العقوبات.. سلاح واشنطن لمواصلة الضغط على طهران

الجمعة، 18 سبتمبر 2020 12:00 ص
العقوبات.. سلاح واشنطن لمواصلة الضغط على طهران

 
تبدو إدراة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب مصممة على الضغط على إيران، لوقف أنشطتها في المنطقة وفي لبنان، إذ أعلنت واشنطن فرض عقوبات جديدة على عدد من الشخصيات الإيرانية، كما استهدفت العقوبات الأمريكية بشأن لبنان مسؤول المجلس التنفيذى لحزب الله.
 
وذكرت تقارير عربية، أن وزارة الخزانة الأمريكية فرضت عقوبات على شخص وشركتين مرتبطين بحزب الله، وأكدت الوزارة، أن حزب الله اللبناني تأمر مع مسؤولين لبنانيين لتمرير عقود حكومية بالملايين. وقالت وزارة الخارجية الأمريكية، إن وزارة الاستخبارات والأمن الإيرانية تتعقب المنشقين والصحفيين والشركات الدولية، وأضافت وزارة الخارجية الأمريكية، أن الاستخبارات الإيرانية جندت العديد من الشركات، واستخدمت برامج لاستهداف المدنيين والشركات.
 
من جانبه، قال وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو: إن الولايات المتحدة الأمريكية فرضت عقوبات على 47 فردا وكيانا إيرانيا متورطا بشبكة تهديد إلكترونى، وأضاف مايك بومبيو: سنواصل فضح سلوك إيران الشائن وسنحمى حلفائنا من قرصنتها، وقال وزير الخارجية الأمريكى مايك بومبيو بعد فرض الولايات المتحدة الأمريكية عقوبات جديدة، إن حزب الله يخدع اللبنانيين ويستغل اقتصادهم.
 
يأتى هذا بعد تصريحات لمايك بومبيو أكد فيها أن الولايات المتحدة الأمريكية ستحاسب المسؤولين اللبنانيين الذين تخلوا عن واجبهم تجاه شعبهم، وأضاف وزير الخارجية الأمريكى أن كل من تعامل مع حزب الله ساهم في إفساد عمل الحكومة، وسهل تمويل الإرهاب.
 
وقبلها فرضت وزارة الخزانة الأمريكية، في 8 سبتمبر الجاري، عقوبات على الوزيرين اللبنانيين السابقين علي حسن خليل ويوسف فنيانوس، بسبب ضلوعهما في عمليات فساد، وتعاونهما مع حزب الله، الذى تصنفه واشنطن منظمة إرهابية وتقضى العقوبات بتجميد جميع أصول وزير المالية السابق، علي حسن خليل، ووزير النقل السابق، يوسف فنيانوس كما تقضى بفرض عقوبات جنائية على من يجرى معاملات مالية مع أى منهما، من جانبه أوضح وزير الخزانة الأمريكي ستيفن منوتشين أن الولايات المتحدة الأمريكية تدعم شعب لبنان في مطالبته بإصلاحات، وستواصل استخدام كل السبل المتوافرة لديها لاستهداف من يقمعونه ويستغلونه.
 
وفى وقت سابق قال وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، إن الاتفاق النووي مع إيران سمح لها بالحصول على أسلحة وأموال وهناك إمكانية لإعادة فرض عقوبات عليها، وأضاف وزير الخارجية الأمريكي، خلال مؤتمر صحفى مشترك مع وزير الخارجية البريطاني دومينيك راب، أن الولايات المتحدة الأمريكية ستعود إلى الأمم المتحدة الأسبوع المقبل لإعادة فرض العقوبات على إيران حتى يكون حظر السلاح دائما.
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق