البحرين على خطى الإمارات توافق على السلام مع إسرائيل.. والملك حمد يشدد على ضرورة تحقيق سلام شامل

الجمعة، 11 سبتمبر 2020 08:56 م
البحرين على خطى الإمارات توافق على السلام مع إسرائيل.. والملك حمد يشدد على ضرورة تحقيق سلام شامل
ملك البحرين

بعد أيام من إعلان اتفاق السلام بين إسرائيل ودولة الإمارات العربية المتحدة، أعلن الرئيس الأمريكى دونالد ترامب اليوم الجمعة، عن موافقة مملكة البحرين على إقامة علاقات دبلوماسية كاملة مع تل أبيب.
 
وقال الرئيس الأمريكى دونالد ترامب اليوم الجمعة، إن البحرين انضمت إلى الإمارات فى إبرام اتفاق لتطبيع العلاقات مع إسرائيل، فى خطوة تهدف إلى تهدئة التوتر فى الشرق الأوسط.
 
ونشر ترامب تلك الأنباء على "تويتر" بعدما تحدث عبر الهاتف مع عاهل البحرين الملك حمد بن عيسى آل خليفة ورئيس وزراء إسرائيل بنيامين نتنياهو، وفق ما أعلنه البيت الأبيض.
 
من جانبها، قالت صحيفة الأيام البحرينية، إن العاهل البحرينى، الملك حمد بن عيسى آل خليفة، تلقى اتصالاً هاتفياً اليوم من الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، بمشاركة رئيس وزراء دولة إسرائيل بنيامين نتنياهو.
 
وأكد الملك خلال الاتصال على ضرورة التوصل إلى سلام عادل وشامل كخيار استراتيجى وفقاً لحل الدولتين، وقرارات الشرعية الدولية ذات الصلة، مشيداً بالدور المحورى الذى تضطلع به الإدارة الأمريكية وجهودها الدؤوبة لدفع عملية السلام وإحلال الأمن والاستقرار فى منطقة الشرق الأوسط، وتعزيز السلم الدولى.
 
وخلال المكالمة وجّه الرئيس الأمريكي الدعوة لمملكة البحرين للمشاركة في مراسم التوقيع على اتفاقية السلام التي ستقام في البيت الأبيض بين دولة الإمارات العربية المتحدة وإسرائيل في 15 سبتمبر الجارى.
 
واتفق الزعماء الثلاثة خلال المكالمة التى جمعتهم اليوم، على إقامة علاقات دبلوماسية كاملة بين إسرائيل ومملكة البحرين.
 
تعتبر هذه الخطوة تاريخية تجاه تحقيق السلام في الشرق الأوسط، حيث إن الحوار والعلاقات المباشرة بين المجتمعين الفاعلين والاقتصادين المتقدمين من شأنه أن يبني على التحول الإيجابى الحالى فى الشرق الأوسط، وأن يدعم الاستقرار والأمن والازدهار فى المنطقة.
 
ووفق الصحيفة البحرينية، تعتبر الولايات المتحدة الأمريكية عن تقديرها لمملكة البحرين لاستضافتها الورشة التاريخية «الازدهار من أجل السلام» فى المنامة بتاريخ 25 يونيو 2019، والتى كان هدفها دعم السلام والكرامة والفرص الاقتصادية للشعب الفلسطينى.
 
وسوف تستمر جميع الأطراف فى جهودها بهذا الاتجاه لتحقيق حل عادل وشامل للنزاع الإسرائيلى - الفلسطينى، ولتمكين الشعب الفلسطينى من إطلاق جميع إمكانياته وعلى أكمل وجه.
 
وعبر كل من الملك ورئيس الوزراء الإسرائيلى عن تقديرهم للرئيس الأمريكى لالتزامه بتحقيق السلام فى المنطقة، ولتركيزه على التحديات المشتركة، وللمبادرة الواقعية والفريدة التى اتخذها من أجل تقارب شعوبهم.
 
وأشادت الأطراف الثلاثة بالدور القيادى لدولة الإمارات العربية المتحدة وولى عهدها الشيخ محمد بن زايد آل نهيان بتاريخ 13 أغسطس 2020 فى إعلانها إقامة علاقات دبلوماسية كاملة مع إسرائيل.
 
من جانبها، قبلت مملكة البحرين دعوة الرئيس الأمريكى ترامب لحضور مراسم توقيع الاتفاقية بين الإمارات العربية المتحدة وإسرائيل بتاريخ 15 سبتمبر الجارى فى البيت الأبيض، حيث سيقوم كل من رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو ووزير الخارجية البحرينى عبد اللطيف الزيانى بتوقيع إعلان السلام.
 
وتقدم ملك البحرين بأحر التعازى والمواساه للرئيس الأمريكى دونالد ترامب فى ضحايا أحداث الحادى عشر من سبتمبر .
 
فى السياق ذاته، قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو اليوم الجمعة عقب إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب اتفاق البحرين على تطبيع علاقاتها مع إسرائيل إن الاتفاق "عهد جديد للسلام".
 
وقال نتنياهو فى بيان "لقد استثمرنا فى السلام على مدار سنوات طويلة والآن يستثمر السلام فينا، وسيجلب استثمارات كبيرة حقا إلى اقتصاد إسرائيل، وهذا مهم للغاية".

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة