وزارة الري تكشف فبركة الجزيرة: القناة القطرية زعمت نقص مياه النيل في المحافظات.. والمياه تظهر بنهايات جميع الترع

الجمعة، 11 سبتمبر 2020 05:51 م
وزارة الري تكشف فبركة الجزيرة: القناة القطرية زعمت نقص مياه النيل في المحافظات.. والمياه تظهر بنهايات جميع الترع
اكادذيب الجزيرة

في سقطة جديدة لقناة الجزيرة وسلسلة الفيديوهات المفبركة التي تبثها لاستهداف مصر، نشرت القناة القطرية اليوم فيديو زعمت فيه نقص مياه الري في محافظة الاسماعيلية.
 
 
مزاعم الجزيرة
 
وكالعادة فإن الواقع لطالما يكشف كذب الجزيرة، فقد قال المهندس عبد اللطيف خالد رئيس مصلحة الرى إنه لا توجد أى مشكلة نقص للمياه فى أى محافظة من محافظات الجمهورية.
 
وأضاف أنه لم يتم رصد أى شكاوى نقص مياه خلال الموسم الزراعى الحالى، وأن المياه بنهايات جميع الترع على مستوى كافة محافظات الجمهورية بحالة جيدة وكافية لكافة الاستخدامات المائية لمثل هذه الفترة من كل عام وعلى رأسها الاستخدامات الزراعية.
 
وأشار إلى أن الفيديو المنشور على صفحة الجزيرة غير محدد به موقع أو ترعة معينة لبحث مشكلاتها وإنما حديث مرسل غير محدد المعالم.
 
و أوضح خالد أن الدولة لا تألو جهدا في تنفيذ المشاريع التي من شأنها الحفاظ على المياه و تقليل الفواقد و تعظيم الاستفادة من مواردنا المائية المتاحة من حيث أعمال إعادة تأهيل و تبطين الترع و إنشاء محطات الخلط الوسيط و إعادة استخدام مياه الصرف و أعمال حصاد مياه الأمطار والسيول وحفر الٱبار الجوفية ومحطات التحلية والتوعية بتحويل نظام الري من ري بالغمر الى ري حديث و كذلك  ترشيد الاستخدام  بما يضمن التنمية المستدامة للاستخدامات المائية و سد الفجوة بين الموارد و الاستخدامات.
 
من جانبه كلف الدكتور محمد عبد العاطى وزير الموارد المائية والرى، رؤساء الهيئات والمصالح بالوزارة برفع حالة الطوارىء القصوى فى كافة محافظات الجمهورية، خلال موسم الزراعات الصيفية، بتوفير الإحتياجات المائية للبلاد وبصفه خاصة مياه الشرب لمواجهه ارتفاع درجه الحرارة والإطمئان على حالة الرى، وعدم حدوث مشاكل تعيق وصول المياه للمنتفعين فى نهايات الترع.
 
يشار إلى أن قطاع الرى وضع عدد من المحاور للتعامل مع موسم الصيف، يأتى فى مقدمتها زيادة برنامج التصرفات خلف خزان أسوان زيادة تدريجية لمواكبة الاحتياجات المائية و التنسيق مع الإدارات المركزية لصيانة المجارى المائية لاستيعاب التصرفات القصوى وكذلك الإدارات العامة للرى لمداومة المرور ومتابعة الجسور والإفادة بالموقف أولاً بأول لاتخاذ اللازم.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق