان الرئيس الأمريكي عن القرار، علق مايك زوكربيرج، بأنه قلق بشأن احتمال حظر تطبيق تيك توك في الولايات المتحدة، وأن خطة ترامب لحظر التطبيق، سيشكل سابقة سيئة على المدى الطويل، ويجب التعامل معها بأقصى قدر من العناية.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق