خطة العام الدراسي الجديد.. وزير التربية والتعليم يوضح الخطة الجديدة وحيثياتها

الأربعاء، 02 سبتمبر 2020 01:09 م
خطة العام الدراسي الجديد.. وزير التربية والتعليم يوضح الخطة الجديدة وحيثياتها
وزارة التربية والتعليم
أمل عبد المنعم

انتشرت خطة وزارة التربية والتعليم عن العام الدراسي الجديد على المواقع الإلكترونية والسوشيال ميديا، لكن الدكتور طارق شوقي، نفى ما تم نشره، وأكد أن الخطوط العريضة للعام الدراسي الجديد يوم الثلاثاء المقبل "8 سبتمبر".

ونشر وزير التربية والتعليم الفني على حسابه الشخصي على مواقع التواصل الاجتماعي" فيسبوك"، قائلاً: " كل ما يقال عن خطة الوزارة حتى الآن لا صحة له من الأساس، وعبارة عن تخمينات نتمنى عدم الخوض بها وتداولها".

وتحدثت مواقع إلكترونية عن ملامح خطة وزارة التربية والتعليم الجديدة، قالو إنها تخص خطة بدء العام الدراسي الجديد، بأن المدارس الحكومية يتم العمل بها بنظام الفترتين "صباحي ومسائي"، على أن يتم تقسيم الطلاب على فسحتين لكل منها موعد مختلف، وأن الإلتزام بارتداء الكمامة، مع منع تواجد جميع المراحل الدراسية في يوم واحد.

ووافق المجلس الأعلى للتعليم قبل الجامعي على بدء الدراسة في العام الدراسي الجديد 2020-2021 يوم السبت 17 أكتوبر المقبل، وتنتهي يوم الخميس 24 يونيو 2021،، وتبدأ الإجازة نصف العام الدراسي يوم السبت الموافق 6 فبراير 2021 وتستمر حتى الخميس 18 فبراير 2021 لمدة 15 يوماً.

وقرر وزير التربية والتعليم أن تكون مدة أيام الدراسة الفعلية، في الفصل الدراسي الأول 93 يوماً، على أن يبدأ الفصل الدراسي الثاني يوم 20 فبراير 2021 ويستمر حتى 17 يونيو 2021، وتكون الدراسة الفعلية 96 يوماً.

وأكد  وزير التعليم على بدء امتحانات الفصل الدراسي الأول يوم السبت الموافق 23 يناير 2021، وامتحانات الفصل الدراسي الثاني تبدأ لصفوف النقل والشهادة الإعدادية يوم السبت 29 مايو 2021، على أن تكون امتحانات الثانوية العامة يوم السبت 19 يونيو 2021.

كما أكد الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم، على أن لديه العديد من المقترحات بشأن شكل الدراسة في العام المقبل وأنه يعكف حالياً للوصول إلى القرار الصحيح للحفاظ على سلامة 22 مليون طالب بالسنوات التعليمية المختلفة، لافتاً إلى أن استخدام التكنولوجيا الحديثة في عملية التعليم والاستفادة من المنصات التعليمية التي أطلقتها وزارة التربية والتعليم للطلاب منذ انتشار جائحة كورونا، وأن جميع الاحتمالات واردة في شكل الدراسة بالنسبة للعام الدراسي الجديد.

وكشف وزير التربية والتعليم عن ملامح امتحانات الثانوية العامة للعام المقبل 2020-2021، بتقسيم الطلاب في كل مادة إلى مجموعات متعددة ويتم اداء الامتحانات الإلكترونية لكل مجموعة على حدة في أوقات مختلفة عن طريق نظام "الكتاب المفتوح" والتساوي في درجة الصعوبة وضمان مبدأ تكافؤ الفرص.

وأشار وزير التربية والتعليم إلى أن استخدام التكنولوجيا الحديثة في المرحلتين الإعدادية والثانوية والتعليم المدمج، عبارة عن أنظمة مستقبلية ليس لها علاقة بفيروس كورونا، وسيتم تعميم ذلك خلال السنوات المقبلة للتغلب على مشاكل عملية التعليم مثل: "عجز المعلمين والكثافة العددية للطلاب".

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر تعليقا