الاقتصاد يحسم رئيس البيت الأبيض القادم.. كفة ترامب "راجحة"

الأربعاء، 26 أغسطس 2020 04:30 م
الاقتصاد يحسم رئيس البيت الأبيض القادم.. كفة ترامب "راجحة"
ترامب

 

 

في حالة من التخبط الاقتصادي تعيشها الولايات المتحدة الأمريكية اقترب موعد الانتخابات الرئاسية، في مشهد أقرب لانتخابات عام 1992، حينما فاز بل كلينتون، على جورج بوش الأب، الذى كان يعتبر المرشح الأقوى فى تلك الانتخابات باعتباره شاغلا للمنصب وقائدا للبلاد التى شهدت تحولات كثيرة.

وتسببت الأوضاع الاقتصادية وعدم التركيز عليها في خسارة جورج بوش الأب، يقول السياسي الأمريكي جيمس مارفيل، تعقيباً على تلك الانتخابات: "إنه الاقتصاد"، وهو مصطلح سياسى لا يجهله أحد من الأمريكيين.
 
ويرى مراقبون أن المشهد يتكرر حتى بعد 28 عاماً على هذه الهزة التى شهدتها الانتخابات الأمريكية، وأن الاقتصاد هو كلمة السر لتحديد من سيفوز بالبيت الأبيض، وهو أمر يعول عليه كثير من المرشحين، لأنه مهما كان حجم نجاحاتهم فى المجال الأخرى فلن تشفع لهم ولو كان سجلهم سيئا فى مجال الاقتصاد.
 
صحيفة التايمز البريطانية، قالت إن الجمهوريين يهدفون إلى إعادة تركيز الانتخابات الأمريكية على الاقتصاد، حيث تظهر استطلاعات الرأى أنه لا يزال مبعث القلق الرئيسي للناخبين، وهو المجال الوحيد الذى يحتفظ فيه دونالد ترامب بالتفوق على خصمه الديمقراطى جو بايدن، مشيرة إلى أن الفكرة الرئيسية فى مؤتمر الحزب الجمهورى كانت "أرض الوعد"، إلا أن المتحدثين الرئيسيين ركزوا على الاحتمالات القاتمة لما يمكن أن يعنيه فوز الديمقراطيين فى نوفمبر.
 
وتابعت الصحيفة في تقريرها، أنه تم تمجيد ترامب باعتباره حارس الحضارة الغربية الذى يحمى أمريكا من البديل الاشتراكى مع سجله فى بناء اقتصاد قوى، وهو نقطة أساسية لجذب الناخبين، في حين أن بايدن  أمد معدل تقدمه فى استطلاعات الرأى ليصل إلى 9 نقاط، وتقلصت الفجوة الواسعة  فى قضية الاقتصاد فى ظل حالة من عدم اليقين بشأن الوقت الذى ستستغرقه عملة التعافى من الوباء، إلا أن ترامب يظل متفوقا فى هذا الأمر، حيث قال 48% من الناخبين إنهم يدعمونه مقابل 38% يريدون بايدن، وفقاً لاستطلاع أجرته صحيفة وول ستريت جورونال وNBC News.
 
ونقلت صحيفة نيويورك تايمز عن ديفيد وينتون، الخبير الإستراتيجى الجمهوري، قوله إن المعدلات التى حصل عليها ترامب ساعد عليها إضافة 9 مليون وظيفة فى مايو ويونيو ويوليو، بعد فقدان أكثر من 20 مليون وظيفة فى مارس وإبريل، مشيراً إلى أن الموافقة على أداء ترامب فيما يتعلق بالاقتصاد لا تزال إيجابية بشكل عام، وأفضل من الموافقة على وظيفته بشكل عام، وما ساعد على ذلك بالتأكيد تقارير الوظائف الشهرية الجيدة لثلاثة أشهر، والتى تأكدت رغم استمرار قيود كورونا.
 
في المنحنى ذاته، قالت شبكة الإذاعة الوطنية الأمريكية، إن فى الأحوال العادية ربما يكون معدل البطالة المكون من رقمين عائقا أمام رئيس يسعى لإعادة انتخابه، وهو الثمن الذى دفعه جورج بوش الأب عام 1992 بسبب ما كان يعد ركودا خفيفا نسبيا، فرغم شعبيته بعد فوزه فى حرب الخليج الأولى، انخفضت معدلات الموافقة على أداء بوش الاقتصادى إلى 18% على الرغم من أن معدل البطالة فى ذلك العام لم يصل أبدا إلى 8%. ورغم أن الركود الحالى أعمق بكثير، إلا أن معدلات شعبية ترامب الخاصة بالاقتصاد لا تزال تحوم حول 50%.
 
وقال ويت أيرس أحد الجمهوريين القائمين على استطلاعات الرأى ان ما يحدث هو ذاكرة للاقتصاد ما قبل الوباء، ويعتقد ان كثير من الأمريكيين لا يزالوا يحكمون على ترامب بالاقتصاد الذى كان قائما قبل 6 أشهر، قبل أن يفرض الوباء سيطرته، حيث كانت البطالة فى انخفاض تاريخ، وكان الاقتصاد فى وضع عظيم قبل أن يقتل الوباء ذلك.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق