أبرز مشاهد اليوم الأول لجولة الإعادة في انتخابات الشيوخ.. التصويت بالكمامة وبوابات للتعقيم وتطهير اللجان

الثلاثاء، 08 سبتمبر 2020 04:53 م
أبرز مشاهد اليوم الأول لجولة الإعادة في انتخابات الشيوخ.. التصويت بالكمامة وبوابات للتعقيم وتطهير اللجان

توافد المواطنون فى المحافظات اليوم الثلاثاء للمشاركة بالإدلاء بأصواتهم، فى أول أيام عمليات الاقتراع فى جولة الإعادة بانتخابات مجلس الشيوخ 2020 فى الداخل، وذلك لحسم 26 مقعدًا بالنظام الفردى فى 14 محافظة متبقية من الجولة الأولى، حيث فتحت اللجان الفرعية أبوابها أمام الناخبين فى الداخل للتصويت فى جولة الإعادة من انتخابات مجلس الشيوخ، ويخوض 52 مرشحا جولة الإعادة على 26 مقعدا بالنظام الفردى فى 14 محافظة وهى الجيزة، القليوبية، بورسعيد، الإسماعيلية، المنوفية، كفر الشيخ، دمياط، بنى سويف، أسيوط، سوهاج، قنا، الأقصر، أسوان، مطروح  أبرز المشاهد من أمام وداخل اللجان الانتخابية من المحافظات وهى: التصويت بالكمامة وبوابات للتعقيم وتطهير اللجان
 
 
11
 

12
 
شهدت لجان الاقتراع، لجولة إعادة انتخابات مجلس الشيوخ 2020، إقبالا من قبل المواطنين على جولة الإعادة للإدلاء بأصواتهم، وسط تصدر مشهد الانتخاب بالكمامة كإجراء وقائى ضد فيروس كورونا، وتوافد المواطنين للإدلاء بأصواتهم عقب افتتاح اللجان منذ الصباح الباكر.
 
وفي محافظة المنوفية شهدت مدرسة الشهيد أحمد السرسى بمدينة شبين الكوم بمحافظة المنوفية، تحت إشراف المستشار محمد شاهين رئيس اللجنة، فى انتخابات مجلس الشيوخ، فى أول أيام التصويت، إجراءات احترازية ووقائية على أعلى مستوى فى بداية دخول اللجان، وسط تواجد مكثف لضباط وأفراد الشرطة بالإضافة إلى تواجد مكثف للقوات المسلحة فى المناطق المركزية والمرور على اللجان للتأكد من عدم وجود أى مشاكل فى محيط اللجان.
وتستقبل لجان الانتخابات بمحافظة المنوفية على مدار اليومين 2 مليون و688 ألفا 280 ناخبا داخل 619 لجنة فرعية و515 مقرًا انتخابيًا ولجنة عامة واحدة على مستوى المحافظة للإدلاء بأصواتهم فى جولة الإعادة بانتخابات مجلس الشيوخ التى ستعقد على مدار يومين.

 السيدات يتصدرن المشهد في الاقصر واسوان 
 
ومن ابرز المشاهد شهدت لجان محافظة قنا، إقبالا نسائيا منذ الساعات الأولى من بدء التصويت بلجان الاقتراع فى إعادة انتخابات مجلس الشيوخ، وسجل كبار السن تواجدهم فى تلك اللجان، فيما شهدت بعض اللجان إقبالا متوسطا إلى حد اللحظة، ويتنافس على مقاعد الشيوخ 3 مرشحين على مستوى المحافظة من إجمالى 6 مرشحين يخوضون جولة الإعادة.
 
وكانت قد أنهت مدن المركز استعداداتها لاستقبال إعادة الشيوخ بتجهيز المقرات الانتخابية والتأكد من توفير احتياجات المشرفين على العملية الانتخابية ووجود مصادر الإضاءة وتوافر كراسى متحركة لكبار السن، مع اتخاذ الإجراءات الاحترازية للحد من انتشار فيروس كورونا.
وفى الأقصر، شهدت لجان انتخابات جولة الإعادة بمجلس الشيوخ، توافد الناخبين من السيدات بصورة كبيرة على صناديق التصويت فى الساعة الأولى لفتح باب اللجان.
 
وشهدت عدد من اللجان الانتخابية بمحافظة أسوان، إقبالا كثيفا من السيدات على صناديق الاقتراع خلال نصف اليوم الأول من جولة الإعادة لانتخابات مجلس الشيوخ 2020 بأسوان وكانت لجان الانتخابات لجولة الإعادة على مجلس الشيوخ 2020 بمحافظة أسوان، وعددها 255 لجنة فرعية، بدأت فى استقبال الناخبين خلال اليوم الأول، والذى شهد خلال الساعات الأولى لفتح صناديق الاقتراع إقبال من المواطنين خاصة كبار السن والسيدات، وسط إجراءات أمنية ووقائية مشددة.

 توافد كبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة
 
توافد عدد من الناخبين من كبار السن وذوى الاحتياجات الخاصة إلى مقار اللجان الانتخابية بمحافظة كفر الشيخ وعدد من الشباب للإدلاء بأصواتهم فى أول يوم بجولة الإعادة لانتخابات مجلس الشيوخ.
 
جاء ذلك وسط الحرص على عدم دخول الناخبين إلا بعد ارتداء الكمامات، واتباع الإجراءات الاحترازية، كما شهدت اللجان تواجدا أمنيا مكثفا وأغلقت الشوارع المؤدية للجان، وعدم السماح بمرور السيارات.

 
سيارات إسعاف لتأمين لجان الانتخابات 
 
شهدت لجان الانتخابات بالمحافظات تواجد سيارات الإسعاف لتأمين اللجان فى الحالات الطارئة، فدفع مرفق الإسعاف ببنى سويف بـ25 سيارة لتأمين سير انتخابات مجلس الشيوخ بلجان المحافظة، وذلك تحسبا لنقل الحالات الطارئة إلى المستشفيات سواء بين الناخبين أو رؤساء ومراقبى اللجان وكذلك القوات المكلفة بتأمين اللجان من الخارج، إذ تتحرك سيارات الإسعاف بالتناوب والتبادل فيما بينهم لتغطية جميع اللجان.
 
 
13
 

14
 
كما أعلن الدكتور سعيد السقعان وكيل وزارة الصحة بالإسماعيلية عن توافر أطقم طبية داخل اللجان الانتخابية على مستوى محافظة الإسماعيلية وذلك لقياس درجة حرارة الناخبين قبل دخولهم اللجان الانتخابية بالإضافة إلى التدخل الطبى الفورى عند الحاجة إلى ذلك.
 
وأكد السقعان ضرورة الحفاظ على المسافات والالتزام بقواعد التباعد الاجتماعى وارتداء الكمامات، فى جولة الإعادة بانتخابات مجلس الشيوخ.
 
وأوضح السقعان، أن كافة لجان محافظة الإسماعيلية، عقمت قبل انطلاق جولة الإعادة لانتخابات مجلس الشيوخ، مشيرًا أن مديرية الصحة مستمرة فى رفع درجة الطوارئ بالمستشفيات العامة والمركزية ومرفق الاسعاف ومستعدة للتعامل مع أى حالات طارئة، لافتا إلى أنه تم التأكيد على توافر كافة الأدوية والمستلزمات الطبية، والتأكيد على مسئولى بنوك الدم بتوافر جميع فصائل الدم ومشتقاته.
 
وأعلن الدكتور حسن درويش مدير مرفق الاسعاف بالإسماعيلية عن تواجد عدد كبير من سيارات الاسعاف أمام كافة اللجان الفرعية والرئيسية على مستوى المحافظة وذلك لتأمين العملية الانتخابية فى جولة الإعادة بانتخابات مجلس الشيوخ.
 

مظلات للناخبين 
 
شهدت اللجان الانتخابية بأسوان العديد من التسهيلات على الناخيين الذين توجهوا لـ255 لجنة تستقبل الناخبين فى جولة الإعادة بأسوان فى ظل ارتفاع درجات الحرارة حيث تم إقامة سرادقات ومظلات لاستقبال الناخبين وللحفاظ على مسافات التباعد الاجتماعى وتطبيق الاجراءات الاحترازية، كما انتشرت سيارات الاسعاف بمحيط اللجان الانتخابية

 مبادرة "اعرف لجنتك" لمساعدة الناخبين 
 
أطلقت رئاسة مركز ومدينة أشمون بمحافظة المنوفية، مبادرة "اعرف لجنتك " الانتخابية لجولة الإعادة بمجلس الشيوخ 2020، تحت رعاية اللواء ابراهيم ابو ليمون محافظ المنوفية وسامى سرور رئيس مركز ومدينة أشمون.
 
جاء تدشين مبادرة "اعرف لجنتك " الانتخابية بأشمون والوحدات المحلية القروية بهدف توفير بيانات الناخبين من حيث أرقام وأماكن اللجان الخاصة بهم ومساعدتهم على أداء واجبهم الانتخابى فى الاقتراع تيسيرًا عليهم فى العملية الانتخابية.
 
وأكد سرور أنه تم توفير أجهزة حاسب إلى متصلة بشبكة الإنترنت أمام ديوان عام مجلس مدينة اشمون وجميع الوحدات المحلية القروية للتسهيل على المواطنين التعرف على اسم المدرسة المدرج اسماءهم بها والرقم الانتخابى ومقر اللجنة الخاص بهم وذلك للإدلاء بأصواتهم بكل سهولة ويسر ودون اى معوقات.

 رئيس لجنة يسمح لمسنة بالدخول للإدلاء بصوتها على "موتوسيكل" لكبر سنها 
 
حرصت سيدة مسنة على الإدلاء بصوتها مستقلة دراجة نارية "موتوسيكل" خلف ابنها، فى انتخابات مجلس الشيوخ بمقر اللجنة الانتخابية بمدينة طوخ فى محافظة القليوبية، بعد السماح لها بالوصول إلى اللجنة نظرا لحالتها الصحية.
وشهدت اللجان الفرعية لانتخابات مجلس الشيوخ بالقليوبية، خلال جولة الإعادة، إقبال متوسط فى الساعات الأولى لانطلاق الانتخابات التى بدأت فى الساعة التاسعة صباحا، حيث فتحت 689 لجنة فرعية موزعة على 532 مقرًا انتخابيًا بالقليوبية، أبوابها أمام الناخبين للتصويت بجولة الإعادة، على مقعد وحيد، ضمن 6 مقاعد، من بين 5 مقاعد فردية تم حسمها فى الجولة الأولى للانتخابات، حيث يبلغ إجمالى عدد من لهم حق التصويت بالمحافظة بـ3 ملايين و255 ألف ناخب.
 
وحرصت المحافظة على توفير كراسى متحركة لكبار السن، لمساعدتهم فى الإدلاء بأصواتهم إلى جانب مظلات لحمايتهم من الشمس، مع التشديد على تنفيذ الإجراءات الاحترازية، للوقاية من فيروس كورونا المستجد فى وأكدت المحافظة أنه من المقرر توفير طبيب وممرضة بكل لجنة، وتوفير أدوات طبية ومطهرات باللجان، إلى جانب عدد من بوابات التعقيم للناخبين، والمظلات للتخفيف عليهم من درجات الحرارة.
 
 
ويخوض جولة الإعادة 52 مرشحا على 26 مقعدا بالنظام الفردى فى 14 محافظة وهى الجيزة، القليوبية، بورسعيد، الإسماعيلية، المنوفية، كفر الشيخ، دمياط، بنى سويف، أسيوط، سوهاج، قنا، الأقصر، أسوان، مطروح.
 
وأعلن المستشار لاشين إبراهيم رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات، عن إجراء جولة الإعادة فى انتخابات مجلس الشيوخ وفق أعلى معايير الشفافية والنزاهة الدولية، تحت إشراف قضائى كامل، ووسط إجراءات احترازية مشددة اتخذتها الهيئة للوقاية من فيروس كورونا لحماية أطراف العملية الانتخابية.
ومن المقرر أن تعلن الهيئة الوطنية للانتخابات نتائج جولة الإعادة عقب انتهاء الاقتراع والفرز فى موعد أقصاه 16 سبتمبر الجارى.
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق